اسلاميات

أذكار الصباح مكتوبة



خلقنا في هذه الحياة للعمل والعبادة لننال الثواب العظيم من الله عز وجل ومن أحد أسباب حصولنا على هذا الثواب هو ذكر الله ولعل أهم الأذكار التي تحفظنا من شرور الدنيا هي أذكار الصباح والمساء فلابد للمسلم أن يقرأ هذه الأذكار ليبارك الله له في عمله وحياته، ويمر يومه بسلام، لو يعلم المسلم أهميتها في حياتنا ما تركها أبدًا  لذلك سنوضح في مقالنا فضل وأهمية أذكار الصباح.

أذكار الصباح

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْت َ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي ، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ (مرة) .

سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ (100 مرة)

أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (3 مرات)

اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ (مرة)

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي ، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي ، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ ، وَمِنْ خَلْفِي ، وَعَنْ يَمِينِي ، وَعَنْ شِمَالِي ، وَمِنْ فَوْقِي ، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي (مرة)

اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. (مرة)



لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . (100 مرة)

يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ ، وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ (3 مرات)

أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. (مرة)

رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا ، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا ، وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيًّا (3 مرات)

قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ. (3 مرات)

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ. (3 مرات)

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ. (3 مرات)

بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ. (3 مرات)



حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (7 مرات)

سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ (3 مرات)

تعريف الأذكار

تعرف الأذكار بأنها مجموعة من الأقوال والتسابيح والأدعية التي يقولها الشخص المسلم في المساء والصباح ويجعلها كورد يومي خاص به والتي تحميه من كافة أنواع الأذى والشرور وتحصنه من الشيطان طول يومه كما أن هذه الأذكار تعود على المسلم بالنفع والخير الدائم من الله سبحانه وتعالى.

فضل أذكار الصباح

لأذكار الصباح الكثير والكثير من الفضائل التي نحصرها في النقاط التالية:

  • الأذكار بشكل عام وأذكار الصباح بشكل خاص من أحب الكلام إلى الله سبحانه وتعالى لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلى الله والله أكبر ولا يضرك بأيهن بدأت” فهذه الأربع من ضمن أذكار الصباح.
  • تعتبر بمثابة تذكرة للعبد بالعودة إلى الله عز وجل، وكذلك الإسراع بالتوبة من الذنب الأمر الذي يجعل نفس المسلم رقيبة لأفعاله وتبعده عن الآثام والذنوب، وكذلك تعطي نورًا للقلب والوجه.
  • تعد من أسباب النجاة من النار ودخول جنة الرحمن، وكذلك الابتعاد عن الشيطان الرجيم والحماية من وسوسته نظرًا لتعود لسان المسلم وقلبه على قولها.
  • يقبل العبد على الطاعات وتزداد محبة الله تعالى في قلبه، وتصبح هذه الأذكار سبب رئيسي في الإقبال على فعل الفرائض بالشكل الذي يرضاه الله سبحانه وتعالى.
  • تحفظ هذه الأذكار قائلها من كافة الشرور والمصائب التي تكاد تحل عليه كما أنها تعينه على العمل لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما أخبرته ابنته فاطمة رضي الله عنها أنها تتعب من العمل في بيتها فرد عليها صلى الله عليه وسلم ونصحها بأن تسبح الله وتحمده وتكبر ثلاثًا وثلاثين مرة.
  • تزيل الهم وتكشف الغم الذي يصيب المسلم فالمداومة على قولها يجلب السرور ويدخل الفرحة على قلبه ويشرح صدره ويكفيه شر ما يخشاه أو يهابه.
  • تزيد من قوة القلب والبدن والذاكرة وتعزز الروح، كما أنها تعد من غراس جنة الخلد حيث أن بعض هذه الأذكار يساوي أجر الصدقة لله سبحانه وتعالى.
  • من ضمن هذه الأذكار هو الاستغفار والذي ورد عنه في القرآن أنه أحد أسباب الرزق ويجلب المغفرة والرحمة.

أهمية أذكار الصباح

تمتلك أذكار الصباح أهمية عظيمة وسامية والتي نسردها في السطور القادمة:

  • كسب الرزق وإراحة القلب وجلب الرزق للمداوم عليها، وتشعر قائلها بالاطمئنان وتكسب قلبه راحة نفسية من الله عز وجل.
  • طرد الشيطان وحماية المسلم منه وإزالة الغم والهم وإدخال البهجة والسرور على حياته.
  • تجعل الله قريب منه في شدته عندما يتقرب إلى الله في رخائه، كما تورث المؤمن الإنابة وتقوي خشوعه، وتعيذه من عذاب الله عز وجل وغضبه.
  • تحمي المسلم من هول وفزع الآخرة وتطهر لسانه وتبعده عن الغيبة والنميمة وتساعده على العودة من الغفلة عن الله عز وجل, فهي من أسهل العبادات على المسلم.
  • تجلب النعم وتزيح النقم وتعادل عتق رقبة أو تصدق بمال أو جهاد في سبيل الله عز وجل.
  • تلين القلب وتحميه من القسوة فيعتبر بمثابة شفاء لقلب المؤمن.
  • تساعد في شكر النعم التي لا تعد ولا تحصى فالذاكر لله يكون في معيته دومًا وتحفه ملائكته وتنزل على قلبه السكينة والاطمئنان.
  • عندما تذكر الله يذكرك فقال تعالى في كتابه “فاذكروني أذكركم”، كما أن كثرة ذكر الله تحميه من الوقوع تحت طائلة المنافقين، فقد قال عنهم الله في كتابه: “وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلًا”.

وفي النهاية فقد بينا فضل وأهمية أذكار الصباح, فيمكنك معرفتها من خلال قراءة مقالنا بعناية.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.