الصحة

أعراض نقص فيتامين د لدى النساء



هل تعانين من تساقط الشعر والتغيرات المزاجية الكثيرة بدون معرفة السبب؟ قد يكون السبب هو نقص فيتامين د، فالكثير من النساء يعانين من نقص فيتامين د بدون الانتباه لذلك، ولكن معرفة الأعراض ستساعدك كثيراً على تجنب مضاعفات نقص فيتامين د، لذا في هذا المقال ستتعرفي على أهم أعراض نقص فيتامين د لدى النساء ومضاعفات نقصه، وكيفية تعويض نقص فيتامين د بطرق طبيعية.

أعراض نقص فيتامين د لدى النساء

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجميع بشكل عام والنساء بشكل خاص، نظراً لأنه يلعب دور حيوي في أهم العمليات الحيوية التي تتم داخل الجسم، حيث يحتاج الجسم حوالي 1500 لـ 2000 وحدة دولية من فيتامين د.



ونظراً لأن أعراض نقص فيتامين د قد تكون مُحيرة بعض الشيء، لأن الكثير من المشكلات الصحية قد تتسبب في ظهور هذه الأعراض، لذا دعينا نتعرف على أبرز أعراض نقص فيتامين د لدى النساء:

تساقط الشعر

الكثير من النساء يعانين من تساقط الشعر، نتيجة الكثير من الأسباب والعوامل، مثل الأنيميا أو الثعلبة أو الصلع الوراثي، ولكن هل تعلمين أن نقص فيتامين د يمكن أن يكون عامل رئيسي من عوامل تساقط الشعر؟

حيث أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين تساقط الشعر ونقص فيتامين د، بالإضافة إلى أن الثعلبة والتي تعتبر مرض مناعي ناتج عن مهاجمة الخلايا المناعية لبصيلات الشعر مما يتسبب في تساقطها، وفي الحقيقة حدوث هذا الخلل في الجهاز المناعي يرتبط أيضاً بنقص فيتامين د.

الاكتئاب

هل شعرتِ يوماً بالحزن والكآبة والخمول بدون وجود سبب؟ هل تعانين من كثرة التغيرات المزاجية حتى عند عدم ظهور أي أحداث جديدة في حياتك؟

قد يكون السبب هو نقص فيتامين د، هناك الكثير من الأبحاث التي أشارت مؤخراً إلى نقص فيتامين د قد يؤدي إلى حالة من الاكتئاب والحزن والكثير من التغيرات المزاجية واضطرابات القلق.

هشاشة العظام

من أهم الأعراض المعروفة لنقص فيتامين د هو ضعف العظام وهشاشتها، وهو ما قد يؤدي في الأطفال إلى الكُساح، ولكن هل تعلمين السبب؟

يعمل فيتامين د على تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم، ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري لصحة العظام وقوتها، وبالتالي نقص فيتامين د يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم بالقدر المطلوب.

زيادة الوزن

عدم قدرة الجسم على حرق الدهون بالمعدل الطبيعي، قد يكون نتيجة للكثير من الأسباب، التي بالتأكيد تتضمن نقص فيتامين د في الجسم.

مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وتراكم الدهون في الجسم خاصةً في منطقة البطن، بالإضافة إلى أن بعض الدراسات أشارت إلى وجود علاقة بين الإصابة بالسمنة المفرطة ونقص فيتامين د.

أسباب نقص فيتامين د عند النساء

الكثير من الأسباب يمكن أن تساهم في نقص هذا الفيتامين، خاصةً لدى النساء، وتتضمن أهم الأسباب ما يلي:

  • عدم التعرض للشمس بشكل كافي، نتيجة الانشغال بالأعمال المنزلية أو نتيجة ظروف العمل التي تفرض أن تظل في مكان مغلق فترة طويلة، حيث يقوم الجلد بإنتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس.
  • عدم تناول أطعمة تحتوي على كمية كافية من فيتامين د.
  • الإصابة بالسمنة المفرطة أو زيادة الوزن.
  • الإصابة بمشكلة صحية ما تعيق قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د من الطعام، مثل أمراض الكلى أو الكبد أو مرض كرون.
  • الخضوع لعملية تحويل المسار لعلاج السمنة.

علاج نقص فيتامين د لدى النساء

إذا كنتِ تتساءلين عن كيفية تعويض نقص فيتامين د بكل سهولة ويُسر، فأنتِ في المكان الصحيح، حيث تتضمن أفضل طرق علاج فيتامين د ما يلي:

النظام الغذائي

إذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، فإجراء بعض التعديلات على هذا النظام أصبح أمر ضروري الآن، فمن الضروري أن تكثري من تناول الزبادي والحليب والسلمون والتونة، كما أن المشروم والبيض والكبدة والسردين أيضاً مصادر رائعة للحصول على فيتامين د.

التعرض للشمس

قضاء فترة من الوقت في الشمس سيساعد جسمك على تعويض ما يفقده من فيتامين د، كما أن ذلك سيساعد على تحسين حالتك المزاجية كثيراً، ولكن احرصي على ألا تتعرضي للشمس في فترة الظهيرة أو في الأوقات التي تشتد فيها أشعة الشمس، لتجنب أضرارها.

المكملات الغذائية

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على حل سريع للتخلص من الأعراض والمشكلات التي يتسبب فيها نقص فيتامين د، فبإمكانك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، ولكن تحت إشراف طبيب مختص، لتحديد الجرعة التي تتناسب مع حالتك الصحية.

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة أعراض نقص فيتامين د عند النساء وتعرفتي على كيفية علاج هذه المشكلة، من الضروري أن تنتبهي لصحتك جيداً، وأن تحرصي على أن يكون نظامك الغذائي متنوع لتحصلي على كل الفيتامينات التي يحتاجها جسمك.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Vitamin D Deficiency: Symptoms, Treatments, Causes and MoreVitamin D Deficiency: Symptoms & Treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *