منوعات

ما هي سفايف السيارة؟



ما هي سفايف السيارة؟ سؤال يدور في خاطر العديد من الأشخاص، ويرغبون في التعرف على إجابته حيث تُعد سفايف السيارات هي أهم جزء في السيارة، فهي الجزء التي تعمل على الحفاظ على أمن وسلامة السيارة وسائقها، حيث أنها تعد جزء رئيسي من المكابح، وتقع بجانب العجلات التي يتم تثبيتها على دسك يتحرك مع حركة الإطار، ومن المعروف أن السيارات تحتوى على أربع سفايف، منها 2 للعجلات الأمامية، و 2 للعجلات الخلفية.

ما هي سفايف السيارة؟

تعمل السفايف في السيارة عندما يقوم السائق بالضغط على دواسة المكبح، فيتم ضغط الزيت في المكابح إلى أن تقوم بالاحتكاك بالدسك، ومن ثم تقل الحركة وفقًا لقوة الضغط على الدواسة ودفع الزيت.

ومن الجدير بالذكر أن الاحتكاك بقوة يؤدي إلى تآكل السفايف، لذلك ينبغي على السائق أن يقوم بفحصها وتغييرها بشكل مستمر، وذلك حتى لا يتم إلحاق أي ضرر بالدسك، كما تصدأ السفايف مع مرور الوقت، خاصة عند استخدام السيارة لفترة طويلة.

ما هي وظيفة سفايف السيارة؟

تعمل سفايف السيارة على توقف أو تبطئ حركة السيارة، وذلك من خلال الاحتكاك بإطارات السيارة.

وينبغي على كافة قائدي السيارات الإهتمام بسفايف السيارة بشكل مستمر، وصيانتها بشكل دوري أو عند حاجتها إلى ذلك.

متى يتم تغيير سفايف السيارة



يرغب العديد من الأفراد في التعرف على ما هي الحالات التي بها ينبغي تغيير سفايف السيارة، ومن خلال ما يلي نقدم لكم العلامات التي ينبغي عند ملاحظتها ينبغي استبدال السفايف على الفور وهي كما يلي:

ضوضاء الصرير

عند إصدار صوت ضوضاء صاخبة عند القيادة العادية، ويعتمد ذلك على نظافة الفرامل، والمواد التي يتم استخدامها في تيل الفرامل والطقس، ومع ذلك ينبغي الإشارة إلى أن ذلك الصوت هو تحذير إلى حاجة سفايف السيارة إلى تغيير.

سحب السيارة إلى جانب واحد.

عند ملاحظة أن سيارتك تسحب إلى جانب واحد، فقد يكون ذلك دليل على تآكل وسادات الفرامل أو وجود مشكلة ما في سفايف السيارة، وينبغي على قائدي السيارات صيانتها.

ضوء التحذير

تحتوي العديد من السيارات على لوحة العدادات ضوء تحذير، وذلك لتحذير قائدي السيارات عند حاجة فرامل السيارة إلى عناية، فيوجد في معظم أجهزة الاستشعار وسادة الفرامل، حيث ينبغي استبدالها جنبًا إلى جنب مع وسادات الفرامل وكذلك سفايف السيارة، وينبغي قبل ذلك القيام بمراجعة دليل المالكين، حتى لا يتم تجهيز كافة السيارات بأجهزة استشعار بطانات الفرامل.

مراقبة بصرية



ينبغي فحص مكابح السيارة بشكل مستمر، فينبغي فحصها كل عشرة ألاف ميل خاصة إذا كان لا يوجد جهاز استشعار في سيارتك.

الاهتزازات

إذا لاحظت اهتزاز في فرامل السيارة، فهذا يدل على وجود مشكلة بأقراص المكابح، وإذا لم يتم  معالجتها سوف يؤثر ذلك على سفايف السيارة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.