اسلاميات

أدعية لجلب الرزق



أرزاقنا موزعة بحكمة وقدر من الله، ليس لنا دخل بها ولا علينا إلا السعي، ومن أساليب السعي في الرزق هي الدعاء، فالدعاء من النعم العظيمة التي أنعم الله بها علينا، فنكون في مأزق لا نعلم مخرجه نهرع إلى الله، فهو يسمعنا في كل وقت وفي كل مكان، ويطلع على قلوبنا، وكم من عقدة لم نعلم كيفية حلها ويرزقنا الله حلها من حيث لا نحتسب، ولذلك سوف نذكر في مقالنا اليوم أدعية لجلب الرزق.

فضل وأهمية الدعاء

في البداية يجب أن نذكر أن الدعاء له فضل وثواب كبير، وهو من نِعم الله العظيمة علينا ونذكر فيما يلي فضل وأهمية الدعاء، وتأثيره في قلوبنا:

  • الدعاء عبادة عظيمة، وله ثواب كبير، فالله سبحانه وتعالى يحب العبد اللحوح، قال الله في كتابه العزيز: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾.
  • الدعاء يجلب الرزق ويدفع البلاء، وبه تتحقق الرغائب وتنال الأمنيات.
  • يفتح الله لنا الكثير من الأبواب المغلقة فقط بفضل الدعاء.
  • الدعاء هو صله بين العبد وربه، وتكريم وتشريف لنا، فقد مَن علينا الله بأن نطلب منه ونسأله أن يعطينا من خيراته في الدنيا والآخرة، فنحن نطلب من الكريم الذي لا إله غيره.
  • الدعاء يجعلنا نستأنس بالله سبحانه وتعالى، فكلما مررنا بضيق نتذكر أننا لسنا وحدنا في هذه الحياة وأن الله معنا، ونتذكر أن هذا اختبار من الله لنا، فنسأله أن يهون علينا ويرزقنا الجنة التي لا مشقة فيها ولا حزن.

وبذلك بعد أن أوضحنا جزء صغير من فضل الدعاء في الدنيا والآخرة، ننتقل إلى ذكر أدعية لجلب الرزق.

أدعية لجلب الرزق

نذكر في النقاط التالية أدعية لجلب الرزق، حيث ورد عدد من الأدعية التي ييسر بها الرزق والتي منها:

  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء. اقض عنا الدين واغننا من الفقر.
  • كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يستعيذ بالله من الكفر والفقر، ومن الأدعية المأثورة عن النبي: اللهم انى أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني.
  • عن دعاء قضاء الدين، قد روى الترمذي في سننه والإمام أحمد في مسنده مكاتب ذهب إلى سيدنا علي -رضي الله عنه- وقال له: (إني قد عجزت عن كتابتي فأعني قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل ثبير ديناًّ أداه الله عنك قال قل : اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك).

صيغ دعاء لجلب الرزق

يمكننا أن ندعو الله بكلمات بسيطة مع الحفاظ على علاقة العبد بربه، فالله مطلع على قلوبنا ويعلم ما تكنه صدورنا، ومن الدعوات التي يمكن ترديدها لطلب الرزق:

  • اللهم لك الحمد على ما أعطيت، ولك الحمد على ما أخذت فأنت الكريم الذي لا يعجزه شيء، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد، اللهم إنا نسألك أن ترزقنا برزقك الواسع وأن تمن علينا بكرمك وتغننا بفضلك عمن سواك.
  • يا من بيده الأمر كله جئتك سائلًا أن ترزقني رزقًا حلالًا طيبًا، وأن تبارك لي فيه وتجعله منفعة لي في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إنك تعلم حاجتي وأنت الكريم الذي لا تفرغ خزائنه، فيا من بيدك الأمر كله أسألك أن تبسط لي الرزق الحلال الطيب وتبارك لي فيه، وتجعله سببًا لدخولي الجنة وليس سبب لغضبك علي.
  • يا إلهي يا من أتوكل عليه دائمًا وأبدًا، مِن علي وافتح لي أبواب الرزق الحلال التي تقربني منك.
  • اللهم افتح لي أبواب الرزق الحلال كلها، ويسرها لي وأغنني بفضلك عمن سواك، واكرمني بكرمك الذي لا مثيل له إنك أنت الكريم الرحيم.
  • يا رزاق يا وهاب أكرمني وارزقني بكل خير، اللهم يسر لي أبواب الرزق كلها وافتح علي أبواب الخير فإنك تعلم حاجتي وتسمعني في كل وقت وحين، سبحانك يا من بيدك كل شيء.
  • اللهم إنك ترزقني دائمًا وأبدًا وأنعمت علي بالكثير من النِعم التي لا تعد ولا تحصى، فاللهم لك الحمد على كل ما رزقتني به، وإني يا الله أسألك أن تمِن عليا بفضلك العظيم وتحقق لي مطلبي وترزقني بكل خير، وأسألك يا أكرم الأكرمين أن تجعل رزقي سببًا لقربي منك وسببًا لدخولي الجنة.

وفي النهاية فأمورنا كلها بيد الله ولا نملك من أمرنا شيء وليس علينا إلا السعي واليقين التام أن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، وعلينا أن نرضى بقضاء الله وقدره ولا ننظر لما فضل الله بعضنا على بعض، ونسأله ونطلب منه أن يرزقنا يرزقه الواسع، وبذلك نكون قد ذكرنا أدعية لجلب الرزق، نسأل الله أن يرزقنا وإياكم بكل خير.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.