السياحة

قصر الوطن



يعد قصر الوطن أفضل التحف الفنية والمعمارية الموجودة أبو ظبي، قدمت الإمارات العربية هذا المبني الضخم حيث تصل مساحته إلى 380 ألف فدان موجودة على طرف جزيرة أبو ظبي الشهيرة، ومن الرائع أن القصر يحتوي على أفضل المخطوطات الفنية الغير موجودة في أي مكان أخر ينقل لك التراث الفني المعماري، فمن الخارج عبارة عن مبني مذهل ومن الداخل تخط الإبداع الجمالي في المعمار فهيا بنا في جولة داخل القصر خلال السطور التالية.

نبذة عن قصر الوطن

يعد القصر أفضل صرح معماري موجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إضافةً إلى أنه قد شكل جسر مهمته التواصل المعرفي والحضاري بين شعوب العالم أجمع ليس فقط داخل الإمارات.

كما أنه القصر به مجموعة من الممرات الفخمة المميزة التي تحتوي على لوحات ومخططات تنمي من قدرتك المعرفية، إضافةً إلى تسليط الضوء على التراث العربي الغني علاوة إلى أنه جمع بين هندسة المعمار المميزة والتراث العربي المميز.

معلومات عن قصر الوطن

قصر الوطن الإماراتي يحمل أسمي معانٍ الأصالة؛ لأنه يحمل من التراث والماضي الكثير، إضافةً إلى نجاحات الحاضر، وذلك يظهر في الأجنحة المميزة الموجودة به والتي تضم الكثير من التحف والمخطوطات النادرة والتي تُمثل تاريخ الإماراتي واسهاماته في المجالات المتعددة من علوم، وفنون، وآداب وغيرها.

القصر موجود ضمن مجمع خاص بقصور الرياضة في أبو ظبي، ويقع تحديدًا في شارع الريادة في منقطة الرأس الأخضر ومساحته تصل إلى 380 أف متر مربع، وما يجعله من المنشآت الفخمة فقد تم تصنيع أبوابه من خشب القبقب الصلب المعروف بمدي كفاءته ولونه المطلي بالذهب الفرنسي الذي يصل إلى عيار 23 قيراط، إضافةً لذلك النقوش الذي تميز بها، فهو تحفة فنية حقيقة صُنعت بشكلٍ يدوي، فقد قيل أن كل باب أخذ ما يقرب إلى 350 ساعة عمل متواصل.

تفاصيل هامة عن قصر الوطن

في الواقع لا يمكن ذكر جميع ما في القصر من تفاصيل؛ لأنها كثيرة يجب أن تراها عينك لتتمتع بجمال ودقة التفاصيل الحديثة فستحصل على متعة لم تنساها على الإطلاق، وللتعرف على أروع التفاصيل أكمل قراء السطور التالية:

القباب المميزة

عندما تُقدم على زيارة الصقر ستجد به قباب ضخمة بتصميم هندسي يجمع بين التراث ورونقه، وبين الطابع الحديث، وفي الواجهة قبة رئيسية عملاقة تصل إلى 37 متر وارتفاع يصل إلى 60 متر وصُنفت بأنها أكبر القباب في العالم، وينقسم البناء إلى ثلاث مستويات يصل المستوي الأول إلى 6.1 متر، والثاني 15.5 متر، والثالث يصل إلى 21 متر، إضافةً إلى ألوان الجدران المأخوذة من مياه الخليج بلون أزرق مميز أيضًا لون أصفر مستوحى من الصحراء  باللون الأصفر الذهبي.

مرافق وأجنحة القصر

عند زيارة القصر للمرة الأولي لا تنس زيارة الأجنحة الموجودة به وبالأخص جناح الهدايا الرئاسية، وذلك يعرض كثير من الهدايا الدبلوماسية، وذلك يعرض كرم الضيافة الإماراتي المعتاد فذلك الجزء مخصص فقط لدي المناسبات الرسمية المتنوعة، وذلك المكان يحتوي على 149 ألف قطعة فنية من الفضة، والكريستال المصممة خصيصًا للقصر، فهو تحفة فنية نادرة بها مكان مخصص للولائم الرئاسية والملكية مكان يليق بمكانة دولة الإمارات العربية المتحدة.

مكتبة القصر المميزة

يحتوي القصر على مكتبة ضخمة مميزة تعد الأكبر في العالم فقد وصل مجموع الكتب بها إلى ما يصل إلى 50 ألف كتاب، والمميز أن من ضمنهم 1900 كتاب نادر لن تجدهم إلا في تلك المكتبة، فتلك المكتبة تعد الواجهة الثقافية الخاصة بالمملكة الإماراتية والتي تشمل علوم الفلك والتاريخ والثقافة، والأدب إضافةً إلى المراجع التاريخية المميزة، وكتب الجغرافية التي تعد مصدرًا لمحبي مجالات الجغرافيا المختلف سواء السياسية، أو جغرافيا الطبيعة، كما تعد المكتبة الأولي التي تدعم خاصية الرقمية والتي تحتوي على 16 مليون مادة مختلفة يمكن الوصل لها بشكل إلكتروني ويمكن للجميع زيارة الموقع الإلكتروني مجانًا دون الحاجة لدفع أي رسوم.

فعاليات ومعارض القصر

تنظم دولة الإمارات في ذلك القصر مجموعة من المعارض التفاعلية تشمل العديد من جوانب الثقافة والتاريخ مهمتها تعزيز القيم المعرفية الخاصة بالتاريخ العربي والثقافة التي اشتملته خلال أشهر العام.

تذاكر القصر وأوقات العمل

في أي وقت ستتمكن من زيارة القصر بسهولة خلال أيام الأسبوع كاملة، فتعرف على كافة أوقات العمل المسموح لك فيها بالزيارة ذلك خلال النقاط التالية:

  • تتمثل ساعات العمل في القصر بشكل يومي من الساعة 11 صباحًا إلى 8:30 مساءً، ويتم غلق مكتبة القصر تحديدًا في تمام الساعة 8 في المساء.
  • كما تتمثل ساعات عمل الشباك الخاص بتذاكر الدخول من الساعة 11 في الصباح إلى 8:30 في المساء، وأخر موعد لحجز أي تذكر يكون الساعة 8:30 وبعدها لا يُسمح إطلاقًا لأحد بالدخول.

أسعار تذاكر دخول القصر

عند رؤية القصر للمرة الأولي ستظن بأن أسعاره مرتفعة الثمن، لكن ذلك غير صحيح لأن الأسعار في متناول الجميع، وتتمثل في:

  • لدخول الحديقة أو القصر يتمثل دخول الكبار ب 60 درهم إماراتي، أمل الكبار وصغار السن يصل إلى 30 درهم إماراتي فقط.
  • أما عن تذكرة الجولات والتي تبدأ من شخص واحد إلى أن يصل إلى 20 شخصن ويتمثل سعر الجولة العادية سواء كانت باللغة العربية أو الإنجليزية تصل إلى 30 درهم، وهناك جولة خاصة بنفس اللغتين يصل سعرهم إلى 600 درهم.
  • ومن الأمور المميزة أن دخول القصر والحديقة يكون مجانًا تمامًا لأصحاب الهمم.

الجولات الإرشادية المميزة للقصر

يحتوي القصر على مجموعة من الجولات الإرشادية المميزة والتي كانت لها صدًا واسع عن الجميع في الفترة الأخيرة، وتعرف بتلك الجولات أكثر بقراءة النقاط التالية:

  • عند حجز أي تذكرة يُمكنك اختيار دليل الوسائط المتعددة فقط بزيادة تصل إلى 20 درهم وستتمتع بتجربة تفاعلية غير مسبوقة.
  • سيكون معك سماعة رأس خاصة طيلة الجولة للكبار والصغار، إضافةً إلى الألعاب والأنشطة المميزة.
  • كما تتوفر جولات مصحوبة بمرشدين للغتين العربية والإنجليزية والألمانية والصينية والروسية، وغيرها من اللغات الأخرى، فمهما كانت لغتك ستحظى بجولة مميزة.

مميزات قصر الوطن

عند الحديث عن ذلك القصر تحديدًا فلا يمكن ذكر كافة مزاياه؛ بسبب الكم الهائل الذي يحتوي عليه فقد نال الكثير من الجوائز وأُعجب به الجميع سواء من المواطنين أو السائحين أو رؤساء وملوك الدول الذي كان لهم هذا القصر بصرح أثري ضخم رائع  مميز تعرفوا أكثر بمزاياه خلال النقاط التالية:

  • يعد القصر صرح معماري عظيم رائع يحتوي على زخرفة تجمع بين التراث الفخم الكبير وبين الحاضر الحديث مضاف له الذهب في كثير من أركانه ليزيد من قيمته.
  • الشكل الخارجي للقصر عبارة عن قباب مميزة ضخمة ويتوسط تلك القباب قبة كبيرة مميزة تعد الأكبر في العالم أجمع.
  • التصميم الداخلي منظم وموزع بشكل هندسي مبتكر غير مسبوق تُسحر له الأعين، فمن الوهلة الأولي التي تتخطي فيها أبواب القصر تشعر وكأنك انتقلت إلى الجنة.
  • تحتوي على أكبر مكتبة ورقية وإلكترونية تشمل كافة المجالات المختلفة والثقافات المختلفة، كما أن نظام الاستعارة يكون مجاني إضافةً إلى أن الكتب الإلكترونية الموجودة به جميعها مجاني.
  • يحتوي القصر على العديد من الأثاث الملكي الفخم غير الموجود إلا في القصر لذا ستجد من يزوره يُدهش لما به من ديكورات وأثاث رائع.

أجزاء قصر الوطن

حتى تتعرف على القصر ككل عليك التعرف على كل جزء من أجزاء القصر بشكل مفصل، وهذا ما سنعرضه لك خلال التالي من سطور:

ذكري القصر

عند الدخول إلى القصر ستبدأ رحلة أولها غرفة الإعلام وتلك التي يعرض فيها الكثير من المؤتمرات الصحفية الرسمية وذلك يعد أكثر المعالم الثقافية ازدهارًا حول العالم، لكن تأكد أنك تحتاج إلى مرشدين عند بدء جولة لتتمكن من التنقل بين أرجاء القصر والتعرف على ما به.

القاعة الكبيرة

عندما تتخطي ساعة القصر الخارجية ستجد نفسك في القاعة الكبرى الخاصة بالقصر وستجدها عظيمة بها كثير من طابع الرفاهية المميز، ويظهر ذلك من زينة الذهب الموجود في القبب المركزية مرورًا بأدق التفاصيل في بلاط القصر، فيعد تحفة حرفية مميزة، وقد صُنف القصر بأنه أفضل بناء مركزي بهندسة المكعبات المميزة.

الهدايا الرئاسية

ستجد في القصر معرضًا للهدايا الدبلوماسية المميزة والتي حصلت عليها دولة الإمارات على مدار العقود الأخيرة، إضافةً إلى البروتوكولات الثقافية المعروضة بشكل مميز رائع.

روح التعاون

يحتوي القصر على 350 ألف ثريا كريستال ووصل وزنها إلى 12 طن وتمثل هذه القاعة مجلس لجميع وزراء الإمارات، كذلك المجلس الأعلى الاتحادي، أيضًا ذلك المكان يعد ملتقي جميع أعضاء مجلس التعاون الخليجي، إضافةً إلى جامعة الدول العربية وأثناء تلك الاجتماعات يُغلق القصر لأجلها فقط وتتوقف الزيارات.

المأدبة الرئاسية

يحتوي هذا القسم من القصر على مواد من القصص الخيالية الكثيرة، كما يوجد به أماكن مخصص لضيافة الرؤساء والملوك من كافة أنحاء العالم.

غرفة الاجتماعات الرئاسية

مكان مخصص للشخصيات الهامة، وكبار رجال الدولة المهمين إضافةً لنواب الرؤساء والملوك بأسلوب المجلس التقليدي.

أماكن الطعام بجانب القصر

عند التحدث عن أماكن الطعام الموجودة جانب القصر فستجد أنها كثيرة، إضافةً إلى الجودة التي لن تجدها إلا بجانب القصر، فتعرفوا على تلك الأماكن خلال ما يلي من نقاط:

  • يوجد مجموعة من الفنادق موجودة بجانب القصر يعرض فيهم الكثير من أنواع الطعام المختلفة وتقدم أشهي الأطعمة الموجودة في الثقافات المختلفة، فستجد ما تشتهي بسهولة.
  • يوجد بوفية خاص بالمشروبات المختلفة الساخنة منها والباردة، إضافةً إلى تقديم الفطور المتنوع في الصباح.
  • كما يوجد أبراج الاتحاد والتي تمكنك من تناول الطعام وأنت تستمتع بالأنشطة الخلابة من خلال نوافذ البرج.

مميزات مكتبة قصر الوطن

هناك العديد من المزايا العديدة الموجودة في قصر الوطن غير موجودة في المباني المعمارية الموجودة في العالم، فقد حصل مهندسيه على كثير من الجوائز التقديرية لما قدمه من تحفة في عالم المعمار ستظل أثرًا في دولة الإمارات في سنين كثيرة قادمة، ومن خلال النقاط التالية تعرفوا على تلك المميزات:

  • مكان واسع فخم مميز مظهره الخارجي يجمع بين التراث القديم الفخم، إضافةً إلى الحداثة الموجودة به مما جعل له طراز فريد يختلف عن باقي القصور الموجودة داخل الإمارات وخارجها.
  • التصاميم الخارجية تحتوي على القباب والقباب مطرزة بالذهب الخالص عيار 24 بشكل فخم جذاب فجمع القصر بين قيمة معمارية رائعة وبين الذهب الفخم.
  • التصميم الداخلي لم تجد مثله في أي مكان سياحي فيحتوي على مخطوطات ولوحات مميزة وقيمة غير موجودة في أي من دول العالم.
  • المساحة الداخلية للقصر ضخم لذا مُقسم من الداخل تقسيمات عديدة بشكل هندسي رائع يجعله أكثر فخامة ما تظن، إضافةً إلى الأثاث الفخم المميز التي تزيد قيمته يومًا بعد يوم.
  • مواعيد العمل طويلة، وذلك ما يجعل الذهاب إليه أمر سهل فيمكنك فعل ذلك يوم العطلة دون تترك عملك أو يؤثر ذلك على موعد الدراسة لأطفالك.

معلومات مدهشة عن القصر

أما إن كنت سمعت عن القصر من قبل سنذكر لكم مجموعة من المعلومات التي لم تكن تعرفها من قبل، وتتمثل تلك المعلومات في:

  • تم بناء القصر فيما يصل إلى 150 مليون ساعة وصنف بأنه أفضل تحفة فنية معمارية في العصر الحديث.
  • ألوان جدران القصر الأزرق والأصفر بشكل مبدع رائع فخم ومستوي من الحضارات القديمة الفخمة لذا فيعد المكان أثري على الرغم من أنه حديث.
  • كل باب من أبواب القصر وصل بنائه إلى 350 ساعة وكل باب يختلط به ذهب فرنسي عيار 24، إضافةً إلى أن كل باب موجود به نقش يدوي.
  • القاعة الكبرى الموجودة داخل القصر طولها وعرضها يبلغان 100 متر.
  • يحتوي القصر على أكبر قبة في العالم لم يسبقها أي قبة بنفس الحجم في القصور الموجودة في دول العالم المختلفة.
  • استوحي تصميم القصر من الإرث الإماراتي وقاعة الاستقبالات ضخمة تتيح استقبال ما يصل إلى 300 ضيف ويزيد.
  • الكتب الموجودة في القصر من ضمنها 1900 كتاب نادرين غير موجودين في أي مكتبة موجودة في العالم أجمع سواءً كانت عربية أو أجنبية.

تعليقات حول قصر الوطن

كل من زار القصر ولو لمرة واحدة تعلق في ذهنه تعلق شديد حيث اتفق الجميع بأنه تحفة معمارية غير مسبوقة، وكانت أهم التعليقات حول القصر خلال التالي:

  • احد التعليقات أثني إعجابه على موقع قصر الوطن وبمظهره الفخم الرائع.
  • كما يوجد أحد التعليقات المميزة الذي ذُكر فيها أنه مكان ضخم رائع ومميز لاستقبال الضيوف، وفي فترة قليلة أصبح معلم من أهم معالم أبو ظبي.
  • أفضل ما ميز ذلك القصر أنه قريب من قصر الإمارات، ويمكنك مشاهدة ذلك خلال الكورنيش بالأنوار الفخمة الجميلة.

متي يتم فتح قصر الوطن؟

في حال ما لم يكن هناك زيارات رسمية يظل القصر مفتوح طيلة أيام الأسبوع ويُغلق يوم الاثنين طيلة في جميع الأسابيع طيلة العام، كما أن مواعيد العمل تختلف في شهر رمضان الكريم.

ما الوقت الذي استغرقه بناء القصر؟

على الرغم من أنه حشد عظيم وبناء رائع إلا أنه لم يأخذ من الوقت الكثير، فظلت عمليات البناء 7 سنوات وتم ذلك من عام 2010 إلى عام 2017 السنة التي تم إعلان فيها الافتتاح الرسمي للقصر وكان نقلة جبارة في عالم المعمار.

هل يمكن اصطحاب عربة الأطفال إلى القصر؟

نعم، ويمكن اصطحاب الأطفال من كافة الأعمار ومختلف السنين، كما يوفر القصر ميزة استئجار عربة من القصر بسعر 40 درهم.

كم المدة التي تحتاج لها لتكمل جولة كاملة داخل القصر؟

حتى تستمتع بجولة رائعة عل الأقل تحتاج إلى ساعتين مشيًا أما إن كنت تسير سريعًا تصل إلى ساعة، وحتى تجرب معظم الموجود داخل القصر تحتاج إلى يوم كامل.

وهنا متابعينا توصلنا لنهاية جولتنا عن قصر الوطن الصرح الضخم الرائع فحقًا هو قيمة سياحية مميزة، وواجهة رائعة لدولة الإمارات العربية، إضافةً إلى الأماكن الرئاسية الفخمة، فحقًا من الأماكن التي لا تًمحي من الذاكرة على الإطلاق؛ لأنه به وسائل متعة كثيرة تجعلك تأخذ أروع الصور الجغرافية المميزة والتي تظل ذكري مميزة لسنوات قادمة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.