الصحة

هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع ؟



تحاليل الحمل المختلفة مثل تحليل البول وتحليل الدم هي الطرق الأكثر دقة لتأكيد حدوث الحمل، فالاعتماد على أعراض الحمل مثل تأخر الدورة الشهرية يمكن أن يكون مُحير للكثير من النساء، نظراً لأن الكثيرات يعانين من اضطراب الدورة الشهرية، لذا في هذا المقال ستتعرفي على الطريقة الأدق لتأكيد الحمل وستتعرفي على إجابة سؤال يطرحه الكثيرين، وهو هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع

 ما هو تحليل الحمل؟

تحليل الحمل سواء البول أو الدم، هو تحليل يستخدم للكشف عن هرمون الحمل، أو ما يسمى بهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية، وهو هرمون تفرزه المشيمة بعد انغماس البويضة المخصبة في الرحم بـ 10 أيام وانقسام الخلايا، وبالتالي وجود هذا الهرمون في البول أو الدم يدل على حدوث الحمل.



تحليل البول على وجه الخصوص يمكن القيام به في المنزل، عن طريق تحليل الحمل المنزلي الذي يمكن شرائه بسهولة من الصيدليات، وفي الغالب ما يتم تجربته عند الشعور بأحد أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء وتأخر الدورة الشهرية، أما تحليل الدم فلا يمكن القيام به إلا في المعمل، وهو ينقسم إلى تحليل الدم الرقمي والنوعي.

حيث أن تحليل الدم الرقمي هو ما يستخدم للكشف عن نسبة هرمون الحمل في الدم، أما تحليل الدم النوعي فهو يستخدم لمعرفة ما إذا كان هذا الهرمون موجود في الدم أم لا.

هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع ؟

قد يستغرق الأمر بضعة أيام بين تخصيب البويضة وظهور الحمل في تحليل البول، حيث يتم تخصيب البويضة في قناة فالوب، ثم تنتقل لتنغمس في بطانة الرحم، ثم تبدأ في الانقسام ليتكون الجنين، وعلى الرغم من أن مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية المستخدم لتأكيد الحمل من خلال الاختبارات المختلفة، يزداد بسرعة كبيرة في أول 8 لـ 10 أسابيع من الحمل، إلا أنه يجب الانتظار لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد مرور موعد الدورة الشهرية لاستخدام اختبار الحمل، سواء تحليل البول المنزلي أو تحليل الدم في المعمل للتأكد من حدوث الحمل.

قد يكون من الصعب على الكثير من الأمهات أو النساء اللاتي يرغبن في الإنجاب وينتظرن حدوث الحمل، الانتظار كل هذه المدة للتأكد من حدوث الحمل من عدمه، إلا أن هذه الطريقة هي الأدق، حيث يمكن أن تكون النتائج غير دقيقة عند استخدام تحليل الحمل المنزلي أو تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع.

ما هي مميزات تحليل البول لتأكيد الحمل؟

تحليل البول المستخدم في المنزل، أو ما يسمى باختبار الحمل المنزلي يمتلك الكثير من المميزات، مثل:

  • معظم أنواع اختبارات الحمل المنزلية سعرها متوسط، وفي متناول الجميع، على عكس تحليل الدم الذي يمكن أن يكون سعره مرتفع قليلاً.
  • من السهل اتباع التعليمات الموجودة على كل منتج لمعرفة كيفية استخدام اختبار الحمل بكل سهولة.
  • لن تحتاجين إلى الانتظار طويلاً لمعرفة نتيجة اختبار الحمل، مثلما يحدث عند إجراء تحليل الدم.
  • تمتاز اختبارات الحمل المنزلية بدقة تصل إلى %97 لـ %99.

هل يمكن أن يعطي اختبار الحمل نتائج خاطئة؟

على الرغم من أن اختبار الحمل المنزلي يمتاز بالدقة الفائقة كما ذكرنا سابقاً، إلا أنه بالفعل يمكن أن يعطي اختبار الحمل نتائج غير دقيقة، هذا الأمر يعتمد على مجموعة من العوامل التي يمكن التحكم فيها بكل سهولة:

  • شرب كمية كبيرة من الماء قبل إجراء اختبار الحمل، حيث أن أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل هو عند الاستيقاظ من النوم قبل شرب الماء أو تناول الطعام.
  • استخدام اختبار الحمل في مرحلة مبكرة، وهو ما يؤدي إلى عدم قدرة الاختبار على الكشف عن وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية في البول.
  • في بعض الأحيان يمكن استخدام اختبار الحمل بطريقة خاطئة، لذا يُنصح باتباع التعليمان المدونة على كل منتج.

هل تؤثر الأدوية على نتيجة اختبار الحمل؟

من أكثر الأسئلة التي تُطرح على الأطباء أو حتى بين النساء هو هل تؤثر الأدوية على نتيجة اختبار الحمل، والإجابة هي أن معظم أنواع الأدوية لا تؤثر على نتيجة اختبار الحمل على الإطلاق، حيث يعتقد البعض أن المضادات الحيوية أو استخدام حبوب منع الحمل قد يعطي نتائج خاطئة، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح.

ولكن هناك استثناء واحد لهذه القاعدة، فأدوية الخصوبة هي ما يمكن أن تؤثر على نتيجة اختبار الحمل، وتؤدي إلى ظهور نتائج غير دقيقة، لذا من الضروري استشارة الطبيب لمعرفة كيفية إجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوثه في حالة استخدام أدوية الخصوبة.

والآن بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على إجابة سؤالك هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع وتعرفتي على أهم المعلومات المتعلقة بتحليل البول واختبار الحمل المنزلي، مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والسعادة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
https://utswmed.org/medblog/home-pregnancy-tests/https://my.clevelandclinic.org/health/articles/9703-pregnancy-testshttps://www.healthline.com/health/hcg-in-urine#results

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *