الصحة

فوائد الكزبرة المطحونة المتعددة والمفيدة للجسم أبرزها للتسمين وفتح الشهيه وتحسين الشعر



تتعدد فوائد الكزبرة المطحونة واستخداماتها لما تمثله من أهمية باعتبارها أحد النباتات الخضراء ذات الرائحة والنكهة المميزة التي يقوم البعض بتجفيفها وطحنها للحفاظ عليها لفترة أطول والاستفادة منها وهذا ما سوف نوضحه تفصيلياً من خلال المقال حول مدى الاستفادة من نبات الكزبرة و الأهمية التي يمثلها ذلك النبات.

ما هي الكزبرة المطحونة ؟

تعد الكزبرة المطحونة Ground coriander من أهم التوابل التي تتواجد في مطبخ المرأة، والتي تعد عن طريق تجفيف نبات الكزبرة الأخضر وطحنه، وتتميز باحتوائها على بعض الفيتامينات والعناصر الهامة للجسم مثل فيتامين A، فيتامين C، وعنصر البوتاسيوم، والماغنيسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، ومضادات الأكسدة، كما تتميز بعدم احتوائها على الدهون المشبعة الضارة بالجسم.

فوائد الكزبرة المطحونة واستخداماتها

التسمين

  • وذلك لاحتوائها على عنصر الحديد الهام في تكوين كرات الدم الحمراء، وبالتالي ارتفاع نسبة الهيموجلوبين فى الدم وزيادة التدفق الدموي إلى جميع أجزاء الجسم مما يزيد من تغذية الخلايا والأنسجة.
  • كما تحتوي على حمض الفوليك، وبعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يزيد من نشاط الجسم وحيويته وزيادة الوزن بالرغم من عدم احتوائها على أية دهون. ويتم استخدام الكزبرة للتسمين عن طريق تناول 2 ملعقة صغيرة من الكزبرة بعد الأكل ثلاث مرات يومياً ولمدة شهر.
  • ولكن يجب ملاحظة عدم وجود دليل طبي قاطع على استخدام الكزبرة المطحونة في التسمين، لذلك لايجب الاعتماد عليها كلياً لذلك الغرض.

فتح الشهية

حيث لوحظ أن إضافة مسحوق الكزبرة إلى الطعام أو إضافته إلى الماء أو العصير يعمل على زيادة الشهية، لذلك يتم استخدامه بهذه الطريقة للأشخاص التي تعاني من نقص الشهية.

علاج القولون

يتم تناول مسحوق الكزبرة المطحونة على شكل مشروب الشاي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تحسين عملية الهضم أيضاً، وتقليل الشعور بالغثيان، وعسر الهضم، وعلاج انتفاخات البطن، ويساهم في عدم الإصابة بالإسهال.



داء السكري

يعد الحفاظ على مستوى السكر في الدم واحد من فوائد الكزبرة المطحونة واستخداماتها، لذلك ينصح بتناول مشروب مسحوق الكزبرة وذلك لقدرتها على تحفيز إفراز الأنسولين في الدم، ولكن يتم ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج.

حماية القلب

يعد نبات الكزبرة من النباتات المدرة للبول، وذلك لقدرته على تخليص الجسم من نسبة الصوديوم الزائدة، وزيادة صحة القلب وخفض مستوى الكوليسترول الضار LDL، والدهون الثلاثية الضارة وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

مضاد للأكسدة

ويرجع ذلك لاحتوائها على مادة البيتا كاروتين أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، والتخلص من تأثير الجذور الحرة التي تؤثر على خلايا الجسم وتسبب العديد من المشاكل الصحية للقلب وباقي أعضاء الجسم، لذلك تعمل الكزبرة على الحماية ضد الإصابة بالكثير من الأمراض، وتقليل علامات الشيخوخة.

الحماية من الأمراض السرطانية

حيث تساعد إضافة الكزبرة المطحونة عند طبخ اللحوم على عدم تكون العنصر الكيميائي  HCA الذي يخرج عند طبخ اللحوم على درجات حرارة مرتفعة، ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان لذلك تعتبر الكزبرة من أنواع التوابل التي تقلل خطر الإصابة بالسرطان، ويرجع ذلك أيضاً لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالسرطان



مسكن ومضاد للاتهابات

حيث تحتوي على بعض المواد المضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة، والتي جعلتها اختيار بعض شركات الأدوية في صناعة الأدوية المسكنة، والمضادة للالتهاب.

حماية المخ

وذلك لقدرتها على حماية الخلايا العصبية من التلف بفضل احتواء الكزبرة على مضادات الأكسدة، كما تساعد على تحسين الذاكرة، وعلاج القلق، والحماية من بعض الأمراض مثل الزهايمر، والتصلب المتعدد، ومرض باركنسون بفضل احتوائها على مضادات الالتهاب.

تحسين حالة الشعر

تعمل الكزبرة المطحونة على زيادة نمو الشعر، وتقليل التساقط  عن طريق إضافتها إلى زيت الشعر وتدليك فروة الرأس بالخليط مرتين في الأسبوع للحصول على أقصى استفادة من فوائد الكزبرة للشعر.

تحسين صحة الكلى

  • عن طريق إدرار البول كما ذكرنا مسبقاً ، وتخليص الجسم من السموم.
  • تعمل كمضاد للأكسدة، ومضاد للفيروسات والجراثيم مما يزيد من صحة الكلى، والجهاز المناعي.
  • مضاد قوى للالتهاب مما يحمي من حالات التهاب الكلى.

حماية الدم والعظام



وذلك لاحتوائها على فيتامين K الذي يساعد على تجلط الدم ومنع النزيف، بالإضافة إلى أهميته في إصلاح العظام والحماية من الهشاشة، كما يعمل على الحماية من أمراض القلب.

حماية العين

بفضل احتوائها على فيتامين A الذي يزيد من تغذية شبكية العين، وزيادة ترطيب العين، والحماية من الجفاف، وتحسين الرؤية.

حماية الجلد

ويعد ذلك من فوائد الكزبرة المطحونة واستخداماتها لاحتوائها على فيتامين C الذي يساعد على التئام الجروح، وزيادة إنتاج الكولاجين ، والحفاظ على تماسك الجلد. هذا بالإضافة إلى دوره في زيادة امتصاص الحديد وتحسين عمل خلايا الدم البيضاء.

كما تتميز الكزبرة بخصائص مطهرة، ومضادة للفطريات، ومضادة للأكسدة، لذلك تعمل على علاج اضطرابات الجلد مثل الأكزيما والجفاف والالتهابات الفطرية.

كما ذكرنا فوائد الكزبرة المطحونة واستخداماتها المتعددة لذلك لا يجب التخلي عن هذا المسحوق الرائع في مطبخك سيدتي وتناوله بانتظام للحصول على تلك الفوائد المدهشة.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
المصدر
Health Benefits of Coriander 8 Surprising Health Benefits of Coriander11 Surprising Health Benefits of Coriander


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.