الصحة

متى تظهر نتائج عملية شد البطن



هل ترغب في الحصول على بطن مشدودة وعضلات بارزة ومنحوتة وشكل جذاب؟ بالتأكيد عملية شد البطن يمكن أن تساعد على ذلك بكل سهولة، ولكن هل تظهر النتيجة بسرعة أم تستغرق بعض الوقت؟ في هذا المقال ستتعرف على إجابة سؤالك متى تظهر نتائج عملية شد البطن وستتعرف على أهم الأعراض التي قد تظهر بعد العملية، وأهم النصائح لتعزيز تلك النتائج والحفاظ عليها وتجنب مضاعفات العملية.

ما هي عملية شد البطن؟

الرغبة في الحصول على بطن منحوتة والتخلص من الكرش وترهل البطن، بالتأكيد لا تقتصر على النساء فقط، فهي رغبة مُلحة لدى الجميع، ونظراً لأن الطرق التقليدية مثل التمارين الرياضية أو الحميات الغذائية وحتى القاسية منها، قد لا تعطي النتيجة المطلوبة في وقت قصير، يلجأ البعض إلى عملية شد البطن.



فشد البطن هي عملية تتضمن إزالة الجلد الزائد والمترهل من البطن، مع شد العضلات ونحتها، لتحصل في النهاية على بطن منحوتة، كما يمكن أن يتم شفط الدهون الزائدة للحصول على نتائج أفضل.

ما هي شروط عملية شد البطن؟

أفضل المرشحين لعملية شد البطن يجب أن تتوافر لديهم بعض الشروط، والتي تتضمن:

  • الصحة الجيدة، وعدم وجود مشكلة صحية أو مرض يمنع إجراء العملية، أو يتسبب في ارتفاع احتمالية حدوث مضاعفات بعد العملية.
  • من يعانون من الترهلات الناتجة عن إجراء عمليات السمنة.
  • أن يكون الراغب في إجراء هذه العملية غير مدخن، أو على الأقل قادر على التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية.
  • ثبات الوزن.

ما هي أنواع عملية شد البطن؟

هناك نوعين من عملية شد البطن، يتحدد النوع المناسب لكل مريض حسب الكثير من العوامل، لعل أهمها شكل ومكان الترهلات في البطن، وتتضمن أنواع عملية شد البطن ما يلي:

شد البطن الجزئي

  • ويتضمن هذا النوع إجراء شق جراحي يعتمد حجمه على درجة الترهل في الجلد وكمية الجلد الزائد والمترهل، في الجزء السفلي من البطن، بالتحديد أسفل السُرة.
  • بعد ذلك يقوم بشد الجلد المترهل ونحت العضلات، وشفط الدهون الزائد.
  • ثم تقطيب الجرح وغلقه بالغرز التجميلية.

شد البطن الكلي

يتضمن شد البطن الكلي الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في المنطقة بين العانة والسُرة، ويعتمد أيضا حجم الشق الجراحي على درجة ترهل الجلد.
  • ثم يقوم بعمل شق جراحي آخر حول السُرة لإزالة الترهل الموجود في الجزء العلوي من البطن.
  • بعد ذلك يتم إزالة كل الترهلات الموجودة في البطن بشكل كامل، مع شد الجلد وشد العضلات.
  • ثم في النهاية يقوم بغلق الجروح بالغرز التجميلية.

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

السؤال الذي بالتأكيد سيطرأ إلى ذهنك عند التفكير في إجراء هذه العملية، هو متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟ فعلى عكس الطرق الأخرى للتخلص من الترهلات والكرش، لا يستغرق الأمر الكثير من الوقت.

النتائج الأولية لعملية شد البطن ستتمكن من رؤيتها فور الانتهاء من العملية، فبالتأكيد ستلاحظ اختفاء الترهلات التي كانت تزعجك في السابق، بالإضافة إلى أن شكل البطن سيختلف كثيراً عن ذي قبل، من خلال مقارنة بعض الصور التي سيلتقطها الطبيب قبل وبعد عملية شد البطن.

أما عن النتيجة النهائية للعملية، فقد تستغرق القليل من الوقت، نظراً لأن هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر بعد عملية شد البطن، مثل التورم وظهور الكدمات والزرقان على الجلد، ويرجع هذا التورم بشكل أساسي إلى تجمع وتراكم السوائل اللمفاوية تحت الجلد، كما أنك قد تجد بعض الصعوبات في الوقوف باستقامة والشعور ببعض الألم.

لذا عندما تتحسن كل هذه الأعراض، ستتمكن من رؤية النتيجة النهائية وهو ما قد يستغرق من أسبوع لأسبوعين، أما عن شفاء الجرح بشكل كامل والتئام الأنسجة من الداخل أيضاً، فهذا الأمر يمكن أن يستغرق حوالي 6 أشهر، وتعتمد النتيجة بشكل كبير على حالة الجلد ودرجة مرونته وعلى حالة المريض الصحية أيضاً.

ما هي الآثار الجانبية لعملية شد البطن؟

أي عملية جراحية يمكن أن تتسبب لك في بعض الآثار الجانبية، نتيجة وجود استجابة من الجسم تجاه هذه العملية، وتتضمن الآثار الجانبية لعملية شد البطن ما يلي:

التورم

عند ملاحظتك للتورم في مكان العملية ستعتقد بأن الأمر خطير أو أن العملية لم تنجح، ولكن يعتبر التورم جزء أساسي وطبيعي من عملية تعافي الجسم من آثار العملية، حيث تتجمع بعض السوائل اللمفاوية التي تبدأ في التوجه نحو مكان الجرح، كاستجابة طبيعية من الجسم تجاه الجرح الموجود في الأنسجة، لحماية هذه المنطقة من العدوى، ومساعدتها على الالتئام والتعافي.

هذا التورم قد يستمر لبعض الوقت، ولكنه يتحسن بشكل كامل في خلال 3 لـ 6 أشهر، ليس عليك إلا أن تتبع تعليمات الطبيب في تناول المضادات الحيوية والأدوية، ويمكن أن ينصحك الطبيب ايضاً بوضع كمادات باردة على مكان التورم للتقليل منه.

الكدمات

قد تظهر أيضاً بعض الكدمات أو الزرقان في موضع العملية، ولكنها تزول في خلال وقت قصير، وتساعد الكمادات الباردة على التقليل منها أيضاً.

الشعور بالألم

من الطبيعي أن تشعر ببعض الألم بعد العملية، ولكن للتغلب على هذه المشكلة، سوف يقوم الطبيب بوصف بعض المسكنات والأدوية لتقليل الألم.

التنميل

يعاني بعض الأشخاص من التنميل أو فقدان الإحساس بعد عملية شد البطن، نتيجة حدوث تلف أو إصابة في بعض الأعصاب الطرفية الموجودة في مكان الجرح، وفي خلال أشهر يتحسن الوضع ويعود الإحساس مرة أخرى، على الرغم أنه في بعض الحالات النادرة قد لا يعود الإحساس مرة أخرى.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

بعد أن تعرفت على أهم الآثار الجانبية التي تظهر بعد شد البطن، هناك بعض العلامات التي إذا لاحظتها فعلى الفور توجه إلى طبيبك، وتتضمن تلك العلامات ما يلي:

  • تكوّن كدمة وتجمع دموي تحت الجلد في مكان العملية.
  • استمرار التنميل إما في البطن أو في الساق.
  • النزيف الشديد بعد العملية.
  • بطء التئام الجرح.

مضاعفات عملية شد البطن

هل تتسبب عملية شد البطن في حدوث مضاعفات؟ هذا السؤال كثيراً ما يتردد في أذهان البعض نتيجة الشعور بالقلق تجاه إجراء تلك العملية، ولكن يجب أن تعلم أن عملية شد البطن عملية آمنة وفي أغلب الأحوال لا تتسبب في أي مضاعفات أو مشاكل.

إلا أنه في بعض الأحوال يمكن أن تحدث بعض المضاعفات، إما نتيجة قلة خبرة الجراح المسؤول عن العملية، أو نتيجة عدم اتباع المريض لتعليمات الطبيب، وتتضمن أهم المضاعفات ما يلي:

  • مشاكل في التنفس.
  • الإصابة بالعدوى.
  • الإصابة بالحساسية تجاه المواد المستخدمة في التخدير أثناء العملية.
  • الإصابة بالجلطات.
  • عدم الحصول على النتيجة المثالية التي يرغب فيها المريض، بسبب عدم تناسق شكل البطن.

نصائح بعد عملية شد البطن

بعد معرفة إجابة سؤالك متى تظهر نتائج عملية شد البطن دعنا نتعرف على بعض النصائح التي تساعدك على تعزيز وتحسين تلك النتائج والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة:

  • تعليمات الطبيب هي النصيحة الأهم التي يمكننا تقديمها لك، فالطبيب سيخبرك بما عليك فعله قبل وبعد العملية، من عناية بالجرح والأدوية التي يجب أن تتناولها، وكيفية تغيير الضمادات.
  • كما ننصحك بعدم اتباع أي وصفات رائجة لتقليل الكدمات أو آثار الجرح، إلا بعد أن تقوم باستشارة الطبيب.
  • احرص على تناول أطعمة صحية مثل الخضروات والفواكه، فهذه الأطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز التئام الجروح وترفع مناعة الجسم، مما يساعد على الوقاية من العدوى.
  • تنظيف الجرح والحفاظ عليه من التلوث من أهم العوامل التي تعزز التئام الجرح، ويقلل من احتمالية ترك ندوب بعد التئامه.
  • ننصحك أيضاً بأن تخبر طبيبك في حال ظهور أي أعراض غريبة، حتى يتم التأكد من عدم وجود أي مضاعفات قد تؤثر على الجرح أو على نتيجة العملية.
والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة السؤال الأهم متى تظهر نتائج عملية شد البطن وتعرفت على أفضل نصائح بعد عملية شد البطن لتحسين النتائج، يجب أن تكون على علم بأن عملية شد البطن ليست بديل لوسائل التخسيس الأخرى، وإنما إجراء تجميلي فقط.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *