موضوعات عامة

من أين ينبع نهر النيل



تتمركز النسبة الأكبر من سكان مصر حول ضفاف النيل والتي امتازت بالتربة الجيدة التي تصلح للزراعات المختلفة فهو أطول الأنهار التي تتواجد بقارة أفريقيا ليكون المصدر الأساسي والذي يتم الاعتماد عليه في الشرب و الري بمصر و السودان.

أين يقع نهر النيل

يرجع تسمية نهر النيل بهذا الاسم للحضارة اليونانية وكلمة نيلوس ومعناها وادي النيل والذي تمتع بمساحة كبيرة لتكون نستها 1:10من المساحة الإجمالية لقارة أفريقيا لتقع الاستفادة منه على احد عشر دولة من بينهم مصر وجمهورية السودان وتسمى بدول حوض النيل.



ليمر بالدول الآتية وهي مصر و إريتريا والسودان وأثيوبيا وأوغندا و جمهورية الكونغو الديموقراطية وكينيا ورواندا وتانزانيا وبوروندي حيث أن مصدر النيل الأبيض يقع في الواقع بين بوروندي أو رواندا وهي غير محددة بشكل دقيق وقد تم تحديد مصدره جغرافيا الذي يرجع إلى بحيرة فيكتوريا في اوغندا بمدينة جنجا بالقرب من شلالات ريبون.

من أين تأتي مياه نهر النيل

المنبع الأساسي للنيل هو بحيرة فيكتوريا والتي تعد واحدة من أكبر البحيرات من حيث المساحة في أفريقيا مرورا شلالات مورشيسون و كيوغا ثم بحر الجبل بالسودان وبحر الغزال وقد اهتم الكثير من المكتشفين القدامى بالتعرف على مصدر النيل واشهرهم بوركهارت فالديكر الألماني الجنسية.

وبالرغم من الكثير من المعلومات تؤكد أن نهر النيل هو الأطول ليس في أفريقيا فقط بل والعالم إلا أن بعض الدراسات شككت في أن نهر الأمازون يتقارب بشكل كبير معه أو أنه قد يتفوق بفارق بسيط ومن أهم المميزات الفريدة له هو تمتع المياه بالتناسب  طوال فترة العام مع وجود تباين بسيط.

من حفر نهر النيل

احتل النيل الأزرق مكانة كبيرة لدى القدماء المصريون وحتى يومنا هذا حيث سمي قديما بأبو الحياة وانتشرت الرسوم على جدران المعابد ابتداء من الزراعة والتماسيح واستخدام الطمي وصنع الأواني حيث لعب دورا كبيراً في ازدهار النواحي الاقتصادية وزيادة السلطة.

نظرا للتحكم في الزراعة في الوقت الذي ندر فيه نزول الأمطار كما انه بفضل نهر النيل أصبحت مصر القديمة متطورة في النواحي الزراعية واستخدام أدوات خاصة بالزراعة لم تكن موجودة في الآونة مثل المحراث والتي لا زالت متواجدة في المتاحف حتى الآن.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *