منوعات

النشيد الوطني الإماراتي



 تمتلك كل دولة نشيد وطني يستخدم للتحية أثناء اللقاءات الهامة، كما يعد النشيد الوطني نوع من أنواع هوية الوطن أو الدولة، ويكمل مع علم الدولة لوحة وطنية راسخة في وجدان الشعب، مما يشعل روح الحماس والوطنية داخل قلوب أولاده القانطين فيه أو المغتربين، وعند النظر في العالم العربي نجد تنوع في أساليب النشيد الوطني لكل دولة، وفي هذا المقال سنأخذ دولة الإمارات كمثال على ذلك.

ما هو النشيد الوطني

يعتبر النشيد الوطني أو تحية العلم مجموعة من الكلمات والأشعار، والتي تعمل على زيادة الشعور بحب الوطن والاحساس بالمسئولية الكاملة تجاهه والدفاع عنه بالغالي والنفيس، وغالبًا ما يتم الإنشاد به في مناسبات الوحدة الوطنية وكأن الجميع على قلب رجل واحد ويد واحدة، ويتم ذلك عن طريق اختيار الكلمات الملائمة للثقافة والهوية، وعمل لحن يتماشى مع طبيعة الكلمات ومن ثم حفظها وترديدها بعد ذلك.

كلمات النشيد الوطني الإماراتي

تأتي كلمات النشيد الوطني الإماراتي لتجسد الهوية الإماراتية الوطنية كما يلي.

عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا… عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن…

حصنتك بسم الله يا وطن… بلادي بلادي بلادي بلادي

حماك الإله شرور الزمان… أقسمنا أن نبني نعمل

نعمل نخلص نعمل نخلص… مهما عشنا نخلص نخلص

دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا… رمز العروبة

كلنا نفديكِ بالدماء نرويكِ… نفديك بالأرواح يا وطن

متى تم اعتماد النشيد الوطني الإماراتي

تم اعتماد النشيد الوطني الإماراتي خلال عام 1971 ميلاديًا، أما عن كلمات النشيد فقد تم اعتمادها خلال عام 1986 ميلاديًا، وتم إذاعته لأول مرة في إذاعة دبي.

من هو ملحن النشيد الوطني الإماراتي

قام الملحن المصري سعد عبدالوهاب بتلحين النشيد الوطني الإماراتي تعبيراً عن مدى التلاحم والتآخي في هذه الحقبة الزمنية، وهو ابن أخ الموسيقار محمد عبدالوهاب.

من هو كاتب النشيد الوطني الإماراتي

قام الشاعر عارف الشيخ عبدالله بتولي كتابة كلمات النشيد الوطني، وذلك بعد عدة سنوات من اعتماد اللحن الوطني النشيد، وقد استغرق الشاعر ثلاثة أيام لكتابة النشيد الوطني الإماراتي، وذلك بعد أن تم اعطائه نسخة من ألحان النشيد، وقد اهتم بالبدء بما يعبر عن حبه لبلاده عن طريق البدء بكلمتي عيشي بلادي.

ولد عارف الشيخ عبدالله  في دولة الإمارات خلال عام 1952 تبعًا لإمارة دبي، وهو حاصل على الليسانس في الشريعة والقانون، وفي عام 1997 حصل على دكتوراه في هذا المجال، ويشهد تاريخ الشاعر بكتاباته العديدة لأناشيد المدارس.

فيديو النشيد الوطني الإماراتي

فيما يلي سوف نقدم لكم فيديو يحتوي على النشيد الوطني الإماراتي.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.