الصحة

فوائد ماء المرقدوش



يجد الكثيرون من الأعشاب أو النباتات دواء للتقليل من بعض الأعراض المزعجة لما يتواجد بها من عناصر مفيدة للجسم حيث أن ضررها أقل بكثير ومنها أوراق المرقدوش أو المعروفة باسم البردقوش ولها مسميات أخرى مثل السرمق أو العبقر أو المرزنجوش أو ريحان البر أو المرو أو العترة وفوائدها الكبيرة في التنحيف وتنظيم الدورة الشهرية والتقليل من أعراض القولون والوقاية من تكيس المبايض وخفض ضغط الدم.

عشبة المرقدوش العطرية

  • هي من الفصيلة الشفوية والتي تتواجد بها الكثير من المكونات ذات الفائدة الكبيرة لاحتوائها على حمض الروزمارينيك وتربينات ثلاثية وحمض الكافيين والفلافونيات وزيوت طيارة.
  • تنتشر زراعة نبتة البردقوش في جنوب السعودية ولكنها ترجع لأصول تركية حيث توسعت زراعتها بعد ذلك في الهند وإيران وأمريكا الشمالية والدول التي تقع على البحر الأبيض المتوسط.
  • تستخدم الأوراق الخضراء من المرقدوش بوضع مقدار ملعقة شاي صغيرة منه على كوب من المياه المغلية ثم يتم تغطيتها لمدة 15 دقيقة حتى تكون دافئة ومن ثم تصفيتها ليتم تناولها مرتين يومياً بالصباح والمساء كما يمكن استخدامه مثل التوابل لإضافة نكهة أو الدخول في بعض التركيبات التجميلية لغسول الوجه والفم و كريم الحلاقة.

 فوائد ماء البردقوش للنساء

يحتوي ماء البردقوش المركز على العديد من المعادن والمكونات التي تستخدمها السيدات للأغراض الآتية:

  1. مفيد للمرضع وذلك لما له من قدرة على زيادة كمية حليب الأم مما يساعدها على الرضاعة كما أنه يوجد به الكثير من الفوائد للجسم بشكل عام.
  2. يحسن من تنظيم الدورة الشهرية للنساء ويحفز من نزولها لذلك يفضل الامتناع عن ماء المرقدوش للحامل لأنه قد يسبب حدوث نزيف يهدد الحمل وتأثيره على الهرمونات هذا بخلاف اثبات بعض الدراسات في الطب النبوي أن تناول كوبان يومياً يسمح بالاتزان الهرموني وتنظيم هرمون البرولاكتين.
  3. التقليل من مشكلة تقصف أطراف الشعر لما به من معادن وفيتامينات تساعد على تقويته ومنع التساقط مع الاستمرار على قص الاطراف للحصول على نتيجة سريعة ويمكن استخدامه عن طريق اضافته إلى الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو حمامات الكريم الأسبوعية.

المرقدوش وعلاج تكيس المبايض

يعاني الكثير من النساء من متلازمة تكيس المبايض والتي يساهم المرقدوش في التخفيف منها إلى حد كبير وذلك للأسباب الآتية:

  1. لا يتوفر دور تلك العشبة على العلاج فقط بل والوقاية منها أيضاً حيث يقلل من التوتر العصبي وتحسين المزاج وانقاص الوزن مما يتحكم من أعراض التكيس والاضطراب الهرموني.
  2. التحكم في نسبة البرولاكتين بالدم وهرمون الأندروجين وازالة المضاعفات لبعض الحالات المصابة بالتكيس ومنع مشكلات الارتفاع في مستوى الدهنيات وحساسية الأنسولين.
  3. يجب استشارة الطبيب قبل تناول ماء المرقدوش لإمكانية تفاعله مع بعض المكونات الدوائية والتحقق من عدد المرات المسموح بها تناوله خلال الأسبوع.

فوائد المرقدوش للرجال

تتصدر عشبة البردقوش المنافسة مع بعض الاعشاب الأخرى والمفيدة للرجال لما يتوافر بها من فيتامينات مفيدة للجسم بشكل عام وذلك من خلال:



  1. يسمح الانتظام في تناول العشبة على تحسين تدفق الدم داخل الجسم والتقليل من امكانية التعرض للسكتات القلبية أو الجلطات ولكن لا يوجد حقيقة علمية تؤكد أو تنفي أثرها على زيادة القدرة لدى الرجال.
  2. تعويض الجسم بالبروتينات والفيتامينات التي يحتاجها وخاصة مع القيام ببعض الأعمال المرهقة أو القيام بالتمارين الرياضية.
  3. لا يوجد مخاطر على الرجال من استخدام تلك الأعشاب حيث اثبتت بعض الدراسات امكانية استخدامها بأمان مع التحذير من الإفراط منها لأنها قد تسبب بعض المشكلات الصحية على المدى البعيد لأصحاب الأمراض المزمنة من مرضى القلب أو الأمراض السرطانية والسكر.

ماء المرقدوش للتخسيس

يساعد المرقدوش على التخسيس بفضل احتواءه على الفلافونويد والتي تساعد في التخلص من الوزن الزائد وذلك من خلال:

  1. زيادة القدرة على الاستفادة من المعادن والفيتامينات التي تتواجد بالطعام وذلك من خلال امتصاصها بالجسم ويزيد ذلك من الشعور بالشبع لفترة أكبر.
  2. يقلل من تراكم الدهون وبشكل خاص الدهون الثلاثية وهي المسبب الرئيسي للكثير من الأمراض وزيادة مشكلات السمنة كما لها قدرة في التحكم بنسبة الكوليسترول بالدم.
  3. التخلص من الكرش وذلك لوظيفة المرقدوش في التخلص من الماء الزائد بالجسم والمسؤول عن الانتفاخ الذي يظهر به الجسم في الكثير من الحالات نتيجة لتخزين السوائل.
  4. مناسب للمصابين بكسل الغدة الدرقية حيث يساعد على تحفيزها وزيادة القدرة على حرق الدهون كما أن لها دور في إفراز العرق والتخلص من السموم التي تتواجد بالجسم.
  5. اضافة البردقوش المجفف للشاي الأخضر أو عمل خلطة من بذور الرجلة وكادلي والحرقل ورجل الأسد ليتم اخذ ملعقة واحدة على الماء المغلي مما يخلص الجسم من الانتفاخات والتنحيف بسرعة كبيرة وحرق الدهون.

البردقوش لعلاج ارتفاع ضغط الدم

  • تعد عشبة المرقدوش منظم جيد لضغط الدم المرتفع وذلك لما تتوافر به من وظائف حيوية في تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
  • يساعد على سريان الدم ومنع الجلطات والتقليل من نسب التعرض للنوبات القلبية وذلك نظراً للتحكم بنسبة الكوليسترول ومنع تراكمه بالشرايين.
  • كما يوجد به العديد من الفيتامينات المفيدة بالجسم مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين ب6 وفيتامين ج والمغنسيوم المنظم لوظائف القلب والبوتاسيوم المنظم لضغط الدم وفيتامين ك المناسب لمشكلات تجلط الدم.
  • آمن في استخدامه لكبار السن ولكن اثبتت بعض الدراسات احتمالية وجود بعض المضاعفات عند استخدامه على الأطفال.

 

ماء المرقدوش للقولون

يمكن الاستشفاء منه من خلال استخدام الأوراق الخضراء واضافته للطعام أو استخدام الأوراق الجافة المضافة للماء المغلي أو استبداله بزيت المرقدوش والذي يوفر نفس الخصائص العلاجية لآلام القولون وذلك من خلال:

  • التقليل من تهيج القولون عن طريق التعرق وإدرار البول وتلك الوظيفة تسمح بالتخلص من السموم وتنظيم الجسم.
  • الاستخدام المباشر لزيت المرقدوش يقلل من الشعور بالتوتر والقلق وبالتالي تهدئة الأعصاب ويساهم ذلك في التقليل من امكانية التعرض لأعراض القولون العصبي.
  • التخفيف من أعراض القولون والتي تتمثل في اضطراب عملية الهضم والصداع وتشنجات الجهاز الهضمي من آلام المعدة والشعور بالقيء والغثيان وعسر الهضم وانتفاخ البطن والمصاحب للأعراض .
  • كما انه يساعد في التخفيف من الألم الناتج عن القولون وذلك لوجود نسبة بسيطة من المسكن العام مما يجعله مناسب للتخلص من الأعراض الخاصة بتهيج القولون.

 مخاطر استخدام المرقدوش

بالرغم من أن الأعشاب في الأغلب لا تسبب مخاطر كبيرة عند تناولها ولكن الإفراط منها في بعض الحالات قد يسبب واحد من الأعراض الآتية:



  • التسبب في نزيف الحمل وذلك لأنه يعد محفز للدورة الشهرية لذلك لا ينصح بتناوله بكميات كبيرة للحوامل.
  • قد يسبب بعض المشكلات لحالات اضطراب نزيف الدم حيث أنه يساعد في تبطئ عملية التخثر للدم مما يساعد في امكانية التعرض للكدمات والنزيف الدموي.
  • غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الأعشاب العطرية مثل الزعتر والميرمية والزوفا والنعناع والخزامي والريحان وغيرها أعشاب الفصيلة الشفوية.
  • زيادة تقرحات المعدة في حالة اصابة الشخص بها حيث يعمل المردقوش على زيادة إفرازات الأمعاء والمعدة مما يعمل على تهيج التقرح المعدي.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.