اسلاميات

أدعية يوم الجمعة



يوم الجمعة هو هدية من الله عز وجل لعباده، يستغل العبد أدعية يوم الجمعة للتوبة والتقرب إلى الله والدعاء بما يتمنى، وينبغي على كل مسلم أن يكون حريص على أداء  الطاعات والعبادات على أكمل وجه، واغتنام ذلك اليوم بالدعاء الذي يعتبر صلة تصل العبد بربه.

فضل يوم الجمعة

اختص الله عز وجل يوم الجمعة وميزة بعدة مزايا فيه يصلي المسلم صلاة الجمعة التي جعلها الله سبب للتكفير عن الذنوب، وفيه ولد سيدنا آدم عليه السلام وفيه دخل الجنة،  وأحث الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين على الظهور بأفضل صورة في يوم الجمعة، وأمرهم بالتطهر والاغتسال بالماء جيدًا، وأن يقوم المُصلي بقص الأظافر والشارب ووضع بعض من العطر والخروج إلى المسجد والمشي في هدوء وسكينة والإنصات جيدًا إلى الخطبة، فإن أجر ذلك عند الله عظيم فيغفر الله له الذنوب المرتكبة بين الجمعتين.

وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أيضًا ” الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما مهما اجتنبت الكبائر” والمقصود بالكبائر في الحديث الشريف هي المعاصي الكبيرة التي تحتاج إلى توبة ورجوع إلى الله عز وجل.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يخص فضل يوم الجمعة، أن من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة فإنه ينجو من فتنة القبر.

وقت استجابة الدعاء في يوم الجمعة

يبحث البعض منا جاهدًا لمعرفة متى تكون ساعة الاستجابة للدعاء في يوم الجمعة؟

وجاءت الإجابة من دار الفتوى بالأزهر الشريف مستعينة بالحديث الشريف التالي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه” ، حيث اجتهد الكثير من العلماء في تفسير الحديث ومعرفة وقت ساعة استجابة الدعاء في يوم الجمعة، وقد أجمع العلماء فيما يخص ذلك على :

الرأي الأول : أن توقيت استجابة الدعاء يبدأ من بعد أذان العصر حتي غروب الشمس، وهو الرأي الأرجح، استنادًا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرًا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر”.

الرأي الثاني : تكون ساعة استجابة الدعاء في يوم الجمعة من وقت جلوس الإمام إلى وقت انقضاء الصلاة، بحيث يؤمن المُصلي على دعاء الإمام.

ومن المستحب أن يستغل المسلم الوقتين في الدعاء والتضرع إلى الله ومناجاته.

أدعية يوم الجمعة لغفر الذنوب

حاول في يوم الجمعية ألا تضيع وقتك دون دعاء وأدعو بما تتمنى وسنذكر لك أهم الادعية في هذا اليوم المبارك وهي:

  • “اللهم إننا نسألك في يوم الجمعة أن تغفر لنا ذنوبنا جميعها، وأن تتقبّل ياالله منّا توبتنا، وأن تعفو عنّا وترحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء”.
  • ” ياربنا جئناك تائبين مستغفرين خاضعين نرجو مغفرتك ياربنا، ونخشى عذابك فتقبل منا دعائنا”.
  • “يارب اغفر لي ذنوبي وجهلي، يارب اغفر لي اسرافي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، يارب اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، يارب أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ يارحمن يارحيم”.
  • ” ربي اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا”.
  • “رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مولانا فا أنصرنا على القوم الكافرين”.

أدعية يوم الجمعة لتفريج الهموم

إذا كنت مهموما أو لك حاجة فعليك بالأدعية التالية في يوم الجمعة:

  • ” اللهم إنّي قد مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك أن لا تغرب شمس يوم الجمعة إلّا وقد فرّجت همّي وكشفت غمّي ونفّست كربي وقضيت ديني، أسالك يا الله أن تخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق”.
  • “اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة أن تُنزل على كلّ قلبٍ مهموم رضا ورحمة وطمأنينة، وأن ترزقنا السكينة، وتصرف عنا ما أهمنا وأحزننا، نسألك ياربنا أن تبدل حزننا فرحًا وفرجًا وسرورًا آمين يا رب العالمين”.

أدعية يوم الجمعة للمتوفي

للمتوفي أدعية يمكنك ترديدها في يوم الجمعة لعل الله يغفر له ويرحمه ومنها:

  • “اللهم اغفر له وأرحمه وعافه وأعف عنه وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد اللهم نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلا خيراً من أهله وأدخله الجنة بغير حساب و أعذه من عذاب القبر”.
  • “اللهم إنه الآن في ذمّتك وحبل جوارك، فقه ياربنا من فتنة القبر ونجيه من عذاب النار، اللهم اغفر له وارحمه إنّك أنت الغفور الرحيم”.

أدعية يوم الجمعة للأبناء

ربما عليك تخصيص بعض الوقت يوم الجمعة للدعاء لأبنائك فلا يعين على التربية سوى الدعاء ومن تلك الأدعية:

  • “اللهم احفظ لنا أبناءنا وبناتنا وأعصمهم ياربنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن”.
  • “اللهم اجعل أولادنا عونًا لنا في الدنيا وذخرًا لنا في الآخرة، اللهم في يوم الجمعة نسألك أن ترضى عن أبنائنا وأن توفقّهم لمراضاتك، وأن تُعينهم على طاعتك يارب العالمين ، اللهم اصرف عنهم شرّ المعاصي يا وهاب يا منان، اللهم اشرح صدور أبنائنا وبناتنا للإيمان، واملأ قلوبهم بالرضوان، واجعل لهم ألسنًة حامدًة ذاكرًة شاكرة وأحرصهم اللهم بعينك التي لا تنام”.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

يحرص الكثير من المسلمين على قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة سنة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد حثنا الرسول على قراءتها كاملة يوم الجمعة لما لها من أجر عظيم،  فهى نور يمنحه الله عز وجل لقارئها ما بين الجمعتين، وهذا النور يضيء البصر والبصيرة ويُرفع إلى الله مع الأعمال وتكون نور لقارئها يوم القيامة.

ويشترط لأخذ الأجر والثواب أن يقوم المسلم بقراءة سورة الكهف ولا يستمع إليها لأن الأجر العظيم ذُكر عند القراءة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.