موضوعات عامة

أين يصب نهر الامازون



يعد نهر الامازون هو الثاني من حيث الطول بالعالم لينافس نهر النيل والذي يأتي في المقدمة  وبالرغم من ذلك فلدية الحوض الأكبر للتصريف من حيث الحجم ويقع أغلب مساحته في الغابات الاستوائية والتي لا توجد بها عدد كبير من السكان والذي جعله بالتبعية لا تتواجد فيه الجسور بخلاف الأنهار الاخرى.

 من أين ينبع نهر الأمازون واين يصب



المصب الرئيسي للنهر هو سهول ماراجو فارزيا الفيضية في البرازيل وتحديدا في القسم الشمالي الشرقي في المحيط الأطلسي بعد رحلة طويلة، وهو على عكس نهر النيل والذي يأخذ شكل الدلتا في نهايته وذلك لعدم وجود الرواسب به.

والمساحة الأكبر من نهر الأمازون تتواجد بالبرازيل والتي تقدر بحوالي 64% من المساحة الاجمالية للنهر بالإضافة الى وجود العديد من الروافد مثل :

  • اوكايلي.
  • بوتومايو.
  • جوتاي.
  • ماديرا.
  • نابو.
  • جابورا.
  • نجرو.
  • جوروا.
  • تاباجوس.

عجائب نهر الأمازون

يتفرد نهر الامازون ببعض الحقائق الفريدة والتي قد لا يعلمها البعض ومنها:

  1. يوجد به أنواع نادرة من الكائنات الحية مثل دولفين البوتو و الذي يعد الأكبر من حيث الحجم والذي يمتاز أيضا بتلونه باللون الوردي نظرا لتدفق الدم بالجسم وشفافية جلده حيث يعد مزارا رائعاً للزوار والاستمتاع مع تلك الكائنات النادرة مثل البيرانا و الكيمان و الاناكوندا والثور القرش.
  2. وبالرغم من الطول الكبير للنهر وامكانية إنشاء الجسور إلا أن تواجد أغلب المساحة في الغابات قلل من بناءها وعلى صعيد آخر فإنه تم إنشاء الجسر الأول والذي يظهر بشكل معماري فريد.
  3. منذ ما يقارب خمسة مليون سنه كان النهر يسير في عكس اتجاهه الحالي ليصب في المحيط الهادي وليس الأطلسي مثل الحال الذي هو عليه تلك الأيام.

أهمية نهر الأمازون بالنسبة للعالم

نظرا لحجم النهر الكبير وتدفقه الذي يتفوق على أكبر ثمان انهار حول العالم فإن له أهمية كبيرة في احداث الكثير من التوازن البيئي وذلك نظراً للأسباب الأتية:

  1. هو مصدر كبير للمياه العذبة حول العالم حيث تقدر بخمس المياه الصالحة للشرب.
  2. يوجد بها نسبة كبيرة من الحيوانات والطيور وأنواع الأسماك النادرة حيث تحتل أكثر من ثلاثون بالمائة من النباتات و الحيوانات بالعالم.
  3. من خلال غابات الامازون فانه يمكن الحصول على العديد من الموارد والطاقة وتحكمها في تخزين الكربون و التي تؤثر بالتبعية على المناخ في العالم بأكمله مما يدعو لضرورة منع إزالة الأشجار في غابات الامازون و استبدالها بالمساحات الواسعة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *