منوعات

ماهو شهر يوليو ؟



شهر يوليو هو أحد شهور العام، والتي يبلغ عددها 12 شهرًا، وهو من أهم شهور الصيف بالوطن العربي وله الكثير من الحقائق، كما أنه يتوسط العطلة الصيفية، لذا يعد شهر الإجازات والرحلات والمصايف والمغامرات، والكثير من الأحداث السعيدة، لذا دعونا نسلط عليه الضوء ونتعرف على كافة التفاصيل التي تخصه عبر السطور التالية..

ماهو شهر يوليو؟

هو شهر يتكون من 31 يومًا، وترتيبه السابع بين شهور العام، وهو أكثر الشهور حرارة في نصف الكرة الشمالي، شأنه شأن شهر يناير في حال إن كنت من قاطني نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

حيث يبدأ الصيف في يوم 21 من شهر يونيو، ويليه شهر يوليو الذي يكون حار الطقس لدرجة تجعل الأعشاب جافة، فتتحول إلى تبن تأكله الأغنام.

جدير بالذكر أن نعرف أن شهر يوليو هو شهر تموز، ويرمز إلى العاطفة الجياشة، والنزاهة وأيضًا الرضا.

مقابل شهر يوليو من الشهور الهجرية

نعلم جيدًا أن عدد أيام السنة الميلادية لا يتوافق مع عدد أيام السنة الهجرية، لذا نجد أن الشهر الذي يقابل شهر يوليو من العم الهجري، لا يتزامن معه في أغلب الأوقات، ولكن ترتيبه السابع بين الشهور، هو الذي جعله مقابل لشهر يوليو، وهو شهر رجب.

ذلك الشهر المحرم من بين الأشهر، وهو الذي يسبق شهري شعبان ورمضان، وقد حرم الله عز وجل فيه القتال.



معلومات عن شهر يوليو

بالجواب عن سؤال ما هو شهر يوليو نجد أنه هناك الكثير من الأشخاص يختلط عليهم الأمر بين شهر يوليو ويونيو لاقتراب الاسمين من بعضهما البعض، إلا أنه بالتمعن نجد أنه هناك الكثير من الاختلافات بينهما.

كما أنه من خلال النقاط التالية سوف نتعرف على عدة معلومات مميزة عن شهر يوليو، قد أتت كما يلي:

  • في قديم الزمن كان يسمى شهر يوليو بكوينتيليز، وهو اسم لاتيني.
  • في بلاد الشام والعراق يسمى شهر يوليو بتموز.
  • أما في موريتانيا وجمهورية مصر العربية، فإنه يطلق عليه يولية.
  • في المغرب يطلق عليه اسم يوليوز.
  • بينما في الجزائر وتونس، فإنه يطلق عليه جويلية.
  • شهر يوليو يبدأ فلكيًا عندما تكون الشمس داخل برج السرطان، وتستمر أيامه حتى تصل الشمس إلى داخل برج الأسد.
  • اسم يوليو في الأصل مشتق من اسم يوليوس قيصر.
  • يبدأ شهر يوليو عادة في نفس اليوم من أيام الأسبوع، ويتماثل في ذلك الأمر مع شهر أبريل، وأيضًا شهر يناير ولكن في السنوات الكبيسة.
  • الزهرة التي تسمى بزهرة يوليو هي زهرة زنبق الماء.
  • أما حجر شهر يوليو فهو حجر الياقوت.

تاريخ تسمية شهر يوليو بهذا الاسم

من المتعارف عليه أن اسم شهر يوليو بالإنجليزية هو July، لكن ما هو تاريخ اسم يوليو في الأصل؟ هذا ما سنتناوله الآن.

في قديم الزمان كان العام يبدأ من شهر مارس، إلا أنه قد تمرد مجلس الشيوخ في الرومان على ذلك الأمر، فأصبح العام يبدأ بشهر يناير، وكان شهر يوليو هو السابع وله اسم Quintilis، واستمر الحال هكذا لمدة 110 عامًا.

قتل الحاكم يوليوس قيصر في عام 44 قبل الميلاد في شهر مارس، وكان آنذاك هنالك حربًا أهلية داخل روما، بين مؤيد للقتيل ومدينه كطاغية، ومن أجل استقرار البلاد، وتأييدًا لمحبة الرومانيين له تم تسمية الشهر السابع من شهور العام على اسمه ليصبح mens iulius أي شهر يوليو.

بذلك نكون قد أجبنا على سؤال ما هو شهر يوليو تفصيليًا، وتعرفنا على الكثير من المعلومات والحقائق التي تدور حوله، آملين أن تقضوا به أمتع العطلات الصيفية.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.