السياحة

عدد طوابق برج خليفة

شيماء الحوفي



برج خليفة هو أطول برج في العالم حيث يبلغ طوله 829 متر والذي تم افتتاحه في الرابع من يناير عام 2010 ليستغرق بناءه خمسة أعوام تقريباً والمتواجد في مدينة دبي بدولة الإمارات وقد تم مراعاة الكثير من العوامل الخاصة بالبيئة المحيطة في تصميمه كالعواصف الصحراوية والرياح من خلال بناءه بزاوية دائرية ومقدارها 120 درجة.

تسمية برج خليفة

سمي برج خليفة بهذا الاسم تكريماً للشيخ خليفة بن زايد بعد أن كان يسمى برج دبي وتم تغيير الاسم فقط يوم الافتتاح والذي تم تأسيسه بشكل جيد على يد أكبر المهندسون العالميون وعمل قاعدة خرسانية عمقها 50 متر كما أنه يوجد به تقسيمات ومكونة من مطعم أتموسفير ومكتبة وفندق وشقق سكنية وقمة البرج بإطلالتها البديعة.

طوابق برج خليفة

البرج به 163طابق منهم طابق واحد تحت الأرض و163 طابق فوق الارض وعدد المصاعد بالداخل هي 58 مصعد وبلغت تكلفة البناء ما يقارب 1.5 مليار دولار أمريكي وهو ما يعادل 6 مليار درهم.

ينافس برج خليفة من حيث الارتفاع وعدد الطوابق كل من برج الراديو وارسو في بولاندا وبرج ويليس في شيكاغو و مركز التجارة العالمي بنيو يورك.

يمكنك أيضا الإطلاع علي

معلومات عن برج خليفة

  • يتميز برج خليفة بموقع مميز حيث يتواجد بمنطقة الداون تاون وسط دبي مول والنافورة الراقصة وبوليفارد محمد بن راشد هذا بخلاف الفاعليات والاحتفالات الخاصة والتي يتميز بها البرج في المناسبات مثل رأس السنة وعيد الاستقلال وغيرها والتي تضم المفرقعات والاضاءة الخلابة.
  • اعتمد التصميم الداخلي للبرج على الأخذ من الروح العربية بطابع حديث ويبرز ذلك من خلال أنواع السجاد اليدوية التي تم استخدامها والأرضيات المصنوعة من الحجر الجيري والجدران المصنوعة من الجص.
  • تم تحديد عدد ساعات العمل المستغرقة لبناء برج خليفة والتي وصلت إلى 22 مليون ساعة وقد شارك عدد كبير من المهندسين لإتمامه في الوقت المحدد ووصل عددهم إلى 380 بين فني ومهندس بتخصصات مختلفة.
  • يستغرق المصعد ما يقارب الدقيقتين فقط للوصول إلى سطح المراقبة وذلك بسرعة 65 كيلو متر في الساعة.

مرافق برج خليفة

نافورة دبي الراقصة
نافورة دبي الراقصة

يوجد العديد من المعالم البارزة حول البرج مثل البستيكة ومتحف دبي ومسجد جميرا وأكواريوم دبي وبرج العرب كما يضم البرج مجموعة من المرافق الحيوية فهو لا يتوقف عند حد تسجيله كأطول ناطحة سحاب بالعالم بل به بعض التقسيمات ومنها:

  • مكتبة تعد هي الأطول في العالم كما به منصة المراقبة والتي تتيح امكانية الرؤية للإطلالة المميزة بزاوية 360 درجة من الطابق 124.
  • فندق أرماني بمستوى فاخر يشمل أجنحة خاصة وغرف كما يوجد به شقق سكنية ووحدات مخصصة بشكل خاص للشركات والأغراض التجارية.
  • مطعم اتموسفير واحد من افضل المطاعم بدبي والذي يتواجد بالدور 122 بالإضافة غلى الخدمات الترفيهية والتي تخص صالات اللياقة البدنية و قاعات للمناسبات والفاعليات الاجتماعية.
  • نافورة دبي الراقصة : نافورة دبي الراقصة هي أكبر نافورة راقصة بالعالم مزودة بـ 6600 وحدة إنارة ويبلغ ارتفاعها 275 متر



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.