موضوعات عامة

معنى اسم اليازية



تحتار الأمهات في اختيارهن لأسماء أطفالهن وخاصة البنات والتدقيق بين المعاني المميزة والمعبرة، كما يميل البعض لاستخدام الأسماء ذات الطابع البدوي والعربي الأصيل ليعبر عن هويتنا ومنها اسم “اليازية” والذي ينطقه القدامى بحرف الجيم عوضاً عن الياء ليكون “الجازية” لنستعرض في السطور التالية معناه وحكم تسميته.

 ما معنى اسم اليازية في اللغة العربية ؟

اختلفت معاني الاسم وفقا لمصدره ومعناه:



  • هو من الأسماء الإماراتية الأصل بدوية المنشأ حيث اعتاد البدو على اقتباس الأسماء من الطبيعة حولهم فهو يعني الغزال البري.
  • كما أضاف البعض إلى أن اصلها من الشخص اليازي وهو اسم تركي الأصل ويعني الأرض باتساعها والصحراء وقد تعني الكتابة أو الوجه المكتوب في العملة.
  • ووفقاً لنطق الاسم على أنه جازية فهو يعني في القاموس العربي للمعاني المكافئة أو الجائزة وهو أسم عربي علم مؤنث.

معنى اسم اليازية للبنات

لكل طفل نصيب من اسمه ويحمل اسم اليازية الكثير من المعاني والصفات التي يتسم بها الغزال البري ومدلولها في الشخصية وفقا لتفسير علماء النفس فهو يدل على القوة ونصرة المظلوم وإعطاء كل صاحب حق، كما أنه رمز للجمال والطيبة وفعل الخير فهي ذكية وسريعة البديهة كالغزال في الهروب المتاعب واجتياز الصعاب وهي شخصية اجتماعية محبة لعائلتها ومخلصة للمجموعة.

معنى اسم يازي في الإسلام

قد يكون اتجاه البعض لاستخدام بعض الأسماء الأجنبية عوضاً عن العربية جعل علماء الدين يحذرون من استخدام بعضها لذلك فان تحري الدقة يمنع الوقوع في الخطأ، وفي الحقيقة فأن كون هذا الاسم عربيا يبعد عنه الشك بالإضافة إلى أنه لم يذكر في كلاً من الأحاديث الشريفة أو القران الكريم و لا يوجد شك في مناسبة تسميته لبنات المسلمين بدون خوف.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *