الصحة

كريم فيوسيدين (كريم الأسد)



في الواقع، لا يخلو أي منزل من كريم فيوسيدين بأنواعه، فهو يستخدم لعلاج الكثير من المشاكل التي تواجهها الناس بشكل يومي. الشيء الخاطئ هو أن الناس يخلطون بين أنواعه ويعتقدون أنه نوع واحد. إلا أن ذلك قد يتسذبب في الكثير من الآثار الجانبية السيئة على المدى القريب والبعيد، والتي لا يُستهان بها. لذلك فإننا في السطور التالية نوضح لك أهم الفروق بين أنواع كريم فيوسيدين وكل ما يتعلق بكل نوع.

كريم فيوسيدين

يتميز كل نوع من كريم فيوسيدين بخطوط ملونة على الغلاف الخارجي الخاص به لتمييز كل نوع عن الآخر. على الرغم من أن جميع الأنواع تحتوي على نفس المادة الفعالة، إلا أن هناك تركيزات مختلفة منها ومواد أخرى مضافة إليها، وكل منها مخصص لاستخدامات محددة.

كريم فيوسيدين الأحمر

هذا النوع من كريم فيوسيدين هو مزيج من حمض الفيوسيديك المضاد الحيوي والهيدروكورتيزون. وهو مضاد حيوي قوامه خفيف على الجلد ويتم امتصاصه بسهولة. لذلك فإنه يعالج التهابات الجلد ويوقف نمو البكتيريا المسببة للعدوى على الجلد والتي غالبًا ما تحدث بسبب إصابة الجلد أو الحروق. مع ذلك، لا يستخدم هذا النوع لعلاج الالتهابات الفطرية أو الفيروسية.

يتم استخدام كريم فيوسيدين الأحمر بشكل موضعي على الالتهابات الجلدية لعلاج الحالات التالية:

  • الجلد المصاب بالبكتيريا أو الجراثيم
  • القروح الحمراء على الوجه واليدين والقدمين
  • التهابات الجلد
  • حب الشباب
  • الدمامل
  • الجروح الملتهبة
  • حبوب فروة الرأس
  • التهابات المناطق الحساسة

يتم وضع الكريم 4 مرات في اليوم على الجلد المصاب. وعادةً ما يبدأ الجلد في الشفاء في غضون أسبوع أو أسبوعين من العلاج الموضعي. أما في حالة حب الشباب فيتم تطبيق الكريم على الجلد النصاب بحب الشباب مرتين في اليوم لمدة أسبوعين.

سعر كريم فيوسيدين الأحمر في الإمارات 26.90 درهمًا.

مرهم فيوسيدين البرتقالي

يحتوي مرهم فيوسيدين البرتقالي على فوسيدات الصوديوم، وهو حمض الفيوسيديك ولكن على هيئة ملح الصوديوم. لا يختلف هذا النوع كثيرًا عن كريم الفيوسيدين الأحمر فهو يحتوي على نفس المكونات بنفس النسب. ولكن الفرق بينهما هو أن المرهم أكثر دهنية من الكريم، ولا يمتصه الجلد وإنما يمتص المادة الفعالة فقط. لذلك يعتبر المرهم أفضل للوضع على الجروح والتسلخات دون الشعور بالحرقة أو الهياج.

من الأشياء التي يتميز بها مرهم فيوسيدين هو أنه لا يتداخل مع العلاجات الأخرى المضادة للبكتيريا مثل أقراص المضادات الحيوية أو الحقن. يوضع المرهم في العادة على الجلد مرتين أو ثلاث مرات يوميًا في حالة عدم وضع ضمادات طبية فوقه، ولكن في حالة استخدام الضمادات، يكفي تطبيقه على الجلدة مرة واحدة يوميًا.



متوسط فترة العلاج بالمرهم سبعة أيام، ولكن قد تتطلب بعض أنواع العدوى علاجًا أطول. في حالة علاج حب الشباب، يفضل استخدام كريم فيوسيدين الأحمر لأن المرهم ثقيل على بشرة الوجه ويسبب اللمعان. سعر المرهم في الإمارات هو 17.5 درهمًا.

كريم فيوسيدين إتش

كريم فيوسيدين إتش معروف بخطين باللونين الأحمر والأسود على الغلاف الخارجي، وهو كريم جلدي يستخدم بشكل شائع لعلاج حالات الأكزيما وأنواع العدوى الأخرى التي تصيب الجلد. يحتوي الكريم على مكونين حيويين؛ هما الهيدروكورتيزون وحمض الفيوسيديك. لذلك فإنه عبارة عن مضاد حيوي يقتل البكتيريا والجراثيم التي تسبب العدوى على الجلد.

الكريم يقلل التورم والاحمرار والحكة على البشرة، ويوفر علاجًا فعالًا للغاية للأمراض الجلدية التي تسبب الالتهابات. والمكون الرئيسي الذي له الفضل في ذلك هو الهيدروكورتيزون الذي يعمل بدوره على منع الحكة والتهيج.

يمنع الكريم خلايا الدم من الاتساع، مما يقلل من تورم الجلد واحمرار. مسار العلاج الأكثر شيوعًا بواسطة هذا النوع هو أسبوع إلى أسبوعين، ويتضمن وضع الكريم على المنطقة المصابة مرتين في اليوم. كما لا يجب أن يستغرق الأمر أكثر من يومين لرؤية اختلاف ملحوظ في حالة البشرة أو الجلد. يتوفر كريم فيوسيدين إتش الأحمر والأسود بسعر 43.5 درهمًا في الإمارات.

كريم فيوسيكورت الأصفر والأحمر

يستخدم كريم فيوسيكورت تحت إشراف الطبيب، وهو يحتوي على حمض الفيوسيديك كعنصر نشط أساسي، ولكنه يحتوي على الكورتيزون؛ لذا يفضّل استخدامه بحذر وبتوصية الطبيب. كل 1 جرام من كريم فيوسيكورت يحتوي على 20 ملغ من حمض الفيوسيديك و1 ملغ من بيتاميثازون كمواد فعالة.

يثبط فيوسيكورت نمو البكتيريا وله تأثير مضاد للالتهابات ويقلل من حكة الجلد. لذلك فإنه يستخدم لعلاج التهابات الجلد والأمراض الجلدية التالية:

  • الأمراض الجلدية المثيرة للحكة
  • الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي)
  • الأكزيما السطحية
  • الذئبة الحمراء
  • حروق الشمس والحروق بشكل عام
  • لدغ الحشرات

يوضع الكريم على المناطق المصابة فقط بكمية كبيرة. كما يكفي تطبيقه مرتين أو ثلاث يوميًا. يقوم الجلد بامتصاص الكريم بالكامل، ولكن بالرغم من فوائده المذهلة لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة؛ إلا أنه غير آمن للنساء الحوامل، ومن الممكن أن يتسبب في ضرر كبير للأم والطفل. لذلك يجب استخدامه بحرص شديد تحت إشراف الطبيب فحسب.

من أكثر الأخطاء شيوعًا أيضًا في استخدام هذا النوع من الفيوسيدين هو وضعه على حب الشباب. في الواقع، هذا الكريم لا يستخدم لعلاج حب الشباب على الإطلاق، وخاصة الملتهب منه فهو ليس مخصصًا لذلك. لعلاج حب الشباب يفضل استخدام كريم فيوسيدين الأحمر فحسب. كذلك لا يستخدم مطلقًا للمشاكل الفطرية. سعر كريم فيوسيكورت في الإمارات 20.5 درهم.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.