موضوعات عامة

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها



صلاة الاستخارة من اهم الأمور التي يجب أن يلجأ إليها المسلم عندما يكون متردد في إتخاذ أي قرار، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم، فهناك الكثير من الأمور المشتتة التي تجعلك غير قادر على أخذ قرار نهائي.

خير من أخذ رأي أحد الأصدقاء، أن تأخذ العون من الله سبحانه وتعالى فهي الوسيلة الوحيدة التي سوف توجهك للطريق الصحيح دون ضلال، كما أنها من السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم والسنة يحبذ دائمًا فعلها في الحياة، فما من شيء تعلمناه من رسولنا محمد إلا وكان خير لنا في دنيانا وآخرتنا.



كيف اصلي صلاة الاستخارة؟

تعددت المشاريع عند الناس منها من يصلي من أجل الزواج أو العمل أو مشروع ما ومنهم من يصلي قبل شراء اصل ثمين أو سيارة ومنهم من يستشير الله سبحانه وتعالى قبل السفر لبلد آخر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: “وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ”

توضيح الحديث أكثر إذا كنت تسأل عن كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل، عليك اتباع هذه الخطوات جيدًا :

  1. توضأ وضوء كل صلاة (لا يوجد طريقة أخرى للوضوء)
  2. استحضار النيه، على أن يكون نيتك انك تصلي من أجل استخارة الله سبحانه وتعالى عن أي شيء.
  3. صلاة ركعتين، الركعة الأولى قراءة (سورة الكافرون) بعد الفاتحة، الركعة الثانية قراءة (سورة الإخلاص) بعد الفاتحة، هذه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  4. بعد السلام عند الانتهاء من الصلاة، ترفع يديك متضرعًا لله وتستحضر عظمة الله وقدرته وتدبيره.

الدعاء يكون كالآتي

  • أول الدعاء تحمد الله حمدًا كثيرًا، وتصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمكنك قول التشهد “اللهم صلي على محمد و آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم وبارك على محمد وآله محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد”.
  • قراءة دعاء الاستخارة : (اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك،…… لآخر الدعاء)
  • عندما تصل إلى : (اللهم ان كنت تعلم أن هذا الامر “وتقول الأمر الذي تريده مثل (اللهم إن كنت تعلم أن سفري إلى بلد اخرى)”  وتكمل القول : خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجل امرى وآجله فاقدره لي ثم بارك لي فيه “تقولها مرتين” مرة بالخير ومرة أخرى بالشر، وتكمل : وإن كنت تعلم ان هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه …. إلى آخر الدعاء)
  • بعد الانتهاء من الدعاء تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، وتقول التشهد وحينها تكون انتهيت من صلاة الاستخارة الصحيحة.
  • لا تلتفت إلى الأحلام حلوها و اسوئها، فقط اترك الأمر لله واسعي فيه إلى آخره.

في أي وقت أصلي صلاة الاستخارة؟

تصلى صلاة الاستخارة في أي وقت أردت أن تستشير الأمور فيه ولكن يفضل أن تبتعد عن أوقات معينه وهي : باعد عن وقت ما بعد صلاة الفجر وحتى سطوع الشمس، وعن وقت ما بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس، في غير هذه الأوقات يجوز صلاة الاستخارة، لا تستخير الله في أي شيء محرم أو واجب عليك.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *