منوعات

طريقة حساب 5 بالمئة من المبلغ



ما هي طريقة حساب النسبة المئوية من مبلغ معين؟ قد يضطر العديد من الأشخاص لحساب النسبة المئوية لعدد معين وذلك في إطار العمل خاصة إذا كان العمل تجاريًا، وقد يحتاج الشخص لمعرفة العدد عن طريق النسبة المئوية وأيضًا العدد الكلي.

تعرف من خلال هذا المقال على طريقة حساب 5 بالمئة من المبلغ وأيضًا العديد من الأمثلة المختلفة لتوضيح الفكرة.

النسبة المئوية

النسبة المئوية هي طريقة تشير إلى التعبير عن الأعداد الكسور من مائة، وهو أي عدد مقامه يساوي الـ100، كما يرمز لها بالرمز %، فمثلأ 5% تقرأ خمسة بالمئة، والرقم 5% يعني أيضًا 5 من 100.

طريقة حساب النسبة المئوية من مبلغ

تتم حساب النسبة المئوية من مبلغ ما عن طريق تقسيم القيمة التي نأخذها من مبلغ على قيمة المبلغ الكلي ثم نضرب الناتج بالرقم 100، فمثلًا عند حساب النسبة المئوية للمبلغ 30 ريال من أصل 120 ريال، فإننا نقوم بتقسيم المبلغ 30 على المبلغ الكلي وهو 120 ريال ثم نقوم بضرب الناتج بالرقم 100، والنسبة المئوية تكون كالتالي: 30/120*100 = 25% من إجمالي المبلغ الكلي.

مثال على حساب النسبة المئوية من مبلغ

سنعرض فيما يلي مثال لحساب النسب المئوية من مبلغ:

قام 560 شاب بالهجرة من المدينة وقد كان يعيش في المدينة 1200 شاب، فما هي النسبة المئوية لعدد الشباب الذين هاجروا؟

الحل: يمكننا حساب النسبة المئوية عن طريق أن يتم تقسيم عدد الشباب المهاجرين وهو 560 شاب على إجمال العدد الكلي وهو 1200 شاب وضرب الناتج في 100 كالتالي:

فتكون: النسبة المئوية للشباب المهاجرين: 560/1200* 100= 46.666 % من إجمالي العدد الكلي للشباب.

طريقة حساب 5 بالمئة من المبلغ

نفس الفكرة ولكن بطريقة عكسية فإذا كنا نريد أن نعرف ما هو قيمة 5 بالمئة من المبلغ فإننا نقسم الرقم 5 على الرقم مائة ونضربهم في إجمالي الرقم الكلي ليعطينا المبلغ المراد معرفته، وعلى سبيل المثال ما قيمة 5 بالمئة من 120 والحل هو: 5/100*120 = 6 وهو الرقم المطلوب.

مثال على حساب مبلغ من النسبة المئوية

فيما يلي سنعرض كيفية حساب مبلغ معين من النسبة المئوية عن طريق المثال التالي:

قام مدرس بإجراء إختبار في المدرسة لحوالي 90 طالبًا، وحصل حوالي 30% منهم على درجة ممتاز في هذا الإختبار، فما عدد الطلاب الذين حصلوا على هذه الدرج؟

الحل: نقوم بضرب النسبة المئوية 30% أي 30/100 في العدد الكلي للطلاب وهو 90 طالب كما يلي:

عدد الطلبة الذين حصلوا على درجة ممتاز: 30/100*90= 29 طالب

طريقة حساب النسبة المئوية بالآلة الحاسبة

هي نفس الطريقة حيث لا تختلف الطريقة التي نحسب بها النسبة المئوية عن طريق الآلة الحاسبة عن الطريقة التي نحسبها بها يدويًا، ولكن الحساب بالآلة الحاسبة يكون أكثر سهولة وسرعة، حيث أن التقسيم والضرب اليدوي يكون وقته أطول، وبالتالي فإن طريقة حساب النسبة المئوية عن طريق الآلة الحاسبة تكون كالتالي:

  • الرقم المطلوب حساب النسبة المئوية له على الرقم الكلي.
  • ثم نقوم بضرب الناتج بالرقم 100 من خلال الآلة الحاسبة

وفي نهاية المقال تكون قد تعرفت على ما هي النسبة المئوية وكيفية حساب أي نسبة مئوية من مبلغ معين، وأيضًا العكس حساب رقم من نسبة مئوية، كما عرضنا بعض الأمثلة على هذه الأفكار، وأيضًا تعرفنا على حساب النسبة المئوية من مبلغ أو العكس عن طريق الآلة الحاسبة الطريقة الأسهل والأسرع

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.