الثلاثاء , 12 ديسمبر 2017
الرئيسية » موضوعات عامة » بالصور الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان

بالصور الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان



أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة. كان له دور كبير في توحيد الدولة مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وتحقق لهم ذلك في 2 ديسمبر 1971 وأسس أول فيدرالية عربية حديثة.

عمل الشيخ زايد مع الشيخ جابر الأحمد الصباح على إنشاء مجلس التعاون الخليجي فاستضافت أبوظبي في 25 مايو عام 1981 أول اجتماع قمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي. تولى حكم إمارة أبو ظبي خلفاً لأخيه شخبوط في عام 1966، خلفه في حكم إمارة أبو ظبي إبنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للدولة. استطاع في عهده خلق ولاء للكيان الاتحادي عوضاً عن الولاء للقبيلة أو الإمارة . وترسيخ مفهوم الحقوق والواجبات لدى المواطن الاماراتى. عرف عنه حبه لعمل الخير، فخلال أربعة عقود، أنفق الشيخ زايد مليارات الدولارات في مساعدة ما لا يقل عن 40 دولة فقيرة. كما كان له دور كبير في حل المشاكل العربية، ساعد أيضاً كوسيط سلام بين سلطنة عمان وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (جنوب اليمن) أثناء النزاعات الحدودية في عام 1980. وأيضاً نجحت وساطته في التوصل إلى حل لخلاف بين مصر وليبيا .

* تولى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكم مدينة العين عام 1946

* تولى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي في 6 أغسطس 1966

* انتخاب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971

وفاتة : توفي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه) في 2 نوفمبر 2004 ليخلفه ابنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكماً لإمارة أبوظبي، ويقع ضريح المغفور له بإذن الله تعالى ، بجوار الجامع الكبير في الجانب الشمالي منه .

صور الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان

كلمات البحث

  • صور الشيخ زايد
  • الشيخ زايد
  • صورة الشيخ زايد بن سلطان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.

Follow @uae29_com