موضوعات عامة

حبوب زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل



هل ترغب في الإنجاب ولكنك تعاني من قلة عدد الحيوانات المنوية؟ في الحقيقة هذه المشكلة يعاني منها الكثيرون، فكلما قل عدد الحيوانات المنوية عند الرجل كلما قلت فرص الإنجاب، نظراً لأن عدد كبير من الحيوانات المنوية يُقفد خلال رحلتها لإخصاب البويضة، وفي هذا المقال ستتعرف على أسباب قلة عدد الحيوانات المنوية وستتعرف أيضاً على أفضل حبوب زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل وبعض النصائح الهامة لزيادتها بشكل طبيعي.

أسباب قلة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل

في الطبيعي يجب أن يكون متوسط عدد الحيوانات المنوية حوالي 75 مليون حيوان منوي في كل ملي من السائل المنوي، وعلى الرغم من ذلك يعتبر عدد الحيوانات المنوية قليل إذا كان أقل من 15 مليون حيوان منوي في كل ملي من السائل المنوي، وهو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى العقم وعدم القدرة على الإنجاب، وتتضمن أهم أسباب قلة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل ما يلي:



وجود مشكلة في الخصيتين

إذا كنت قد تعرضت للإصابة في إحدى خصيتين، أو قمت بإجراء عملية جراحية لعلاج مشكلة ما في الخصية، ففي الغالب تؤثر هذه العوامل على عدد الحيوانات المنوية، كما أن الإصابة بمتلازمة كلينفلتر التي تؤثر على نمو الخصية وتجعلها أصغر من الطبيعي، تتسبب أيضاً في نقص عدد الحيوانات المنوية.

علاج السرطان

طرق علاج السرطان المختلفة مثل العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي وحتى الجراحة، يمكن أن تؤثر على الهرمونات في الجسم وتؤدي إلى قلى عدد الحيوانات المنوية، حيث أن العلاج الإشعاعي للخصية يتسبب في تدمير الخلايا المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى أن العلاج الإشعاعي للمخ أيضاً أو إجراء بعض أنواع الجراحات في المخ يمكن أن يتسبب في نقص عدد الحيوانات المنوية.

دوالي الخصية

دوالي الخصية هي حالة مرضية تتضمن انتفاخ الأوردة في الخصية، وتعتبر هذه الحالة من أكثر أسباب العقم عند الرجال انتشاراً، لأنها تؤثر أيضاً على إنتاج الحيوانات المنوية.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

إنتاج الحيوانات المنوية يجب أن يتم في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم، وهو ما يجعل الخصية تتدلى خارج الجسم، لذا ارتفاع درجة حرارة الجسم كله يمكن أن يؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية، وهو ما يمكن أن يحدث في الساونا أو قضاء وقت طويل في حوض الاستحمام الساخن.

السمنة المفرطة

الإصابة بالسمنة المفرطة من أهم عوامل الخطر التي ترفع احتمالية الإصابة بالعقم وانخفاض عدد الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى أنها أيضاً تؤثر على معدل إفراز الكثير من الهرمونات في الجسم.

المنشطات

الاستخدام الخاطئ للمنشطات التي تستخدم لتحسين الأداء الرياضي واستخدام المكملات أيضاً، من أهم أسباب حدوث خلل في الهرمونات لدى الرجال، وتؤثر هذه العوامل أيضاً على إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها وعددها.

الاكتئاب

أثبتت الكثير من الدراسات أن الاكتئاب والكثير من المشكلات النفسية والعاطفية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على عدد الحيوانات المنوية على المدى البعيد.

كيف يتم تشخيص قلة عدد الحيوانات المنوية؟

يتم تشخيص هذ المشكلة في الغالب من خلال الخضوع لعدة فحوصات وعمل تحليل السائل المنوي، حيث يتضمن هذا التحليل أخذ عينة من السائل المنوي للمريض، يتم تحديد حجم السائل المنوي في هذه العينة، ثم يتم فحصها تحت الميكروسكوب لمعرفة عدد الحيوانات المنوية الموجودة فيها، ويتم أيضاً فحص جودة تلك الحيوانات المنوية ومستوى حموضة السائل المنوي وقدرة الحيوانات المنوية على الحركة.

كما يمكن أن يحتاج المريض لإجراء بعض التحاليل والفحوصات الأخرى لتقييم الحالة وتشخيصها، ومعرفة طريقة العلاج المناسبة لها، وتتضمن تلك التحاليل ما يلي:

  • تحاليل الدم.
  • إجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية على الخصية والبروستاتا.

كيف يتم علاج نقص عدد الحيوانات المنوية؟

علاج نقص الحيوانات المنوية لدى الرجال يعتمد بشكل أساسي على السبب المسؤول عن حدوث هذه المشكلة، فبعد أن يتم فحص الحالة جيداً وتشخيصها، يتم اختيار طريقة العلاج المناسبة سواء كانت حبوب زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل أو العمليات الجراحية، وتتضمن أهم الطرق ما يلي:

الجراحة

يتم اللجوء للعمليات الجراحية في حالة دوالي الخصية أو وجود انسداد يمنع خروج كل الحيوانات المنوية، كما يمكن أيضاً أن يتم الحصول على عينة من الحيوانات المنوية من الخصية جراحياً، واستخدام تلك العينة في التلقيح الصناعي.

الأدوية

إذا كان نقص عدد الحيوانات المنوية ناتج عن وجود عدوى في الجهاز التناسلي، فإن هذه العدوى يمكن علاجها باستخدام بعض الأدوية.

العلاج الهرموني

الكثير من الهرمونات تؤثر على عدد الحيوانات المنوية مثل هرمون التستوستيرون، لذلك فإن ارتفاع أو انخفاض هذه الهرمونات أكثر من اللازم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، لذا يتم اللجوء للعلاج الهرموني لإعادة التوازن للهرمونات في الجسم، ولكن لا يُنصح باستخدام أي أدوية لتنظيم الهرمونات بدون استشارة الطبيب، لأن البعض منها قد يؤثر سلباً ويأتي بنتائج عكسية.

حبوب زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل

كما ذكرنا سابقاً لا يصح استخدام أي أدوية لعلاج مشكلة نقص عدد الحيوانات المنوية إلا بعد استشارة طبيب مختص، حيث يمكن أن تتضمن الأدوية التي يصفها الطبيب ما يلي:

حبوب بروفيرون Proviron

تحتوي هذه الحبوب على مركبات تحاكي تأثير هرمون التستوستيرون، وبالتالي في حالة انخفاض مستوى هذا الهرمون في الجسم، فإن هذه الحبوب تعيده إلى مستوياته الطبيعية، مما يساعد على علاج مشكلة نقص الحيوانات المنوية.

حبوب السيلينيوم

تعتبر حبوب السيلينوم أفضل حبوب زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل فهي ليست إلا فيتامينات تساعد على تنشيط الخصيتين، مما يعزز إنتاج الحيوانات المنوية، وتتضمن تلك الفيتامينات: فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج والسيلينيوم.

حبوب كلوميد Clomid

حبوب كلوميد يمكن أن تستخدم للرجال والنساء أيضاً، فهي تساعد على تنشيط الخصية لإنتاج الحيوانات المنوية، كما تساعد أيضاً على تنشيط المبيض لتحفيز عملية التبويض.

نصائح لزيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال

لا يقتصر الأمر على استخدام حبوب زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل بل إن هناك الكثير من التغيرات التي يجب أن تطرأ على روتينك اليومي، لتتمكن من التغلب على هذه المشكلة، فالكثير من الأشخاص يتبعون عادات سيئة ومُضرة بدون إدراك مدى تأثير تلك العادات على صحتهم.

لذا دعنا نتعرف على أهم النصائح التي تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية:

ممارسة الرياضة

بالتأكيد ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم حتى وإن كانت لدقائق معدودة في اليوم تمتلك الكثير من الفوائد الصحية للجسم كله، ولكن هل تعلم أنها أيضاً تمتلك تأثير كبير على صحتك الجنسية؟ حيث أثبتت الدراسات أن الرياضة تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتساعد أيضاً على تحسين جودة وحركة تلك الحيوانات.

بالإضافة إلى أن الرياضة تساعد على الحفاظ على الوزن الصحي، وبالتالي ستحميك من تأثير السمنة والوزن الزائد على الحيوانات المنوية.

الإقلاع عن التدخين

في الآونة الأخيرة أجريت الكثير من الأبحاث التي أشارت إلى أن التدخين يمتلك تأثير مباشرة على جودة الحيوانات المنوية وعددها، حيث يتسبب التبغ في خفض عدد الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ، وهو ما يؤثر على القدرة على الإنجاب.

التوقف عن أخذ بعض الأدوية

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية، مثل بعض أنواع المضاد الحيوي ومضادات الالتهاب ومضادات الاكتئاب، في انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وعند التوقف عن تناول تلك الأدوية يعود عدد الحيوانات إلى الطبيعي، ولكن يجب أن تقوم باستشارة الطبيب أولاً قبل أن تتوقف عن تناول تلك الأدوية، لتتعرف على البديل المناسب لها.

تناول أطعمة صحية

من المعروف أن النظام الغذائي يؤثر بشكل مباشر على الصحة الجنسية بشكل عام وعلى الحيوانات المنوية عند الرجل بشكل خاص، حيث أن تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة يساعد على تنشيط الخصية وتعزيز إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي يزداد عددها، لذا احرص على تناول أطعمة تحتوي على:

  • البيتا كاروتين.
  • اللوتين.
  • فيتامين ج.
  • بيتا كريبتوكسانثين.

في ختام مقالنا بعد أن تعرفت على حبوب زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل وتعرفت على أسباب نقص الحيوانات الذكرية، يجب أن تعلم أن استخدامك لأي أدوية تؤثر على الهرمونات بدون استشارة الطبيب، يمكن أن يتسبب لك في الكثير من المضاعفات غير المرغوبة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Low Sperm Count: Causes, Signs, Treatment, Pregnancy ChancesLow sperm count - Symptoms and causes - Mayo ClinicHow to increase sperm count: 14 tips to boost fertility naturally

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *