اسلاميات

صيغ اللهم صلي وسلم على نبينا محمد



الصلاة على الحبيب هي إحدى العبادات التي تشرح القلب وتطمئن النفس و تكفر الذنوب، ومن الجدير بالذكر أن هناك أوقات يستحب الإكثار من الصلاة على الرسول بها، لما لها من فوائد عظيمة في غفر الذنوب واستجابة للدعوات، وهناك العديد من صيغ اللهم صلي وسلم على نبينا محمد التي من المستحب أن يكون المسلم ملمًا بها في دعائه وتضرعه إلى الله عز وجل.

صيغ اللهم صلي وسلم على نبينا محمد

هناك العديد من صيغ الصلاة على النبي التي ورد البعض منها في السنة النبوية والتي تكون سبب في غفر الذنب وذهاب الهم و استجابة الدعاء، وفيما يلي نقوم بذكر بعض منها:

  • (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).
  • (اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ).
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي.
  • اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلاماً تاماً على سيدنا محمد النبي الأميّ الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام، وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد كمال الله وكما يليق بكماله.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفاً حرفاً، وعدد كل حرف ألفاً ألفاً، وعدد صفوف الملائكة صفاً صفاً، وعدد كل صف ألفاً ألفاً، وعدد الرمال ذرة ذرة، وعدد ما أحاط به علمك، وجرى به قلمك، ونفذ به حكمك في برك وبحرك، وسائر خلقك.
  • الصلاة والسلام عليك يا حبيبي يا رسول الله، أنت المقدم في كل مقام، الصلاة والسلام عليك يا خيرة الله من خلقه أجمعين، الصلاة والسلام عليك وعلى أهلك وأصحابك وأزواجك أجمعين، رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيراً.

مواطن الصلاة على الرسول

هناك عدد من المواطن المستحب الإكثار من الصلاة على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فيها، وتلك المواطن هى:

بعد الآذان : حيث قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ” إذا سمعتهم المؤذن  فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا على، فإن من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا”.

يوم الجمعة : حيث قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ” إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم عليه السلام وفيه قبض روحه  وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا من الصلاة على فإن صلاتكم معروضة علي”.

عند كتابة اسم النبي : حيث قال سفيان الثوري رضي الله عنه “لو لم يكن لصاحب الحديث فائدة إلا الصلاة على رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فإنه يصلي عليه ما دام في ذلك الكتاب”.



فوق جبل الصفا : وذلك لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (إذا قَدِمْتُم فطُوفوا بالبيتِ سَبْعًا، وصَلُّوا عندَ المَقامِ ركعتين، ثُمَّ ائْتُوا الصَّفا فقُوموا مِن حيثُ تَرَوْنَ البيتَ، فكَبِّروا سَبْعَ تكبيراتٍ، بيْن كلِّ تكبيرتينِ حَمْدٌ للهِ، وثَناءٌ عليه، وصَلاةٌ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ومسألةٌ لنفْسِكَ، وعلى المَرْوَةِ مِثْلُ ذلكَ).

  • شهر رمضان.
  • بين تكبيرات العيد .

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.