غير مصنف

تعرف كيف تحمى جهازك من فيروس الفدية



تعرف كيف تحمى جهازك من فيروس الفدية

أصدرت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة ، تحذيرا مهما من ” فيروس الفدية ” ، داعية إلى الحذر من هذا الفيروس الخطير .

ونشرت الهيئة في حسابها الرسمي على ” انستغرام ” معلومات عن فيروس الفدية ، موضحة أن الفيروس عباره عن برنامج خبيث قد يصيب العديد من الأجهزة المستخدمة في المنازل والمؤسسات كالهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي، ويقوم بتشفير بياناتها وقفلها بحيث لا يمكن الوصول إليها.

طبيعة عمل هذا الفيروس انه يقوم بغلق كل ملفاتك الهامة سواء كانت صور او مجلدات فى مقابل طلب فدية قدرها 939 دولار امريكى ولم يعد بامكانك بعدها فتح ملفاتك المشفرة .

انتشر الفيروس فى 2014 واصاب العديد من الاجهزة وهو ينتشر فى هيئة مرفق (Attachment) فى البريد الالكترونى وعند تحميله وفك الضغط تجده ملف على هيئة شاشة توقف (Screen Saver) ويكون بامتداد scr ويقوم الشخص بتشغيله دون التحقق منه فيصيب الجهاز بالفيروس .

اما بالنسبة للشركات التى تعمل بانتظام من خلال البريد الالكترونى فيتم تشغيل الفيروس لحظة الضغط على الملف وبالتالى يتم تشفير كل الملفات سواء كانت jpg xlsx pdf docx مما يعنى استحالة تشغيل الملفات وتعريض الشركة لخطر كبير فربما تضيع عقود او ملفات مهمة مما يؤدى فى نهاية الامر الى خطر كبير

الفيروس قد انتشر فى عدة مناطق اهمها : البرازيل وتايلاند و اندونيسيا بشكل كبير

انتشار فيروس الفدية



لضمان مزيد من الحماية يجب اتباع الخطوات التالية :

1- عدم فتح مثل تلك هذه الامتدادات وانت غير متاكد منها (exe , scr , com , bat)
2- حاول دائما نسخ ملفاتك المهمة على جهاز خارجى وليكن فلاش ميمورى او هارد اكسترنال
3- حاول دائما استخدام برنامج انتى فايروس قوى وننصح بـ (eset smart security) وتحديث برنامج الانتى فايروس باستمرار

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *