منوعات

الاكلات الشعبية في الامارات قديما



 المطبخ الإماراتي يشتهر بالأكلات العربية ذات المذاق القوي، وهو من المطابخ الشهيرة التي لها محبين من كل دول العالم وليس فقط من الدول العربية، ويمتاز المطبخ الإماراتي باستخدام التوابل القوية مع مزيج من المكسرات للحصول في النهاية على نكهة مميزة لكل الأطباق، ولذلك فعلى الرغم من الانفتاح الحالي إلا أن الأكلات الشعبية في الإمارات قديمًا مازالت ذات شعبية كبيرة بفضل مذاقها المميز والمحبب للجميع، وسنذكر بعضًا منها في مقالنا اليوم.

الأكلات الشعبية في الإمارات قديمًا

الأكلات الشعبية هي الأكلات الشهيرة والقديمة التي يتناولها أغلب الشعب، مع العلم إنه لا يشترط أن تكون خاليه من اللحوم، فالمطبخ الإماراتي خاصًة يشتهر باللحوم الشهية والتي يتم إعدادها بمذاق طيب ومميز للغاية وذلك لأنه يعتمد في طهي اللحوم على الطريقة العربية القديمة.

والأكلات الشعبية في الإمارات قديمًا كثيرة ومتنوعة بعضها خالي من اللحوم مثل المعدوس، الباجلا، الدنقو، والجامي، والبعض الآخر غني باللحوم مثل الجشيد، المالح، العرسية، وفوزي، وبذلك يظهر تنوع المطبخ الإماراتي وتعدد أطباقه الشهية وكل الوصفات تعتمد على مكونات ذات قيمة غذائية عالية.

وأما إذا تحدثنا عن أطباق الحلا، فالمطبخ الإماراتي يشتهر باستخدام التمر في أغلب وصفات الحلا وفي الغالب يكون مضاف له الهيل أو القرفة وهذا المزيج الرائع يجعل المطبخ الإماراتي فريد في وصفاته العربية، وعلى الرغم من تشابه المكونات في الوصفات إلا أن كل وصفة لها مذاقها الخاص.

وكل ما ذكرناه من الأكلات الشعبية في الإمارات قديمًا فكلها أطباق تراثية من قديم الزمان، بعض الطهاة يقومون بإجراء بعض التعديلات البسيطة عليها مثل إضافة أو حذف بهار، ولكن مع الاحتفاظ بمكونات الطبق الأصلي.

الأطباق الرئيسة في الأكلات الشعبية في الإمارات قديمًا

الأطباق الرئيسة في الإمارات كثيرة ومتنوعة منها التي تعتمد على اللحوم ومنها التي تعتمد على النباتات فقط، وكل وصفة لها مذاق مميز وشهي، ومن ضمن هذه الوصفات:

  • البرياني العربي: يتم تتبيل اللحم باستخدام الهيل وبهارات البرياني ويتم طهيه مع البصل والطماطم على الطريقة العربية التقليدية ليحتفظ بمذاقه القوي، ويتم تقديم اللحم مع الأرز المضاف له البهارات العربية.
  • الجشيد: من الوصفات التي تعتمد على سمك القرش ويتم طهيه مع البصل والثوم بالإضافة إلى خليط من التوابل المميزة، ويتم تقديمه بجانب الأرز العربي وبعض المقبلات اللذيذة.
  • الباجلا: أحد الأكلات الاقتصادية التي تعتمد على نبات الفول فقط، فيتم طهو الفول مع الملح ويمكن إضافة القليل من البهارات، ويترك الفول حتى ينضج ومن ثم يتم تقديمه ساخن.
  • المالح: من الوصفات القديمة والمكون الأساسي بها هو سمك الكنعد ويتم وضعه في كمية كبيرة من الملح وتركه لفترة كافية، ومن ثم طهيه وتقديمه مع الأرز.
  • العرسية: تتكون هذه الوجبة من الأرز العربي الذي يتم تقديمه مع الدجاج المتبل.
  • الجامي: وصفة عربية قديمة تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية، ويتم تحضيرها عن طريق خلط اللبن الرائب مع السمن الطبيعي.
  • المندي: بالطبع لا يمكن ألا نذكر المندي في الوصفات الإماراتية، فهو وصفة شهية ومحبوبه من قبل الجميع، ويتكون المندي من الدجاج الذي يتم طهيه مع الجزر والطماطم والبصل مع خليط من التوابل أهمها الهيل والفلفل الأسود، ومن ثم يتم وضعها في الفرن، ويقدم الدجاج مع الأرز العربي الذي يتم طهيه بمرقه الدجاج.
  • المعدوس: طبق إمارتي شهي يجمع بين العدس الأسود والأرز العربي ويتم طهوهما معًا، ومن ثم يتم تزينه بالبصل المقرمش ليضيف له نكهة مميزة.

الحلويات في الأكلات الشعبية في الإمارات قديمًا

هناك عدد كبير من أطباق الحلا القديمة الشهية والمميزة، وأغلب هذه الوصفات يعتمد على الطحين والسكر والتمر باختلاف الإضافات الأخرى وطريقة التحضير، ومن ضمن هذه الوصفات:

  • حلا القرص المفروك: من أطباق الحلا التقليدية والتي ما زال يتم إعدادها حتى وقتنا هذا وذلك بفضل مذاقه المميز، يتم إعداد قرص من السمن والدقيق والسكر، ويتم فركه ومن ثم إضافة القشطة والتمر، ولذلك فهو يمتاز بقيمته الغذائية العالية.
  • حلا الساقو: تتكون هذه الوصفة من نبات الساقو، بالإضافة إلى السكر والنشا ومن ثم يضاف إليه ماء الورد والزعفران.
  • حلا الخبيص: طبق حلا لذيذ يتم تحضيره من دقيق السميد المضاف له السمن والسكر البني والزعفران والهيل، وبعد ذلك يتم تزينه عن طريق رش القرفة على الوجه فهي تعطيه مذاق قوي لا يقاوم.
  • حلا الخنفروش: هذه الوصفة تعتبر من وصفات الحلا الشهية والبسيطة، فهي تتكون من الطحين ودبس التمر والسكر، وبعد إعدادها يتم تزينها بالسكر الناعم.
  • حلا البثيث: من أطباق الحلا الشهية وعجينة التمر هي المكون الأساسي بها ويضاف إليها الدقيق والهيل والسمن، فخلط الهيل مع عجينة التمر يجعل الوصفة ذات مذاق رائع.
  • حلا الرنجينة بالتمر: تشتهر الإمارات بأجود أنواع التمر، ولذلك فهذه الوصفة من وصفات الحلا الأساسية بدولة الإمارات ويتم تقديمها في الأعياد وكافة المناسبات السعيدة، وهي تتكون من التمر الذي يتم عجنه مع الدقيق والسمن والهيل ويتم تحليته باستخدام العسل مع السكر والقرفة.

وبذلك بعدما أوضحنا الأكلات الشعبية في الإمارات قديمًا، نلاحظ أنه على الرغم من اعتماد المطبخ الإماراتي على بعض المكونات الأساسية في الأطباق الرئيسة أو أطباق الحلا، إلا إنه لكل وصفة مذاقها الخاص، وذلك بفضل اختلاف البهارات وطريقة الطهي وهو سر تميز المطبخ الإماراتي.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.