اسلاميات

كيف نصلي صلاة الاستخارة



علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صلاة الاستخارة للمضي في الأمور التي نشعر فيها بالحيرة سواء بخصوص الزواج أو العمل أو السفر أو الشراء أو غيرها من الأمور الحياتية واختيار ما فيه الخير بين الامرين عن طريق الصلاة والدعاء واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

أكد الكثير من علماء الدين أن أكثر الأوقات المستحب اداء صلاة الاستخارة به هو الثلث الأخير من الليل أو أوقات قبل صلاة الفجر وهي أحب الأوقات للدعاء المستجاب وذلك من خلال:

  1. الوضوء ثم اقرار النية قبل البدء في الصلاة.
  2. الصلاة ركعتين ومن السنة قراءة سورة “الكافرون” بعد سورة الفاتحة بالركعة الأولى ثم قراءة سورة “الإخلاص” بعد الفاتحة ثم التسليم بعد انهاء الصلاة.
  3. رفع اليدين في تضرع وخشوع واستحضار لعظمة وجلال الله والدعاء بالبدء بالحمد والثناء على رب العالمين والصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ويفضل ترديد الصيغة الإبراهيمية والتي تقال في الجزء الأخير من التشهد.
  4. قول دعاء الاستخارة مع ذكر الأمر الذي تتردد في اختياره كقول إن كان في زواجي هذا أو شراء المنزل أو العمل مع الشخص الفلاني وتذكر الاسم ثم استكمال باقي الدعاء على أن يقال بصيغتي الخير مرة والشر مرة ثم الصلاة على النبي مرة أخرى.
  5. بذلك تكون قد استكملت صلاة الاستخارة بعدها تترك الأمر لله وحده وتتوكل عليها العليم الرزاق على أن تكون على يقين بأن الله سيذلل ما لك فيه خير ويبعد عنك الشر.

دعاء الاستخارة الصحيح

نختم صلاة الاستخارة بالدعاء وسؤاله سبحانه وتعالى الهداية للخير والبعد عن كل شر كما أنه لابد من الاستخارة في الخير فلا يجوز طلب الاستخارة لأمر مكروه أو التغيير من صيغة الدعاء

  • بعد اداء ركعتين صلاة الاستخارة وبعد الصلاة على النبي وجب قول الدعاء “اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر” ثم يقول سبب الاستخارة مثل زواجي من فلان أو خطبتي من فلان أو العمل في الشركة إلى تلم البلد
  • ثم استكمال باقي الدعاء بقول “خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري” ثم الوصول للجزء الأخير من الدعاء وتسمية الأمر بنفس الطريقة بقول “وإن كنت تعلم أن هذا الأمر” ووصف الأمر وقول “شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري”.

دعاء الاستخارة قبل النوم

  • قد تطرأ بعض الامور والظروف والتي تمنع الشخص من صلاة الاستخارة وهو ما نوه إليه الإمام النووي بكتاب الأذكار حيث يجوز الدعاء قبل النوم بدون صلاة ويقع ذلك على الرجل والمرأة على حد سواء.
  • يجوز للحائض أو النافس الاكتفاء بالدعاء حتى أنه لا يشترط أن تظهر إجابة الدعاء في المنام ولكن مع اليقين بالإجابة يصرف الله الشر ويوجه طالب الاستخارة نحو الخير.
  • قول دعاء الاستخارة قبل النوم “اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب” إلى آخر الدعاء.

 شروط صحة صلاة الاستخارة

  1. اليقين والتدبر وقت أداء صلاة الاستخارة والتأكد من أن الله سيوفقك للخير مع تدبر الكلمات والمعاني والدعاء وقت ترديده كما أنه لابد وأداء الاستخارة في كل الأمور الصغيرة قبل الكبيرة.
  2. في حال وجود مانع للصلاة كعدم الطهارة والحيض فإنه من الأفضل تأجيل صلاة الاستخارة حتى الطهور أو الدعاء فقط بدون صلاة إذا كان الأمر مستعجلاً ولا يتحمل التأجيل حتى اتمام الاستخارة.
  3. لا يصح الدعاء بعد الفريضة عوضاً عن صلاة الاستخارة بل لابد من صلاة ركعتين ثم الدعاء ولكن يمكن الدعاء بعد سنة راتبة ولكن بالنية قبل الشروع في الصلاة ولكنها لا تجوز في حال البدء بالصلاة وعقد النية بأنها صلاة استخارة.
  4. امض قدماً في الأمر الذي عزمت عليه دون انتظار علامة في المنام كما أنه تستطيع تكرار صلاة الاستخارة من اجل التبين من الصالح وتحديد الخيار الصحيح.
  5. يمكنك قراءة الدعاء من كتاب أو ورقة ولا خطأ في ذلك ولكن يفضل حفظه لتدبر كلماته ومعانيه كما يفضل عدم النقصان أو الزيادة على الدعاء إلا بالجزء الخاص بالأمر الذي تريد الاستخارة من أجله.
  6. لا يجوز لأحد أن ينوب عن غيره في الاستخارة كأن تقوم الأم على الاستخارة لإبنها ولكن يمكن لهذا الشخص الدعاء باختيار الخير.
هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.