اسلاميات

دعاء الفرج والرزق



مع كثرة الأزمات الاقتصادية التي تتعرض لها مختلف البلاد، وضيق الحال والرزق وتعطل الأعمال نبحث جميعًا عن طرق الرزق الحلال، ولكننا في وسط كل ذلك ننسى اللجوء إلى الله من بيده كل شيء، ففي ديننا الحنيف نحن نلجأ إلى الله في كل أمور حياتنا ونسأله أن يمن علينا بالخير والبركة، ولذلك في هذا المقال سوف نذكر دعاء الفرج والرزق.

دعاء الفرج والرزق

وأما عن أدعية الرزق والفرج فهي كثيرة، وقد ورد عن الرسول-صلى الله عليه وسلم- العديد من الأدعية لجلب الرزق والاستعاذة من الفقر وهي:

  • جاءت فاطمة إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تسأله خادما فقال لها قولي: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء. اقض عنا الدين واغننا من الفقر.
  • عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك. شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر. برواية مسلم.
  • النبي كان يستعيذ من الفقر والذل في دعاءه ويقول: اللهم انى أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم، ويأمر بذلك. برواية الإمام أحمد.

أدعية لتيسير الرزق

بالطبع يستحب الدعاء بأدعية الرسل والأنبياء، ولكننا يمكننا دعاء الله بأي صيغة أخرى مع الالتزام بآداب الدعاء، فالله يسمعنا ومطلع علينا في كل وقت، وفيما يلي بعض صيغ الدعاء:

  • اللهم يا رزاق، يا من بيده كل شيء، وإليك يرجع الأمر كله، اللهم إني أسألك أن تفرج عني الضيق الذي أمر به، وترزقني من حيث لا أدري، وتيسر لي أمري كله وأن تكون راضٍ عني.
  • اللهم يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك يا الله أن تمن عليا بالخير كله، وأن تفتح لي أبواب الرزق الحلال الطيب المبارك فيه الذي ترضى عنه، وتبارك لي فيه بكرمك وفضلك.
  • يا رب يا كريم، إذا كانت ذنوبي تحول بيني وبين رزقي، فاغفرها لي واعفو عني بكرمك ورحمتك، إنك تعلم إنني لم أعصك استخفافًا ولا استهتارًا، ولكن غلبتني نفسي، فاغفر لي واكرمني بكرمك في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إنك أنت مالك الملك تعطي الملك لمن تشاء وتنزعه ممن تشاء، وبيدك الأمر كله، فيا رب اكتب لي الخير والرزق الواسع والوفير، ويكون رزق حلال طيب مبارك فيه، ويكون لي غنى في الدنيا عن سؤال خلقك وسترة لي، ويكون لي في الآخرة سببًا لدخولي الجنة.
  • اللهم إني أعلم إنك الكريم الذي لا يعجزه شيء، فاللهم إني ألجأ إليك وأطلب منك أن تفرج عني ما أنا به، فأنا عبدك الفقير الضعيف الذي لا يملك من أمره شيء، فكن معي وأعني فأنت خير معين، ويسر لي أمري كله بقدرتك.

وفي النهاية فأدعية الفرج والرزق كثيرة، ولا يشترط ترديد دعاء الفرج والرزق بصيغة واحده، فدعاء الله يمكن أن يكون بأي صيغة دعاء مقربة من القلب، مع احترام وآداب الدعاء والالتزام بها، وترقب أوقات استجابة الدعاء، نسأل الله أن يرزقنا وإياكم بالخير كله ويفرج عن كل ذي همًا همه.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.