معلومات وثقافة

أهم العادات والتقاليد في الإمارات



لا شك أن لكل بلد عاداته وتقاليده التي تأصلت داخله ومن شأنها أن تتوارث بتعاقب الأجيال، وبما أن دولة الإمارات العربية المتحدة من أكبر دول الوطن العربي وبلد تعدد الثقافات لاحتوائها على ما يكثر عن 200 جنسية مختلفة، نجد أنه من الضروري التعرف على مختلف العادات والتقاليد داخلهان وذلك عبر السطور القادمة.

نبذة عن مختلف العادات والتقاليد بدولة الإمارات

نجد داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أن معظم أصول المواطنين تعود إلى قبائل صيادي اللؤلؤ وغواصي وأيضًا البدو، وقد نمت الكثير من الأجيال التابعة لتلك القبائل إلى أن وصل سكان البلد حوالي 9 مليون نسمة، ولهم عاداتهم وتقاليدهم المتوارثة.

فمنذ بداية الأمر ظهرت الملابس التقليدية التي نجد أنها تتشابه مع الملابس الحالية داخل الدولة نوعًا ما، وقد لعب في ذلك الأمر المناخ الصحراوي الذي تتميز به البلدة منذ قديم الأزل، حيث أدى ذلك إلى تميز الزي الإماراتي بالاتساع متتبعة بذلك القيم الدينية والتربوية.

العادات الدينية في الإمارات

أهل دولة الإمارات العربية المتحدة يحافظون بشكل كبير على أداء الصلوات في المسجد، كما أن نسائهم تحافظ على ارتداء الملابس الفضفاضة، لذا فإن المواطنين هناك يحترمون الدين الإسلامي ويقدسون ما ينص عليه.

العادات العائلية في الإمارات

أهل دولة الإمارات لا يحبون الابتعاد عن ذويهم في العيش، حيث تكون هناك رابطة قوية بينهم، لذا نجد أنهم لا يفرقون بين أقارب الدرجة الأولى أو الثانية، بكل كلهم سواء، ويحبون أن يقنطون بجوار بعضهم البعض.

عادات الملابس في الإمارات

كما ذكرنا سلفًا فإن الملابس الإماراتية ينبغي أن تكون فضفاضة، وسنستفيض في الأمر من خلال التعرف على عادات ملابس النساء والرجال كل على حدة.

الملابس الإماراتية للرجال

رجال دولة الإمارات المتحدة يرتدون الملابس البيضاء التي تقوم بدورها بعكس أشعة الشمس، كما أنهم في المناخ الأقل حرارة يرتدون الملابس الرمادية أو البنية، على أن يتم ارتداء غترة وقندورة، وهو غطاءً للرأس، ذلك بجانب العقال، جدير بالذكر أن نعلم أن الغترة هي التي يتم تغطية الوجه بها في حالة السير وسط الرمال أو القيام بربط الجمال في الليل، فتلك من أهم العادات هناك.



أيضًا نجد أن العطور الخليجية من أهم عادات الرجال في الإمارات، فهم يمليون إلى وضع العود أو رائحة الورد وكذلك وضع البخور بين طيات الملابس قبل أن يقوموا بمغادرة المنزل.

الملابس الإماراتية للنساء

أما عن ملابس النساء داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، نجد أنهن يقمن بارتداء العباءات الواسعة مع ارتداء الحجاب، ومن الممكن أن نجد أنه هناك بعض النسوة يقمن بتغطية الوجه من خلال استعمال الغشوة والبرقع، وتكون الغشوة رقيقة مما يسمح لها بالرؤية.

تقاليد العرس في الإمارات

في كل بلد عربي على حدة نجد أن للأعراس مختلف العادات والتقاليد، حيث نجد أن معظم حفلات الزفاف داخل الإمارات تقام منفصلة، أي النساء في جانب والرجال في جانب آخر، مما يمنع كل منهما رؤية الآخر، حتى يكون هناك متسع للنساء للقيام بالاحتفال كما يحلو لهن.

يقام أيضًا مراسم دينية في الحفل تسمى الميلجة، وذلك بحضور أهل العريس والعروس المقربين، بعد ذلك يكون هناك حفل لا يخلو من المرح في أحد الفنادق أو قاعة أقيمت من أجل ذلك.

حيث تبدأ العروس بالدخول لتجد أن أهلها من النساء في انتظارها وهن يرتدين ما يحلو لهن من فساتين ومجوهرات، وتعلو الموسيقى فيبدأن بالرقص، على أن يكون هناك خصوصية بالغة، حيث يحذر على أي منهن اصطحاب كاميرا للتصوير.

أما العريس، فإنه يقوم بارتداء ما يسمى بالبشت، وهي تكون عباءة سوداء، رمادية أو بنية، فوق القندورة، والتي يجد أنه هناك الكثير من الرجال يقومون بارتدائها أيضًا في الحفل، وهنا يبدأون في عزف الموسيقى الراقية وأداء رقصة اليولة، جدير بالذكر أنه في حالة وصول المدعوين فإنهم يستمعتون بتناول التمر مع مشروب القهوة.

بعد مرور بعض الوقت يتم تقديم أطباق الحلويات الشهية، وفي حالة رغبة أي من المدعوين في تقديم هدية للعروسين، فإنه من الممكن ذلك أثناء الحفل أو بعد الانتهاء من كافة مراسمه.



من الضروري أن نعلم أنه قد يكون هناك بعض الاختلافات تبعًا لعرق العروسين وذويهم، وأيضَا الحالة المادية التي من شأنها أن تشكل فارقًا كبيرًا.

عادات الرقص في الإمارات

رقصة اليولة من أشهر الرقصات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتم القيام بحركاتها من خلال الاصطفاف ممسكين بأيدي بعضهم البعض وحاملين العصا ومستمتعين بإلقاء الشعر، حيث تكون الرقصة كما لو أنهم يواجهون العدو ثم يحتفلون بالانتصار، علمًا بأن الإماراتيون القدماء كانوا يؤدون تلك الرقصة باستعمال السيوف.

تلك الرقصة لا تقام فقط في الأعراس، وإنما من الممكن رؤيتها في الأعياد الوطنية داخل الإمارات، حيث يحمل الرجال عصى الإبل أثناء القيام بها، فالرقص الإماراتي أحد مراسم الاحتفال هناك، ويعد رمزًا ثقافيًا إماراتي الأصل.

تقاليد الضيافة داخل الإمارات

هناك العديد من العادات التي تخص أمر الضيافة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة لا تتشابه مع غيرها، حيث يرحبون بزوارهم من خلال تقديم القهوة بالزعفران أو الهيل بجانب التمر، ومن هنا نجد أن الدرهم الإماراتي رسم عليه دلة القهوة.

كما أنهم يستخدمون الجمل الطويلة في الترحيب ولا يخلو الأمر من التقبيل والمعانقة التي تسعد الضيف، فإهل دولة الإمارات مميزون بحسن استقبالهم لمن يقوم بزيارتهم.

أما عن الطبق الرئيسي هنالك، فإن أكثر المأكولات شعبية في الإمارات المكبوس الذي يكون عبارة عن أرز تم تحضيره مع اللحوم أو الدجاج أو الأسماك، على أن يكون الأرز مبهر بشكل جيد ويضاف إلى الطبق بعض من الليمون المجفف حتى تكتمل النكهة، والهريس الذي يتم تحضيره من خلال طهي اللحم مع القمح.

بالنسبة إلى عادات وتقاليد أهل الإمارات في الحلوى، فإن اللقيمات من أشهر الأطباق التي تنتمي إلى الحلويات هناك، وهي التي تصنع من العجين المقلي والذي يتم غمره في الدبس الشهي، وجدير بالذكر أنه هناك الكثير من النساء يقمن بصناعة اللقيمات في الأماكن التراثية أو الرحلات الصحراوية مثل السفاري.

أشهر الرياضات بالإمارات

هناك الكثير من الرياضات الشهيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، سوف نتعرف عليها من خلال ما يلي:



  • رياضة الغوص الحر: تلك الرياضة التي أتت من البحث عن اللؤلؤ في قاع البحر في مرحلة ما قبل اكتشاف النفط، من هنا أصبحت تلك الرياضة سبيلًا لجمع الأموال، ويقام هناك عدة مسابقات للغوص بشكل رسمي كل عام.
  • ركوب الخيل: بعد ما كان ركوب الخيل بمثابة وسيلة لنقل الأشخاص في الصحراء، أصبحت رياضة عالمية ويقام لها البطولات، سواء داخل دولة الإمارات أو خارجها.
  • الصيد باستعمال الصقور: يعد الصقر الطائر الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ومن هنا نجد أنه على الشعار الرسمي لها، حيث يتم تدريب الصقر على كيفية اصطياد الفريسة، ويتبارز المشاركين في المسابقات المعدة لها.
  • سباق الإبل: في قديم الزمن كان البدو يقومون بفاعليات سباق الإبل في المناسبات والحفلات، وتطور الأمر إلى أن أصبحت تلك الرياضة من أهم الرياضات في دولة الإمارات حيث يقام لها سباق سنوي، ونجد أن دولة الإمارات تحتوي على عدد 15 مضمار سباق للجمال.

عادات أخرى بدولة الإمارات

أما الآن فسوف نتعرف على عادات مختلفة داخل دولة الإمارات، من شأنها أن تتمثل فيما يلي:

  • رفض تناول القهوة في الإمارات من الأمور غير المحببة وتترك انطباعًا سيئًا.
  • تحنية القدمين واليدين للنساء من أشهر العادات هناك.

من خلال ما سبق تناولنا الكثير من العادات الهام اتباعها إن كنت تقيم داخل دولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف الظروف المعيشية، كون تلك التقاليد لا مثيل لها على الإطلاق.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.