السياحة

منتزه الصحراء بالشارقة



الإمارات العربية المتحدة تزخر بعدد كبير من المناطق الطبيعية الساحرة التي تخطف الأنظار للوهلة الأولى من مشاهدتها، من فرط ما تتمتع به من جمال طبيعي أخاذ وروعة فريدة من نوعها، وكان منتزه الصحراء بالشارقة واحد من تلك الأماكن الرائعة، وسط نخبة من أجمل الطيور والحيوانات الصحراوية التي تزيد من روعة المكان واستحقاقه للتجربة الصحراوية الشيقة التي سوف نخوضها معًا من خلال رحلة يمكننا فيها الاستمتاع بالمناظر الساحرة الخلابة وسط الجو الصحراوي الممتع.

معلومات حول منتزه الصحراء بالشارقة

منتزه الصحراء بالشارقة كان في البداية عبارة عن محمية طبيعية هدفها الأساسي حماية بعض الأنواع النادرة من الحيوانات من خطر الانقراض الذي يهددها، وإتاحة البيئة الملائمة لها للمعيشة والتكاثر والحفاظ على أنواعها نادرة الوجود.

حيث تأسست تلك المحمية في الشارقة سنة 1995 م، حيث أن مدينة الشارقة من أفضل مدن الامارات العربية المتحدة التي تعد مصدر جذب للعديد من السياح من مختلف بلدان العالم، لما بها من أماكن سياحية رائعة تستحق المشاهدة، يقصدها السياح عند زيارتهم للإمارات.

وبعد أن مر الزمان تطورت تلك المحمية وأصبحت مركزًا ترفيهي تعليمي ذو طابع مميز يمنح الزوار رحلة تشعرهم بالسعادة الغامرة والمتعة الحقيقية والتي تلائم مختلف الفئات بتنوع الأعمار، حيث تناسب الكبير والصغير على حد سواء بتوفير متعة منقطعة النظير.

حيث حظي منتزه الصحراء بالشارقة بالعديد من الأقسام التي من أبرزها:

  • القسم الخاص بحيوانات شبه الجزيرة العربية.
  • متحف التاريخ النباتي والطبيعي بالشارقة.
  • مع مزرعة الأطفال.
  • الحديقة النباتية.
  • مركز إكثار وحماية الحيوانات العربية الأصيلة من الانقراض.

حيث وفرت تلك الأقسام داخل المنتزه رحلة فريدة للزوار، ذات طابع مختلف لعشاق الطبيعة الساحرة والجمال الصحراوي المتميز، فقد تكون بالنسبة للصغير والكبير تجربة ممتعة للغاية لا يمكن نسيانها أبدًا، مع الرغبة في تكرارها أكثر من مرة للاستمتاع بما فيها من كائنات وأجواء خلابة.

أمتع الأنشطة التي يمكن القيام بها داخل المنتزه

لقد زخر منتزه الصحراء بالشارقة بعدد من الأقسام التي تعد بمثابة منصات تعليمية وترفيهية، خصوصًا مع وجود حيوانات نادرة وأقسام متميزة بالمكان، ومن أبرز تلك الأماكن والأقسام التي تشتمل عليها المحمية الطبيعية ما يلي:

متحف الشارقة للتاريخ النباتي والطبيعي

مكان زاخر بالعديد من الأقسام التي تمنح الزائر شعور لم يشعر به من قبل، ومن أبرز تلك الأقسام ما يلي:

  • رحلة غريبة عبر الشارقة بالإمارات والتي تبرز تضاريس طبيعية للإمارة والأنواع المختلفة من الكائنات القاطنة داخلها.
  • حياة صحراوية تعرض الطريقة التي يعيش بها الكائنات الحية، وكيفية ملائمتهم لتلك الأجواء وتكيفهم معها، وبقائهم أحياء على الرغم من مواجهتهم للصعاب.
  • رحلة زمنية فريدة، حيث محاكاة النشأة الأولى للأرض وكيفية تكوينها منذ البداية، وتوضيح الدورة التي تمر بها الصخور الطبيعية، مع ابراز عينات من تلك الصخور على مستوى العالم، وتوضيح قطع نادرة من نيزك حقيقي وأقدم صخرة حول العالم.
  • مشاهدة الديناصورات، مع بعض العينات الطبيعية من الغابات، والحفريات وكتل ذات أحجام ضخمة من الأخشاب المتحجرة ومعدن النحاس الأحمر، وعظام حقيقية من الهيكل العظمي للديناصور.
  • قسم العالم الحي، الذي يعد من أهم أقسام المتحف حيث يوضح مدى الفوائد والأضرار التي تعم على الطبيعة والكائن الحي من الكائنات الأخرى.
  • البحار الحية، حيث يتناول الكائنات البحرية القاطنة في مياه الخليج بأنواعها وأشكالها المختلفة التي تخطف الأنظار وتسحر العقول، فهو عالم مجهول يطلعنا عليه هذا القسم ببراعة.
  • القسم النباتي، الذي افتتح عام 2008 والذي يمكنه توضيح المراحل التي يمر بها النبات عبر ملايين السنين، حتى تلك اللحظة، بشكل عملي ونظري متطور، بالشكل الذي يؤكد مدى أهمية النبات في حياة الكائنات الحية.

الحديقة النباتية

التي انطلقت كجزء من منتزه الشارقة الصحراوي وتطورت لتكون مكان مثالي للعوائل، حيث العروض التفاعلية للأعشاب الفريدة والنباتات والأشجار الغريبة بالحديقة، والتي تبرز علاقة النباتات بالطبيعة والأشكال المختلفة منها مثل الطحالب والفطريات والشجيرات الصغيرة ودور كل منها في الطبيعة.

فقد أصبحت الحديقة النباتية منصة تعليمية غاية في المتعة والترفيه للطلاب في مختلف المراحل التعليمية، حيث أنها زاخرة بالألوان الطبيعية التي تسعد الكبار والصغار من مختلف الأعمار، خصوصًا عشاق النبات وعالمه الخاص، فقد يجدون ما يسرهم من بين أكثر من تسعون نوعًا مختلف من النباتات.

منتزه شبه الجزيرة العربية

يعد بمثابة حديقة حيوان متكاملة في إمارة الشارقة، تعمل على حماية الأنواع المختلفة من الحيوانات التي يهددها خطر الانقراض، من مختلف الأنواع بالإضافة إلى الحيوانات البرية الموجودة في الطبيعة، حيث انقسمت تلك الحديقة لأكثر من قسم كما يلي:

  • قسم البرمائيات والزواحف العامر بعدد من الأفاعي السامة ذات الحراشف المنشارية، والكوبرا والنافخة ومنها إلى العناكب والسحالي، منتهية بالأسماك والحشرات والبرمائيات بأنواعها المختلفة.
  • أما عن قسم الطيور بالمنتزه فحدث ولا حرج، حيث الحياة الطبيعية في الإمارات العربية وسط الجبال والوديان والطبيعة الصحراوية، التي تعد المكان الأصلي لعدد من الطيور، حيث البلبل والحباري والشقراق الهندي وطيور النحام.
  • قسم الطيور الليلية، حيث الخفافيش والأسماك العمياء، والقطط البرية التي منها قط الرمال والوشق التي عادة ما تتخذ من الكهوف في عمان مقرًا لها، والتي تنشط ليلًا في الظلام، بالإضافة إلى الثعالب والنمس والقنافذ وغيرها من الكائنات الليلية الغريبة.
  • الحديقة المفتوحة من أمتع أقسام المنتزه والتي تمكن الزائر من قضاء أمتع الأوقات في الهواء الطلق، وسط الأشجار والمساحات الخضراء الشاسعة والبحيرات التي تكتمل بها اللوحة الفنية الرائعة مع الظباء والغزلان الممتعين للأعين.
  • الحيوانات البرية، قسم فريد من نوعه، حيث تعيش فيه الحيوانات الخاصة بمنطقة شبه الجزيرة العربية، مثل الضباع والفهود والقردة، والذئاب والنمور، وعرض طبيعة الحياة لتلك الكائنات دون قيد أو شرط، فهي حياة طبيعية 100%.

مزرعة الأطفال

والتي تم افتتاحها سنة 1997م، لزيادة قيمة منتزه الصحراء بالشارقة وجعله أفضل الأماكن السياحية على الإطلاق بالشارقة، وكان الهدف من افتتاحها زيادة الوعي والتثقيف لدي الطفل، بإعطائه صورة كاملة عن الحيوانات ودورها البارز في حياة الانسان.

بالإضافة إلى تفتيح مدارك الزوار وادراكهم لأهمية الحيوانات والطريقة المثالية للعناية بهم والحفاظ عليهم، والتعريف بخصائص وطبيعة كل منها لسهولة التعامل معهم من خلال تلك المعلومات التثقيفية التي يمكن الحصول عليها عبر الأنشطة والبرامج التي تتبناها المزرعة.

الأطفال من طبيعتهم الشعور بالسعادة والمتعة بالقرب من الحيوانات الاليفة، والطيور الهادئة، حيث تتم تلك البرامج والورش تحت اشراف نخبة من المتخصصين والمرشدين مع شروحات مفصلة لأي معلومة يريد أن يتعرف عليها الطفل، وتوفير بعض سبل الترفيه والتسلية للزوار ومنها:

  • اطعام الحيوانات مثل الأغنام والأبقار والماعز والخيول والإبل، وأيضًا المتعة مع اطعام الدواجن والأوز والبط والطاووس الهندي.
  • وفي زيارة نهاية الأسبوع يمكن ركوب المهر والخيول بأسعار زهيدة للغاية وهي 5 دراهم إماراتية للزائر الواحد من الأطفال.
  • أما الكبار والصغار على حد سواء فيمكنهم المشاركة في الأنشطة التي تعقدها الحديقة لتنمية المعرفة حول الطيور المحلية والحيوانات الموجودة بالحديقة.

من الجدير بالذكر أن المزرعة تشتمل من الداخل على مكتبة تتضمن مصادر لاطلاع الأطفال على العديد من المعلومات، كما يمكنهم من خلالها الاستمتاع بأروع الأفلام الوثائقية لمزيد من العلم والمعرفة.

مركز اكثار وحماية الحيوانات العربية من الانقراض

تم افتتاحه سنة 1998م بهدف اكثار نسل الحيوانات العربية وحمايتها من خطر الانقراض الذي يهددها مع مرور الزمن، حيث يعد مركز لعقد الأبحاث والدراسات العلمية الخاصة بحماية التغير البيئي في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث يتيح للزوار معرفة أسماء الحيوانات وانواعها المختلفة والاطلاع على أبرز وأشهر الأبحاث التي أجريت في هذا المجال.

الحديقة السلامية

افتتحت في منارة الثقافات الإسلامية الشارقة عام 2014م وكانت الأولى في تاريخ الشرق الأوسط لتكون علامة مميزة في الثقافة الإسلامية بالإمارات العربية المتحدة، حيث تتيح للزوار عدد من الأنشطة التعليمية ومنها:

  • معرفة النباتات التي ذكرها القرآن والسنة، والتي بلغت 52 نوع من النباتات.
  • كما تعد تجربة حقًا فريدة وفرصة نادرة لمشاهدة النباتات التي تم التعرف عليها دون رؤيتها، بشكل ابتكاري جديد، بتقنيات اللمس المتطورة عبر شاشات العرض الحديثة.

أهم الإرشادات التي يجب مراعاتها عند زيارة منتزه الصحراء الشارقة

هناك عدد من الأمور الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار والالتزام بها عند زيارة المنتزه، ومنها ما يلي:

  • منع التصوير الفوتوغرافي نهائيًا أثناء التجول داخل المنتزه.
  • ممنوع اصطحاب أي من الحيوانات الأليفة مع الزوار.
  • المعاقبة على القيام بأي نشاط يضر بقوانين البيئة مع فرض غرامات ومخالفات على الزائر.
  • الابكار بوقت الزيارة للتمكن من تفقد كافة الأقسام المختلفة بالمنتزه، ومنح الأطفال الفرصة لاستكشاف ما يروق لهم داخل المنتزه.
  • مراعاة وقت الزيارة إن كانت صيفًا لابد من ارتداء ما يناسب تلك الأجواء، وأيضًا في فصل الشتاء.
  • يفضل على الزائر ارتداء كمامة أثناء زيارة المنتزه، خصوصًا في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد وما تمر به كافة بلدان العالم من ظروف قاسية.
  • التأكد من الاحتفاظ بتذكرة الدخول للمنتزه.
  • يمكن للزوار احضار المأكولات مع توفير المشروبات المتنوعة داخل المنتزه، وأماكن مخصصة لقضاء أوقات ممتعة مع العائلة.

بعض المرافق والخدمات الأخرى داخل المنتزه

وفر منتزه الشارقة الصحراوي عدد من المرافق والخدمات الهامة للزوار، لتسهيل الزيارة عليهم وقضاء أوقات ممتعة للغاية، ومنها:

  • الكافيهات التي تقدم ألذ المشروبات بأنواعها ما بين الباردة والساخنة مع وجبات خفيفة ولذيذة للكبار والصغار.
  • توفير قسم داخلي بأجواء مكيفة للاستمتاع برؤية الحيوانات من وراء الزجاج للأطفال الصغار.
  • مع مواقف خاصة للسيارات، وأماكن مخصصة للمدخنين.

دليل منتزه الصحراء الشارقة

إليكم أهم المعلومات التي يجب الإلمام بها قبل زيارة المنتزه، والتي منها ما يلي:

  • عنوان المنتزه بالتفصيل: يوجد على مسافة 30 كيلو متر من شرق الشارقة، على امتداد طريق الزيد، وتقاطع 9، ويمكن التعرف عليه من خلال خرائط جوجل من خلال https://www.google.com/maps/?q=25.284224,55.695748
  • أسعار التذاكر: سعر التذكرة للبالغين 15 درهم اماراتي والأطفال 5 دراهم إماراتية، أما الأطفال الأقل من عامين من العمر يسمح لهم بالدخول المجاني، على أن تشمل التذاكر الدخول وزيارة جميع الأقسام والجولات الترفيهية والتثقيفية مع المرشدين المتخصصين داخل المنتزه.
  • مواعيد زيارة المنتزه: يتم فتح الأبواب للزيارة طوال أيام الأسبوع فيما عدا يوم الثلاثاء يتم غلق المنتزه، على أن تكون الزيارة في الأيام الباقية من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة والنصف مساءًا، ويومي الجمعة والسبت تبدأ الزيارة من الحادية عشرة صباحًا وحتى الخامسة والنصف مساءًا.

وسائل التواصل مع منتزه الشارقة الصحراوي

وفرت إدارة المنتزه أكثر من وسيلة يمكن للزوار من خلالها التواصل مع القائمين على هذا الصرح السياحي العظيم للرد على الأسئلة والاستفسارات حول بعض الأمور الهامة، ومن تلك الوسائل ما يلي:

  • الصفحة الرسمية للمنتزه على فيس بوك: @AlMontazahShj
  • رقم الهاتف: +97165110555
  • التواصل من خلال ارسال الرسائل عبر الماسنجر.
  • البريد الالكتروني: [email protected]

متابعينا الكرام لن تشعر بروعة عطلة نهاية الأسبوع إلا من خلال زيارة لمنتزه الصحراء الشارقة، الذي يمكنك من خوض تجربة فريدة من نوعها تشعر معها بجمال الطبيعة الخلابة ما تحمله من كائنات حية لم ترها من قبل، مع الحصول على باقة من المعلومات الثقافية النادرة بشكل ابتكاري جديد وسط تجربة حقيقية ملموسة، ناهيك عن الترفيه والمتعة مع أفراد العائلة وقضاء أوقات متميزة وسط الأجواء النقية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.