الصحة

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل



إذا كنت تعاني من التهاب اللثة وتمنعك هذه المشكلة من تناول ما تفضله من الطعام، وتحرمك من النوم الجيد، فأنت في المكان الصحيح، حيث أنك في هذا المقال ستتعرف على علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل بأفضل الطرق الطبيعية، وليس هذا فحسب بل إنك ستتعرف أيضاً على أسباب التهاب اللثة.

ما هي أسباب التهاب اللثة؟

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة التهاب اللثة وانتفاخها، وهو في الحقيقة أمر مزعج للغاية وقد يؤثر على حياة الفرد بشكل كبير، ويمنعه من القيام بعمله بشكل طبيعي، كما أنه في كثير من الأحيان يبدأ الألم أثناء النوم، ولكن هل تساءلت يوماً عن سبب التهاب اللثة؟



إليك أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة:

بلاك الأسنان

البلاك الذي يتكون على الأسنان هو عبارة عن نوع من أنواع البكتيريا، ينتج البلاك بشكل أساسي عند تفاعل السكريات الموجودة في الأطعمة مع البكتيريا الموجودة في الفم، مما يؤدي إلى تكوّن طبقة من البلاك على الأسنان، مسببة التهاب اللثة إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل دوري.

جير الأسنان

في حالة عدم تنظيف بلاك الأسنان فإنه يتصلب ويتحول إلى الجير الذي تراه أسفل خط اللثة مباشرةً، وهو أيضاً يتسبب في تراكم البكتيريا على الأسنان واللثة، ويتسبب في التهابها، ويحتاج إلى الذهاب للطبيب للتخلص منه.

التدخين

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات في اللثة، وخاصةً التهابها وتورمها هو التدخين، وخاصةً عند عدم اعتناء المدخن بأسنانه ونظافتها، لذا إذا كنت مدخن وتعاني من التهاب اللثة، ننصحك بالتوقف عن التدخين لتجنب المشاكل التي يتسبب فيها في الفم وفي الجسم كله.

سوء التغذية

نقص بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين ج على سبيل المثال، نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي أو عدم تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن تحتاجها الأسنان، من العوامل التي تؤدي إلى حدوث التهاب اللثة.

ضعف مناعة الجسم

إذا كنت تعاني من ضعف مناعة جسمك، نتيجة الخضوع لعلاجات أحد الأمراض المزمنة مثل اللوكيميا أو الإيدز، فهذا يعطي مجال أكبر للبكتيريا لأن تتراكم في الفم وعلى الأسنان واللثة، مسببة التهاب اللثة.

التغيرات الهرمونية

من المعروف أن التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل أو أثناء الدورة الشهرية أو حتى مع استخدام حبوب منع الحمل تؤثر على الجسم كله، ولكن هل تؤثر أيضاً على اللثة؟

في الحقيقة الكثير من الدراسات الحديثة أثبتت وجود علاقة بين التغيرات الهرمونية والتهاب اللثة وانتفاخها.

استخدام بعض الأدوية

أدوية الصرع أو حاصرات قنوات الكالسيوم التي تستخدم في حالات الذبحة الصدرية أو ارتفاع ضغط الدم، من العوامل التي تؤدي إلى التهاب اللثة أيضاً.

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

إذا كنت تبحث عن علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل بطرق طبيعية، فسنقدم لك الآن أفضل العلاجات المنزلية بمكونات بسيطة وخطوات سهلة وغير معقدة على الإطلاق:

ماء الأكسجين

عند سماعك لكلمة ماء الأكسجين للوهلة الأولى قد تعتقد بأن الأمر خطير، إلا أن ماء الأكسجين يعتبر من أفضل المطهرات التي تساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة، فقط اتبع الخطوات التالية:

  • قم بمزج 3 ملاعق من ماء الأكسجين بتركيز 3% مع 3 ملاعق من الماء.
  • مضمض فمك بهذا الغسول لمدة 30 ثانية، ثم اغسل فمك بالماء جيداً.
  • بإمكانك تكرار هذه الطريقة مرتين لـ 3 مرات أسبوعياً، حتى يتحسن التورم تدريجياً.

الزيوت الأساسية

تمتلك الزيوت الأساسية مثل زيت النعناع وزيت القرنفل وزيت شجرة الشاي قدرة جبارة على قتل البكتيريا الموجودة في الفم، والتي تتسبب في التهاب اللثة والشعور بالألم، اتبع الخطوات التالية لتتخلص من هذه المشكلة:

  • اخلط 3 قطرات من زيت النعناع أو زيت شجرة الشاي مع ربع كوب من الماء.
  • ثم استخدام هذا الخليط كغسول للفم، ومضمض فمك به لمدة 30 ثانية.
  • بعد ذلك اغسل فمك جيداً بالماء الفاتر، وكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم، لتلاحظ التحسن.

الكمادات الباردة

تساعد الكمادات الباردة على التخلص من ألم الأسنان كمفعول السحر، بالإضافة إلى أنها طريقة سهلة ولا تحتاج إلى أي مكونات سوى قطعة من القماش النظيف، حيث كل ما عليك هو لف قطعة من القماش حول قطعة من الثلج ووضعها على مكان الألم حتى تشعر بالتحسن.

المضمضة بالماء والملح

تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق المستخدمة لعلاج التهاب اللثة وألم الأسنان، وتعتبر أيضاً مطهر طبيعي للفم، قم بإضافة ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ، ومضمض فمك بهذا الخليط، وكرر هذه الخطوات مرتين في اليوم وبعد الوجبات، وستشعر بتحسن كبير.

القرنفل

بالتأكيد قد سمعت عن فاعلية القرنفل في علاج ألم الأسنان، حيث يحتوي القرنفل على الأوجينول، الذي يمتلك خصائص علاجية عديدة، فبإمكانك وضع عود من القرنفل على مكان الألم، أو إضافة قطرتين من زيت القرنفل إلى قطعة من القطن ووضعها على مكان اللثة الملتهبة، حتى يهدأ الالتهاب والألم.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل وتعرفت على أسباب هذه المشكلة، ننصحك بزيارة الطبيب بشكل دوري، حتى تخضع لفحص كامل لأسنانك ولثتك، وتتجنب الكثير من مشكلات الأسنان وتتمتع بابتسامة مشرقة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
14 Simple Home Remedies To Treat Swollen Gums - Art of SmilesHome Remedies for Swollen GumsGingivitis - Symptoms and causes - Mayo Clinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *