موضوعات عامة

كيف تصلى صلاة الاستخارة



الكثير منا في بعض الأوقات يعاني من القلق والحيرة في الاختيار بين أمرين، لذلك يبدأ بالبحث عن الحل وكيف يختار الخير، ويكون الحل في الشروع بالقيام بصلاة الاستخارة.

لكن أيضاً هذه المرة يبدأ بالتساؤل كيف تصلي صلاة الإستخارة؟



كيف تصلي صلاة الإستخارة 

علمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- طريقة صلاة الاستخارة للاختيار بين آمرين حينما نشعر بالحيرة الشديدة بينهما ولا نعلم أيهما أفضل لنا.

حيث قال رسول الله -صلى الله وعلية وسلم-

“الاسْتِخَارَةُ هي طلب الخيرة في شيء، أي طلب خير الأمرين لمن احتاج إلى أحدهما”

«ابن حجر: فتح الباري في شرح صحيح البخاري».

أما عن السؤال المذكور كيف تصلي صلاة الاستخارة؟ فالإجابة في النقاط التالية

  • إحسان الوضوء والطهارة.
  • استحضار نية صلاة الاستخارة.
  • صلاة الاستخارة تكون ركعتين.
  • الركعة الأولى كما جاء في السنة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن تقرأ سورة الفاتحة ثم يقرأ سورة الكافرون.
  • الركعة الثانية كما جاء في السنة عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-  أن تقرأ سورة الفاتحة وبعد ذلك سورة الإخلاص”قل هو الله أحد”
  • بعد ذلك تقرأ التحيات وتسلم  من الصلاة.
  • تبدأ بالدعاء والأفضل تبدأ بحمدالله والصلاة على رسول الله وتقول :-

“اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ”

  • ثم تقول دعاء الاستخارة  وتستخير الله في الشيء الذي تحتار فيه
  • بعد الانتهاء تصلي  على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • بهذا الشكل تكون قد أنتهيت من صلاة الاستخارة وسيرزقك الله ويدلك على الشيء الخير لك.

دعاء صلاة الاستخارة

كما وضحنا أن صلاة الاستخارة هي سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والدليل على ذلك الحديث القادم.و سنوضح لكم أيضاً دعاء صلاة الاستخارة.

  • عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ: إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ:

«اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ..

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (تسمي الشيء الذي تحتار فيه) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (تسمي الشيء الذي تحتار فيه) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.

وَفِي رواية « ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ» رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ

  • قال عبد الله بن عمر: «إن الرجل ليستخير الله فيختار له، فيسخط على ربه، فلا يلبث أن ينظر في العاقبة فإذا هو قد خار له».
  • وهناك حديث آخر يقول

في المسند من حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «من سعادة ابن آدم استخارته الله تعالى، ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله عز وجل، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله».

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *