الأدوية

علاج التهاب البول في المنزل



الإصابة بالتهاب البول أمر من شأنه أن يكون مؤلمًا ومزعجًا للكثير من الأشخاص، كما أنه من الممكن أن يكون سببًا في الشعور بالحرج نتيجة الأعراض التي تصاحبه، لذا نقدم لكم من خلال السطور القادمة عدة طرق منزلية، من شأنها أن تكون فعالة في علاج تلك المشكلة في غضون أيام قليلة.

علاج التهاب البول في المنزل

من الممكن معالجة مشكلة التهاب البول في المنزل من خلال اللجوء إلى واحدة من الطرق التالية:

الإفراط في شرب الماء

ينبغي على الشخص أن يكون حريصًا على تناول 8 أكواب من الماء بشكل يومي من أجل أن يتمتع بأفضل صحة على الإطلاق، فهي تعمل على تخليص الجسم من السموم، لذا يعد الإفراط في تناول المياه إحدى طرق العلاج الفعالة في حالة الإصابة بالتهاب البول.

ارتداء الملابس الداخلية القطنية

تعمل الملابس الداخلية المصنوعة من الألياف على تكاثر البكتيريا المتسببة في التهاب البول، فضلًا عن كونها تنبقي المنطقة رطبة، مما يجعلها بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم.

فالأفضل دائمًا ارتداء الملابس القطنية التي تعمل على إبقاء الموضع المحيط بمجرى البول جافًا تمامًا، وهو الأمر الذي يساعد على التخلص من الجراثيم والبكتيريا المتسببة في الالتهاب.



عدم كتم البول

يجب على الشخص أن يذهب إلى المرحاض ويقوم بالتبول كلما أراد ذلك، حفاظًا على صحة جهازه البولي، فحبس البول من الأمور التي تتسبب في تفاقم المشكلة في حالة الإصابة بالتهاب البول.

تجنب شرب القهوة

القهوة من المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، لذا فإنها تعمل على تهييج المثانة البولية، وتجعل الشخص راغبًا في التبول، فالأفضل في تلك الفترة الابتعاد عن تناولها وتناول أي من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والتي تعمل أيضًا على تفاقم الالتهاب.

تناول البقدنوس

البقدنوس من العناصر الي تعمل على معالجة التهاب البول، ذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، كما أنه يعمل على التخلص من البكتيريا المتسببة في حدوث المشكلة في وقت قصير.

من الممكن تناوله من خلال إضافته للسلطة الخضراء أو تناول مشروبه الساخن، والذي يعمل أيضًا على التخلص من التقلصات التي يسببها الالتهاب.

استخدام الثوم



الثوم مضاد حيوي طبيعي يحتوي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة، فهو يقتل الفيروسات والبكتيريا التي تتسبب في حدوث التهاب البول.

علمًا بأنه لا يجب الإفراط في تناوله، كونه يتسبب في ظهور الأعراض الجانبية التالية:

  • يسبب الثوم الحساسية لبعض الأشخاص، لذا يجب تناوله بحذر.
  • يترك الثوم الرائحة الكريهة في الفم، إلا أنه من الممكن القضاء عليها من خلال تناول أي من المشروبات التي لها الرائحة الطيبة مثل النعناع.
  • الشعور بحرقة المعدة.

العلاج بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي من شأنها أن تعالج مشكلة التهاب البول مثل جذور أوراق الهندباء، أوراق العنب، إلا أنه لا يجب تناول مشروبات تلك الأعشاب إلا من خلال استشارة الطبيب، حتى لا تتسبب في حدوث مضاعفات للمريض.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي

ينبغي على المريض بالتهاب البول أن يتناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين سي، كونها تساعد على طرد كافة أنواع البكتيريا والفيروسات في الجسم مثل البرتقال، واليوسفي، إلا أنه ينبغي على المريض أن يعلم أن تلك المأكولات من شأنها أن تتسبب في تهيج المثانة، مما يسبب ألم أثناء التبول، إلا أن النتيجة تكون جيدة.

تناول الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك

تعمل مادة البروبايوتيك على قتل كافة الخلايا البكتيريا في الجسم، والتي تسبب التهاب البول، توجد تلك المادة في الزبادي، لذا من الممكن أن يكون ذلك علاجًا كافيًا للإصابة إن تم تناوله بانتظام.



تغيير الواقي الذكري

من المتعارف عليه أن الواقي الذكري يتم استخدامه من أجل منع الحمل، أو الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا، إلا أنه من الممكن أن يكون نوع الواقي سببًا في تزايد مشكلة التهاب البول إن لم يكن هو السبب الرئيسي فيها.

لذا ينبغي تغيير النوع من أجل كبح بكتيريا التهاب البول في أسرع وقت ممكن، كما يجب عند القيام بالتبول الاغتسال بالماء جيدًا وعدم استعمال المنظفات العطرية، والتجفيف بالأقمشة القطنية من الأمام إلى الخلف وليس العكس.

أسباب التهاب البول

هناك العديد من أسباب إصابة الفرد بالتهاب البول، من الممكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • الإصابة عن طريق عدوى بكتيريا في المثانة.
  • التهاب المسالك البولية.
  • ضعف الجهاز المناعي، مما جعله غير قادر على مواجهة البكتيريا المسببة للالتهاب.
  • الإصابة بداء السكري.
  • استعمال ما يسمى بمبيد الحيوانات المنوية من أجل منع حدوث الحمل.
  • تركيب القسطرة البولية.
  • الاعتياد على المسح من الجهة الخلفية للجهة الأمامية بعد القيام بالتبول.
  • تكرار المعاشرة الحميمية.

أعراض الإصابة بالتهاب البول

بالنسبة إلى الأعراض التي تصاحب الإصابة بالتهاب البول، فإنها تتشكل على النحو التالي:

  • تسرب كمية ضئيلة من البول بشكل متكرر.
  • وجود ألم في منطقة أسفل البطن.
  • ظهور دم في البول.
  • الرغبة في التبول بشكل ملح.
  • ألم أو شعور بحرقة أثناء التبول.

يجب على المريض ألا يتوانى في معالجة التهاب البول، كون الأمر من الممكن أن يكون سببًا في الوصول إلى المضاعفات الوخيمة، من أجل ذلك عرضنا لكم الكثير من طرق العلاج المنزلية، كما تعرفنا على سبب الإصابة والأعراض التي تصاحبها.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *