منوعات

كم أسبوع بالسنة الميلادية والهجرية



التقويم ‏الميلادي والهجري ‏من الطرق التي تستخدم في ‏تحديد الأيام والفصول الأربعة و عدد ‏أسابيع وأيام السنة ومن خلال هذا المقال سنتحدث ‏عن  الأشهر الميلادية والأشهر الهجرية ‏وسبب تسمية هذه الأشهر وكيفية حساب عدد الأسابيع والأيام.

‏يختلف عدد أسابيع السنة بناءً على نوع التقويم الذي يتم به حساب الأسابيع وفيما يلي سنتحدث عن كل منهما على حدة:

السنة الميلادية

‏التقويم الميلادي هو التقويم الأكثر شهرة في الدول العربية وتستخدمه العديد من دول العالم، ويسمى هذا التقويم بالميلادي نسبة إلى ميلاد النبي عيسى عليه السلام.

هناك راهب يدعى دنيسيوس ‏قام بوضع شهور التقويم الميلادي.

‏هناك العديد من الأسماء الأخرى التقويم الميلادي أبرزها التقويم الغيريغوري ‏نسبة إلى الشخص الذي قام بتعديل هذا التقويم إلى الصورة التي نقوم باستخدامها الآن.

عدد أسابيع السنة الميلادية

‏السنة تحتوي على 12 شهرا كل شهر به 30 يومًا إلا بعض الأشهر يمكن أن تكون 31 يوم وشهر فبراير يتكون من 28 يوم فقط.

‏عدد أيام السنة يقدر بـ 365 يوما وهذا العدد يمكن من خلاله الوصول إلى 52 أسبوعًا.



‏يتغير عدد أيام السنة كل أربع سنوات حيث يصل إلى 366 يوما وهذا عندما تزيد أيام شهر فبراير إلى 29 يومًا ولكن هذا لا يغير عدد أسابيع السنة الذي يظل 52 أسبوعًا.

‏الأعوام التي يتغير فيها عدد أيام السنة هي الأعوام التي تقبل القسمة على رقم أربعة مثلًا 2020 ‏وغيرها من السنوات أما دون هذه السنوات فيكون عدد أيام السنة 365 يومًا.

التقويم الهجري

‏هو التقويم الإسلامي الذي يعتمد على دورة القمر ‏ويستخدم في تحديد المناسبات الدينية للمسلمين ‏وتم إنشاء هذا التقويم في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ‏وسمي تقويم هجريًا نسبة إلى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة .

عدد أسابيع السنة الهجرية

‏تحتوي السنة الهجرية على 12 شهرًا بعض الأشهر عدد أيامها 30 يومًا والبعض الآخر عدد أيامها 29 يومًا.

‏عدد أيام السنة يساوي 345 يوما تقريبًا ‏وهي أقل من السنة الميلادية بـ 11 يومًا ‏وعدد أسابيع السنة الهجرية أقل من عدد أسابيع السنة الميلادية  بأسبوع حيث تبلغ عدد الأسابيع 51 يومًا.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.