الصحة

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات



هل تشعرين بوجود كتلة في أحد ثدييكِ أو تحت الإبط؟ من الأفضل أن تسارعي باستشارة الطبيب، لأن هذه العلامة قد تكون من أعراض سرطان الثدي، وفي هذا المقال ستتعرف على أهم اعراض سرطان الثدي عند الفتيات وكيفية تشخيص هذا المرض، وستتعرفي أيضاً على طرق العلاج المتاحة.

ما هو سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو أحد أنواع السرطانات التي تصيب منطقة الثديين، وهو عبارة عن نمو وانقسام غير طبيعي للخلايا، مما يؤدي إلى تكوّن ورم يمكن الشعور بها ككتلة في الثدي أو تحت الإبط ويمكن أيضاً رؤيتها من خلال الأشعة السينية، وعلى الرغم أن سرطان الثدي أكثر شيوعاً في النساء، إلا أنه يمكن أن يصيب الرجال أيضاً بمختلف الأعمار.



بعض أنواع سرطان الثدي تبدأ في القنوات اللبنية أو التي يمر خلالها لبن الأم إلى حلمات الثدي، والبعض الآخر يمكن أن يبدأ من الغدد اللبنية، أغلب أنواع سرطان الثدي تتسبب في تكوّن كتلة يمكن الشعور بها عند الضغط على الثدي، إلا أن هناك بعض الأنواع النادرة التي لا تتسبب في تكوّن تلك الكتلة وبالتالي يكون من الصعب اكتشافها مبكراً.

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات

من المعروف أن الكشف الدوري المبكر لسرطان الثدي يزيد من نسبة الشفاء بشكل كبير، ولكن ما هي الأعراض والعلامات التي عند ملاحظتها من الضروري أن تسارعي للطبيب؟

في الحقيقة أعراض سرطان الثدي واضحة ويمكن ملاحظتها بكل سهولة، وتتضمن ما يلي:

  • تغير ملمس الجلد في الثدي وشكله، حيث يمكن أن تلاحظي بعض التجاعيد والاحمرار.
  • تغير شكل حلمة الثدي.
  • خروج إفرازات غريبة من حلمات الثدي.
  • زيادة حجم أحد الثديين أو كلاهما في فترة قصيرة من الوقت، أو ملاحظة بعض التورم في الثدي.
  • الشعور بكتلة عند الضغط على الثدي أو في منطقة تحت الإبط.
  • في بعض الأحيان أيضاً يتغير لون الثدي.
  • ظهور قشور على حلمة الثدي.

بعض أنواع سرطان الثدي مثل سرطان القنوات الموضعي أو قد لا تتسبب في ظهور أي أعراض، حيث يتم اكتشافها بأشعة الماموجرام، أما عن سرطان الثدي الفصيصي الموضعي فإنه لا يتسبب في ظهور أي أعراض ولا يمكن الكشف عنه بالماموجرام أيضاً، ويحتاج إلى فحص عينة من الثدي.

ما هي أسباب الإصابة بسرطان الثدي عند الفتيات؟

هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تساهم بدورها في زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي عند الفتيات، وتتضمن أهم الأسباب والعوامل ما يلي:

تاريخ العائلة المرضي

في الغالب إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من سرطان الثدي، سواء كانت الأم أو الأخت أو الابنة، أو أي فرد من أقارب الدرجة الأولى، أو كان أكثر من شخص من عائلة الأم أو عائلة الأب، فإن احتمالية الإصابة به تزداد.

العلاج الإشعاعي

الخضوع للعلاج الإشعاعي في حالة ليمفومة هودجكن على سبيل المثال يمكن أن يكون السبب في زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

العوامل الوراثية

تحدث بعض الطفرات في بعض العوامل الوراثية أو الجينات، تتسبب هذه الطفرات في حدوث الكثير من المشكلات، التي من ضمنها سرطان الثدي وسرطان المبيض.

السمنة المفرطة

تعتبر السمنة المفرطة وزيادة الوزن أيضاً من عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، كما أن عدم بذل أي مجهود أو عدم ممارسة أي تمارين رياضية أو أنشطة لفترات طويلة، أيضاً من أهم عوامل الخطر.

طرق تشخيص سرطان الثدي

يتم تشخيص سرطان الثدي بالطرق التالية:

فحص الثدي: حيث يقوم الطبيب بفحص الثديين بحثاً عن الكتل التي يمكن أن تتواجد في الثدي نفسه أو تحت الإبط، أو ملاحظة أي تغير في شكل الثدي وملمسه ولونه وشكل الحلمات.

الماموجرام: هو الأشعة السينية المستخدمة في فحص الثدي، وهو من أكثر طرق التشخيص شيوعاً للكشف عن سرطان الثدي، حيث إنه يساعد على الكشف عن أي تغيرات غير طبيعية تحدث في الثدي، ومعرفة أساسها ومكانها تحديداً.

الموجات فوق الصوتية: الموجات فوق الصوتية تستخدم أيضاً لتشخيص سرطان الثدي، ولمعرفة ما إذا كانت الكتلة المتكونة في الثدي هي كتلة مصمتة أو حوصلة ممتلئة بالسوائل.

فحص عينة من الثدي: وهي أكثر طريقة مؤكدة لتشخيص هذا المرض، حيث يتم أخذ عينة من نسيج الثدي باستخدام إبرة، ويتم فحص هذه العينة معملياً، مع ترك علامة على المكان التي تم أخذ هذه العينة منه، لسهولة الوصول إليه لإجراء المزيد من الفحوصات بعد الحصول على نتيجة العينة.

ما هي طرق علاج سرطان الثدي؟

كما ذكرنا سابقاً، كلما كان اكتشاف المرض في فترة مبكرة أكثر كلما زادت نسبة الشفاء والتعافي منه، لذا إذا لاحظتي أياً من اعراض سرطان الثدي عند الفتيات فمن الضروري أن تتوجهي فوراً للطبيب، لتتلقي طريقة العلاج المناسبة لحالتك، حيث تتضمن أهم طرق العلاج المتاحة ما يلي:

 الجراحة

الإجراء الجراحي الذي يتم في حالة الإصابة بسرطان الثدي يختلف باختلاف الحالة، حيث يمكن أن يتم استئصال الورم مع جزء بسيطة من الأنسجة المحيطة به فقط، وذلك في حالة الأورام الصغيرة، وفي حالة الأورام الكبيرة في الغالب ما تخضع المريضة للعلاج الكيماوي لتقليل حجم الورم، وبعد ذلك يتم استئصاله.

وفي بعض الحالات الأخرى يتم استئصال الثدي بالكامل، بما في ذلك الأنسجة والقنوات والفصوص والقنوات والغدد وجزء من الجلد بما في ذلك الحلمة وما يحيط بها.

تحتاج بعض الحالات لاستئصال عدد من العقد اللمفاوية للتأكد من عدم أورام سرطانية فيها، وإذا لم يتم إيجاد أي أورام فاحتمالية وجود أورام في باقي العقد اللمفاوية المتبقية ضعيفة للغاية، أما إذا تم اكتشاف أورام في العقد اللمفاوية يتم استئصال المزيد من العقد من تحت الإبط حتى يتم التخلص من تلك الأورام.

العلاج الإشعاعي

دور العلاج الإشعاعي هو قتل الخلايا السرطانية، وذلك من خلال جهاز يقوم توجيه حزمة من الأشعة السينية والبروتونات إلى الورم في الجسم، أو من خلال وضع مادة مشعة داخل الجسم لتقوم بدور الإشعاع في قتل الخلايا السرطانية، ويمكن اللجوء للعلاج الإشعاعي في حالة الأورام كبيرة الحجم أو في حالة انتشار الورم في العقد اللمفاوية، ويستمر العلاج الإشعاعي بين 3 أيام لـ 6 أسابيع.

العلاج الكيماوي

العلاج الكيماوي يعمل على إيقاف نمو الخلايا السرطانية، حيث يقترح الطبيب الخضوع للعلاج الكيماوي في حالة وجود احتمالية لعودة الخلايا السرطانية أو انتشارها في أجزاء أخرى في الجسم بعد إجراء العملية الجراحية التي تستهدف استئصال الورم.

في حالات الأورام كبيرة الحجم قد يتم اللجوء إلى العلاج الكيماوي قبل إجراء الجراحة لتقليل حجم الورم قبل استئصاله، ويمكن أن يستخدم العلاج الكيماوي في الحالات التي انتشر فيها الورم بالفعل في الجسم، وذلك لتقليل هذا الانتشار وتقليل الأعراض التي يتسبب فيها الورم.

العلاج الهرموني

يستخدم العلاج الهرموني في حالة الإصابة بالأورام السرطانية التي تمتلك مستقبلات لهرموني الإستروجين والبروجستيرون، ويمكن استخدام العلاج الهرموني قبل أو بعد عملية استئصال الورم لتقليل فرص عودة الورم مرة أخرى إلى الثدي، كما يساعد العلاج الهرموني على تقليل انتشار الورم في الجسم.

حيث أن العلاج الهرموني يمكن أن يكون عبارة عن أدوية تمنع ارتباط الهرمونات بالخلايا السرطانية، أو أدوية تعمل على إيقاف إنتاج هرمون الإستروجين.

العلاج المناعي

يشتمل العلاج المناعي على تحفيز الجهاز المناعي في الجسم على مهاجمة الخلايا السرطانية، حيث أن الخلايا السرطانية تنتج بروتينات تمنع الخلايا المناعية من مهاجمتها، ويستخدم العلاج المناعي في حالة عدم وجود مستقبلات للهرمونات على الخلايا السرطانية.

والآن عزيزتي القارئة تعرفتي على أعراض سرطان الثدي عند الفتيات وتعرفتي على طرق العلاج المتاحة لسرطان الثدي، من الضروري أن تخضعي لفحص دوري للثدي، للاطمئنان على صحتك.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
What are the signs and symptoms of breast cancer?What Are the Symptoms of Breast Cancer?https://www.cdc.gov/cancer/breast/basic_info/risk_factors.htmBreast cancer - Symptoms and causes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *