منوعات

من هو ولي عهد الإمارات الجديد



كان الشيخ خليفه بن زايد آل نهيان رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2004، ولكن أصيب بجلطة دماغية في عام 2014 منعته من الظهور في المحافل حيث تصدر المشهد أخوه غير الشقيق، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حيث تصدر الشيخ محمد بن زايد المشهد كما أنه ولي عهد أبو ظبي والإمارات العربية المتحدة، رئيس المجلس التنفيذي، وبعد أن أعلنت وكالة أنباء الإمارات الرسمية نبأ وفاة الشيخ خليفه في 13 مايو 2022، بدأ الجميع يتساءل من سيتولي حكم الإمارات العربية المتحدة .

من هو رئيس الامارات الجديد

خلف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان شقيقه الراحل الشيخ خليفه بن زايد آل نهيان كرئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة ، حاكما لإمارة أبو ظبي، القائد الأعلي للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي

حيث كان يشغل منصب ولي العهد بالإضافة إلي انتخابه كرئيسا للبلاد انتخب المجلس الأعلي للاتحاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة جاء ذلك خلال انعقاد اجتماع الاتحاد بقصر المشرف بأبو ظبي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزاء, حاكم إمارة دبي، وزير الدفاع.

ساعد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في صقل صورة الإمارات التي نراها اليوم واحة اجتماعية وتجارية كبيرة، وذلك وسط منطقة مليئة بالاضطرابات السياسية.

إضافة إلى أنه تعامل مع جميع السياسات الوطنية الدولية للإمارات ودبلوماسيتها؛ مما يجعله الزعيم الفعلي لدولة الإمارات.

قام والد الشيخ محمد بن زايد، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بتأسيس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة وشغل منصب رئيسها الأول حتى وفاته عام 2004؛ ليتقلد ابنه الشيخ خليفه بن زايد آل نهيان الحكم بعد وفاته ليصبح ثاني رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما تم تعيين الشيخ محمد بن زايد، وليًا لعهد أبو ظبي في عام 2004 بعد وفاة والده وتقلد أخيه الشيخ خليفة حكم الدولة.

النشأة

ولد الشيخ محمد بن زايد في مدينة العين في 11 مارس عام 1961، بعد عدة سنوات من اكتشاف النفط لأول مرة في أبو ظبي، وهو الابن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

الحياة العسكرية

في سن 18، التحق الشيخ محمد بن زايد بأكاديمية ساندهيرت العسكرية الملكية المرموقة في المملكة المتحدة. تلقى فيها تدريبات على الدروع وطيران المروحيات والطيران التكتيكي والمظلات.

تخرج في عام 1979، وعاد إلى بلده الإمارات وانضم إلى دورة تدريب الضباط في الشارقة. كما تقلد عددًا من المناصب في القوات الخاصة لدولة الإمارات فكان ضابطًا في الحرس الأميري، ثم طيارًا في القوات الجوية للجيش الإماراتي، ثم نائبًا للقائد الأعلى للقوات المسلحة.

حيث قام بتطوير قوات جيش الإمارات من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والتنظيم وتعزيز دفاعات الدولة.

ولاية العهد

في عام 2004، عندما أصبح الشيخ خليفه رحمه الله حاكمًا للإمارات بعد وفاة والدهما، أصبح الشيخ محمد بن زايد وليًا لعهد إمارة أبوظبي.

في العام نفسه، تم تعيين الشيخ محمد رئيسًا للمجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، وهو المجلس الذي يدير جميع شؤون الإمارة الهامة.

بعد أن تقلد هذا المنصب، تحولت إمارة أبو ظبي على يديه إلى أحد أفضل إمارات الدولة بفضل تنوع اقتصادها وتطور مؤسساتها.

حيث تحسنت أحوال دولة الإمارات من جميع النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية إلى حد كبير.

في النهاية، إن معرفة من هو ولي عهد الامارات الجديد الذي سوف يلي الشيخ محمد بن زايد في ولاية عهد إمارة أبو ظبي ما هي إلا تكهنات، فلا يوجد قانون محدد ينظم اختيار ولي العهد.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.