اسلاميات

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة



خص الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة عن باقي الأيام وأشار إليه بالفضل والخير، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من أفضل أيّامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم عليه السلام وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فإن صلاتكم معروضة عليّ”، لذلك يحرص المسلمين على الاقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام والإكثار من الدعاء في يوم الجمعة خاصة أن النبي صل الله عليه وسلم ذكر أن في يوم الجمعة ساعة إذا صادفها مؤمن وسأل الله فيها شيئًا سيستجيب الله له ويعطيه إياها، ويوجد العديد من صيغ الدعاء ولكن يبحث المسلمين عن أفضل الأدعية التي تقال في يوم الجمعة.

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة

توجد بعض السنن التي يتبعها المسلمين في يوم الجمعة ومنها الاغتسال والتطيب وقراءة سورة الكهف والتبكير في الذهاب إلى المسجد والإكثار من الصلاة على النبي وتحري ساعة إجابة الدعاء، وأفضل دعاء يقال يوم الجمعة:

  • اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ماشئت بعدهما.
  • اللهم أسألك بفضل كلماتك التامات المباركات، وأسألك من فضلك وعظمة أسمائك الحسنى، اللهم أسألك بفضل هذا اليوم المبارك الطاهر أن لا تدع لي هما إلا فرجته ولا غاية إلا حققتها ولا سؤلًا إلا أجبته، ولا تدع مريضًا إلا شفيته، ولا غائبًا إلا رددته، اللهم أحط قلبي وقلوب كل المسلمين بنورك الذي لا ينطفئ، واهدنا إلى سراطك المستقيم في الدنيا والآخرة، وأظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك، ومن علينا بكرمك وعطاءك يا كريم، صل اللهم على خير خلق الله سيد المرسلين.
  • اللهم يا خالق الخلق ورافع السماء وباسط الأرض اللهم يا مجيب دعاء المضطرين، ويا قاضي حاجة المحتاجين، اللهم أسألك في يوم الجمعة المبارك أن تجعل القرآن نور قلوبنا وشفاء صدورنا، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا دينًا إلّا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها، اللهم نسألأك العفو والعافية، ودوام الصحة في البدن والعقل والقلب، اللهم نسألك حسن الختام والآخرة، ونسألك الجنة يا أكرم الأكرمين، ويا أرحم الراحمين، بقدرتك يا رب العالمين.
  • اللهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك ، وارزقنا لذة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلنا تحت ظلك يوم لا ظل إلا ظلك اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت.

دعاء يوم الجمعة
خير يوم طلعت فيه شمس هو يوم الجمعة فقد خصصه الله سبحانه وتعالى بالكثير من الأفضال ومنح فيه بعض الساعات لإجابة دعاء من لجأ إلى الله لطلب الحاجات وقد وعد الله باستجابة دعاء المسلم الذي يتحرى تلك الساعة في يوم الجمعة، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك. اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك ، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم. يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة من يوم الجمعة نسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة، اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك .
  • اللهم اجعل لنا في هذا اليوم دعوة لا‌ ترد، وافتح لنا باباً في الجنة لا‌ يسد، واحشرنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.