موضوعات عامة

كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية



فئة كبيرة من النساء يحتارون بعد الانتهاء من الحيض، تتساءل الحائض هل الاغتسال من الدورة الشهرية صحيح أم لا، وهذه مشكلة يأتي بعدها وسواس بأن الاغتسال غير صحيح فتكرر الحائض الاغتسال أكثر من مرة بعد شكوكها أنها غير صحيحة في طريقة اغتسالها.

قبل ان اعلمك طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية الصحيحة، يجب أن تعلمي أنها تكون عن طريق غسل كامل البدن وتطهيره، ذلك في قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه مع فاطمة بنت أبي حبيش “فإذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة، وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي” رواه البخاري.



جاء ايضًا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بعد سؤال أسماء بنت شكل عن الحيض فقال :

” تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا الْمَاءَ ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بِهَا، فَقَالَتْ أَسْمَاءُ: وَكَيْفَ تَطَهَّرُ بِهَا؟ فَقَالَ: «سُبْحَانَ اللَّهِ! تَطَهَّرِينَ بِهَا “.

ما معنى كلمة (الفرصة الممسكة) هي عبارة عن قطعة صغيرة من القطن أو قطعة من الصوف النظيف تحتوي على قطرات المسك، تستخدمها النساء بعد الاغتسال لتطهير المكان وإزالة الرائحة الكريهة.

خطوات الاغتسال الصحيح من الدورة الشهرية

  • استحضار نية الاغتسال من الحيض بعد انتهائه.
  • غسل اليد ثلاث مرات، ثم غسل موضع الحيض جيدًا.
  • غسل الرأس ثلاث مرات من الأصول، أي من فروة الرأس دون تفويت جزء منها.
  • بعدها تنزلين الماء على كافة جسدك و تبدأين من الجزء الأيمن، ثم الجزء الأيسر.
  • توضئوا وضوء الصلاة في النهاية.

إذا كنتي في ظرف ما وإرادتي التيمم هل هذا جائز؟؟

الإجابة : نعم جائز ولكن في حالة إذا كنتي على سفر ولا يوجد مياه حولك وتريدين أن تؤدي الصلاة في وقتها الصحيح، أو وجود مع ولكن تخافين من الأذى منه جراء مرض أو أذى بالجسد، في هذه الحالة تيممي ثم اغتسلي في أقرب فرصة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *