معلومات وثقافة

موضوع عن بيئه نظيفه وبيئه غير نظيفه



البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان فهي وطن كل الكائنات الحية، ويمكننا اختصار البيئة بأنها الحياة بأكملها، فكلما كانت البيئة نظيفة وصحية كلما كانت الحياة آمنة ومستقرة، وعلى الرغم من تأثير وتأثر كافة الكائنات الحية بالبيئة إلا أن الإنسان له الدور الأعظم في التأثير عليها وحمايتها، فهو المتحكم بشكل أساسي في جعلها بيئة نظيفة أو تحويلها إلى بيئة غير نظيفة ولا تتضمن أي شكل من أشكال الحياة.

ما الفرق بين البيئة النظيفة والبيئة الغير نظيفة

البيئة لها تعريفات عدة ولعل أبسطها أن البيئة هي ما يحيط بنا ونؤثر فيه ونتأثر به، فالبيئة هي العالم من حولنا، فالأرض والهواء والطبيعة كل ذلك يقصد به البيئة، وهي متغيرة ويوجد منها عدة أنواع فيمكننا أن نجد البيئة الصحراوية، والتي تختلف تمامًا عن البيئة الجليدية أو البحرية.

وتتأثر البيئة بأفعال كل الكائنات الحية الموجودة بها وتؤثر عليهم أيضًا، والنظام البيئي بوجه عام له قواعد وأسس ثابته تحكمه وتنظمه من أجل الحفاظ على التوازن البيئي وعدم الخلل به، ويخضع لهذه القوانين كل الكائنات الحية بقدرة الله سبحانه وتعالى، ولذلك فلا تضر الكائنات الحية الأخرى النظام البيئي ولكن ذلك ما يقوم به الإنسان، فمع نشاط الإنسان وتقدم أشكال الحياة وتغيرها أثر الإنسان بوضوح في البيئة المحيطة به وتسبب في تلويثها ليصبح هناك بيئة نظيفة وأخرى غير نظيفة وشتان بين هذا وذاك.

البيئة النظيفة: وهي البيئة التي تقل أو تنعدم بها نسب التلوث، وهي البيئة المناسبة لحياة كل الكائنات الحية وتحمي نفسها بنفسها دون تدخل بشري، وتؤثر أيجابًا على كل الكائنات الموجودة بها، وتكون مصدر الخيرات.

البيئة الغير نظيفة: وهي البيئة التي يزداد بها معدل التلوث بأي شكلًا كان، وينتج عن ذلك موت الكثير من الكائنات الحية نتيجة لتغير البيئة الخاصة بهم، وهي بيئة تؤثر سلبًا على كل الكائنات الحية التي تعيش بها وتؤدي إلى تغيير طبيعتهم أو انقراضهم.

فوائد البيئة النظيفة وتأثيرها

إن البيئة النظيفة هي أصل الطبيعية وأصل الحياة، فهي البيئة التي تسير بها الحياة بشكل أمن ويعود بالنفع على كافة الكائنات الحية:



  • تؤثر البيئة النظيفة على الإنسان بشكل مباشر فعندما يعيش الإنسان دون تلوث يستنشق هواء نظيف ويشرب ماء نظيف يكون بصحة أفضل تمكنه من القيام بكافة أعماله.
  • البيئة النظيفة تكسب الإنسان مناعة قوية فلا يصاب بالأمراض بسهولة ولا يشيخ في وقت مبكر، ويلاحظ ذلك بوضوح على من يعيشون بعيدًا عن المدن في وسط الطبيعة النقية.
  • تحافظ على التوازن البيئي، فتظل بيئة غنية بالكائنات الحية المختلفة والمتنوعة سواء نباتات أو حيوانات، أو حتى حشرات وكائنات دقيقة، وكلًا منهم يلعب دور فعال في حماية البيئة.
  • تساعد البيئة النظيفة على راحة الإنسان والتخلص من المشكلات النفسية المختلفة، لأن لتلوث البيئي ليس نوع واحد ولكنه انواع عده مثل التلوث السمعي والتلوث الضوئي وكلها أمور تزيد من توتر الإنسان وشعوره بالضغط وعدم الراحة.
  • تمنح البيئة النظيفة الإنسان العديد من الخيرات، فهي تمتاز بتنوع النباتات بها، ووجود العديد من أنواع الحيوانات والحشرات التي تفيد الإنسان بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر عن طريق الحفاظ على التوازن البيئي.
  • تعمل البيئة النظيفة على حماية نفسها مما يعود بالنفع على الإنسان، فلا يكون معرض للكوارث الطبيعية الخطيرة التي قد تهدد حياته.

أضرار البيئة الغير نظيفة وتأثيرها

أما البيئة الغير نظيفة فهي البيئة التي تزيد بها نسب التلوث، وتأثر على كل من يعيش بها بشكل ملحوظ، ولكن بطريقة سلبية فهي تختلف عن البيئة النظيفة تمامًا:

  • تزداد نسبة التلوث في البيئة الغير نظيفة على كافة الأصعدة، فنلاحظ تلوث الهواء، والماء، والطعام، وهو ما يؤدي إلى نقص غذاء كافة الكائنات الحية.
  • تساعد بشكل ملحوظ في انتشار الأمراض والأوبئة نتيجة لكثرة الفيروسات والميكروبات في كل مكان.
  • البيئة الغير نظيفه سبب اساسي في أمراض الصدر والرئة نتيجة تشبع الهواء بالغازات السامة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الوفيات.
  • تؤدي البيئة الغير نظيفة إلى تدهور الزراعة فتقل بها مساحة الرقعة الزراعية والمساحات الخضراء.
  • نتيجة الخلل البيئي في البيئة الغير نظيفه يظهر الكثير من الكوارث الطبيعية كالتصحر، ذوبان الجليد عند القطبين، الاحتباس الحراري، الجفاف، والعديد من الكوارث الأخرى التي بدورها تهدد كوكب الأرض بالكامل وكافة الكائنات الحية التي تعيش به.
  • يقل التنوع البيئي بشكل ملحوظ في البيئة الغير نظيفة، حيث يتعرض الكثير من الحيوانات والكائنات الحية للانقراض مما يحدث خلل بيئي ضخم وينتج عنه توابع سيئة.
  • بالطبع البيئة الغير نظيفة لا بُد لها أن تعاني من ندرة الموارد والخيرات الطبيعية بسبب الضرر الكبير الواقع على كافة الكائنات الحية.
  • تتسبب البيئة الغير نظيفة في العديد من الأمراض للجنس البشري، كما إنها تؤثر على الصحة النفسية والعقلية أيضًا.

وفي الختام فعلى الرغم من أن كل الكائنات تؤثر في البيئة إلا أن تأثيرهم لا يعود بالضرر عليها، ولكنه يدور في إطار التوازن البيئي والذي يعود إلى الاستقرار دائمًا، ولكن الإنسان هو من يؤثر سلبًا بشكل مباشر على البيئة من خلال النشاطات الخاطئة التي يقوم بها، والتي تتسبب في التلوث وتجعل البيئة غير مناسبة لكافة الكائنات الحية، ولذلك فلا بُد من اتخاذ قرارات حازمة لحماية البيئة من كافة أشكال التعدي، ونعمل بكل جهد لنحيا في بيئة نظيفة وآمنة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *