منوعات

مؤشرات تلف سفايف السيارة



هناك العديد من المؤشرات التي يتعرف من خلالها السائق على بداية الأعطال المحتملة الحدوث في السيارة، وترجع تلك العلامات إلى خبرة السائق و إلمامه بكافة الأعطال المحتملة الحدوث أثناء القيادة، لذلك يحرص الكثير من الراغبين في تعلم القيادة عن قراءة كل ما يخص السيارة وأعطالها حتى يُحسن التصرف عند التعرض لعطل مفاجيء، ومن بين تلك الأعطال تلف سفايف السيارة والذي يتبعه دلالات واضحة تؤكد ذلك التلف.

ما هى سفايف السيارة ؟

سفايف السيارة هى أهم جزء من أجزاء الفرامل، أي أنها واحدة من أسباب الأمن والسلامة للسائق وللسيارة، وهى توجد بجانب عجلات السيارة وتتحرك مع حركة الإطار ويتم تثبيتها على دسك خاص، وتحتوي جميع السيارات على ٤ سفايف فقط يتم توزيعهم على العجلات الأمامية والعجلات الخلفية بنظام.

مؤشرات تلف سفايف السيارة

هناك عدة علامات مؤكدة عند حدوثها يتم على الفور الكشف عن سفايف السيارة أو نظام الفرامل كامل أو مايسمى بالمكابح، وتلك العلامات هى:

  • سماع صوت صفير مصدره إطارات السيارة

عندما يلاحظ سائق السيارة صوت يصدر من سفايف السيارة وذلك الصوت يشابه صوت الصفير فإنه دليل مؤكد على تلف سفايف السيارة خاصةً السفايف الأمامية، لذلك يتم التوجه إلى أحد مراكز الصيانة والكشف عن نظام الفرامل بالكامل، وقد يحدث ذلك نتيجة ضعف أو تآكل في السفايف لذلك يتم تغييرها على الفور حتى لا يحدث أي ضرر في الديسك مما يترتب عليه حدوث مشاكل أخرى.

  • تمتع جنوط السيارة بفتحات واسعة

تتسبب الجنوط ذات الفتحات الواسعة في تآكل سفايف السيارة من حين لآخر لذلك ينصح خبراء الصيانة في إجراء فحص للسفايف بشكل دوري وتغييرها على الفور عندما تصبح رقيقة.

  • استخدام الفرامل بكثرة أثناء القيادة

يعد استخدام الفرامل بكثرة خاصة أثناء القيادة بسرعة كبيرة سبب رئيسي لتلف سفايف السيارة وسبب في أعطال نظام الفرامل بشكل كامل، لذلك يستلزم الأمر الفحص الدوري وتغيير السفايف عند الحاجة.



  • اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل

من إحدى علامات تلف سفايف السيارة ملاحظة اهتزاز السيارة عند الضغط على المكابح أو الفرامل، ويرجع لذك الاهتزاز إلى تلف السفايف في أحد إطارات السيارة مما يتسبب في اهتزاز السيارة لذلك يستدعى الأمر فحصها على الفور وتغيير السفايف.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.