الصحة

متى يظهر الجنين في كيس الحمل ؟



سواء كان هذا حملك الأول أم لا، فبالتأكيد ستشعرين بالحماس الشديد تجاه متابعة نمو الجنين داخل الرحم، وهو حال جميع الأمهات، ولذلك فالسؤال الذي كثيراً ما يُطرح، هو متى يظهر الجنين في كيس الحمل، تابعي قراءة هذا المقال لتتعرفي على إجابة هذا السؤال وتتعرفي على

متى يظهر الجنين في كيس الحمل ؟



ما بين إخصاب البويضة في الثلث الأول من قناة فالوب وانتقالها إلى الرحم وتكوين الجنين يستغرق الأمر بضعة أيام، حيث أنه في خلال 24 ساعة من الإخصاب تبدأ البويضة في الانقسام لعدة خلايا، ثم تستمر هذه الخلايا في الانقسام إلى أن يتكوّن الجنين.

ويمكن رؤية كيس الحمل من خلال السونار أو الفحص بالموجات فوق الصوتية بدايةً من الأسبوع الـ 4 أو الـ 5 من حدوث الحمل، حيث يظهر كيس الحمل فارغاً في هذه المرحلة، وبعد ذلك يمكن رؤية ما يُعرف بالنطفة فيما بعد في الأسبوع الـ 6 أو السابع.

وعندها يتكون الجنين من 3 طبقات، طبقة علوية أو خارجية تمثل الجلد والأجهزة العصبية ومكان العينين، والطبقة الوسطى التي ينشأ منها القلب والجهاز الدوري والعظام والأربطة، والطبقة الثالثة التي ينشأ منها الرئتين والأمعاء.

وعلى الرغم من أنه يمكن رؤية النطفة من الأسبوع الـ 6 أو الـ 7، إلا أنه لا ينصح بالسونار إلا بعد 14 أسبوع من الحمل، حتى يمكن رؤية الجنين بوضوح وبشكله المعروف.

ماذا لو كان كيس الحمل فارغاً؟

إذا ظل كيس الحمل فارغاً حتى الأسبوع الـ 8، فهذا الأمر غير طبيعي، وفي هذه الحالة يكون الحمل غير محتمل، وهو يعتبر نوع من أنواع الإجهاض، وعلى الرغم من أنه لا يمكن حديد سبب معين لحدوث هذه المشكلة، إلا أن هناك بعض عوامل الخطر التي تتضمن ما يلي:

  • انقسام غير طبيعي للخلايا.
  • وجود مشكلة أو تغيرات غير طبيعية في كروموسومات البويضة المخصبة.
  • إصابة الأم بالعدوى أو أحد أمراض المناعة الذاتية أو وجود مشكلة في الغدد الصماء.

في هذه الحالة يجب أن يتخذ الطبيب القرار بشأن كيس الحمل الفارغ، ويعتمد هذا القرار على عمر الحمل، حيث يمكن أن يتمكن الجسم من التخلص من كيس الدم الفارغ، في عملية تشبه الدورة الشهرية، ويمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على تحفيز الرحم للتخلص من كيس الحمل الفارغ، إذا لم يتمكن من عمل ذلك بمفرده.

وإذا لم تنجح تلك الحلول، فيتم اللجوء إلى الجراحة، لإفراغ الرحم من كيس الحمل، والتأكد من عدم وجود أي بقايا داخل الرحم، لتجنب حدوث أي مضاعفات أو مشكلة صحية للأم.

نصائح هامة للحفاظ على الحمل

قد تعتقدين أن الحفاظ على الحمل يبدأ من معرفتك بحدوث الحمل سواء من خلال اختبار الحمل المنزلي أو تحليل الدم، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، فمن بداية رغبتك بالإنجاب هناك بعض الإجراءات والاحتياطات التي يجب أن تحرصي على فعلها، لذا دعينا نتعرف على بعض النصائح الهامة للحفاظ على الحمل:

  • نظامك الغذائي الصحي من قبل الحمل يضمن لجنينك وجود مخزون كافي من كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو ولتتكون أعضائه بشكل سليم.
  • إجراء التحاليل المختلفة المتعلقة بالحمل والإنجاب، تساعد كثيراً على الكشف عن أي مشكلة يمكن أن تحدث للجنين.
  • من الضروري أن تتناولي المكملات الغذائية التي ينصحك بها الطبيب، فهي أيضاً تساعد على حماية الجنين من الكثير من التشوهات الجنينية، فحمض الفوليك على سبيل المثال ضروري لنمو مخ الجنين.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق والانفعال والعصبية يساعد على حمايتك وحماية جنينك من مضاعفات خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يظهر الجنين في كيس الحمل، وتعرفتي على نصائح للحفاظ على الحمل، ننصحك بالمتابعة مع طبيب مختص لمتابعة نمو جنينك والاطمئنان على صحتك وصحته.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
https://www.whattoexpect.com/pregnancy/blighted-ovumhttps://www.verywellfamily.com/gestational-sac-2371621https://my.clevelandclinic.org/health/articles/7247-fetal-development-stages-of-growth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *