منوعات

أفكار الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي



تفصلنا أيام قليلة عن اليوم الوطني الإماراتي الذي يمثل يومًا فارقًا في تاريخ دولة الإمارات،  ولذلك فهو يوم احتفال في جميع أرجاء الدولة، وتظهر مراسم الاحتفال في الشوارع والمنازل وحتى المؤسسات الرسمية، وفي هذا اليوم السعيد نعرض في مقالنا اليوم أفكار الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي من أجل جعله يومًا مميزًا ولا ينسى لجميع أفراد العائلة احتفالًا وتقديرًا لهذا اليوم المميز في تاريخ دولة الإمارات.

اليوم الوطني الإماراتي

إن اليوم الوطني الإماراتي يومًا هامًا لجميع أفراد الشعب الإماراتي وليس ذلك فقط ولكن في العالم العربي أجمع ففي هذا اليوم العظيم، والذي يوافق الثاني من شهر ديسمبر عام 1971م  كان قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة،  حيث تأسست في هذا اليوم  وأصبحت تضم سبع إمارات وهم  دبي، عجمان، أبو ظبي، أم القيوين، الشارقة، الفجيرة ورأس الخيمة، فبعد ذلك اليوم وبتوحيد قوة الإمارات أصبحت دولة الإمارات واحدة من الدول المستقرة والقوية في التاريخ الحديث، فذلك اليوم المشرف المضيء تم إضافته لتاريخ دولة الإمارات المشرف.

أفكار الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي في المدرسة

بالطبع لا يمكن تمرير مناسبة عظيمة كاليوم الوطني الإماراتي بدون الاحتفال بها في المدرسة، حتى وإن صادف هذا اليوم إجازة من أجل الاحتفال، فيمكن الاحتفال به بعدة أفكار من خلال ما يلي:

  • في الغالب يتم جعل اليوم الوطني الإماراتي يوم عطلة رسمية في البلاد وذلك من أجل الاحتفال بهذا اليوم الجميل وفكرة العطلة التي تمنحها الدولة في حد ذاتها مرسم من مراسم الاحتفال.
  • وهنا يأتي دور المدرسة والمؤسسات التعليمية من أجل استغلال هذه العطلة بتعريف الطلاب بتاريخ وطنهم ومدى أهمية هذا اليوم فلا بُد أن يتم إخبارهم بسبب جعل هذا اليوم عطلة رسمية في أنحاء الوطن، وذلك يكون من خلال تعليمهم التاريخ.
  • وقبيل اليوم الوطني يمكن إعطاء دروس ومحاضرات للطلاب خاصة بالتاريخ من أجل تعريفهم على هذا اليوم العظيم وما يمثله من أهمية كبرى لبلادنا، فذلك بدوره يساعد على بث حب الوطن في نفوسهم.
  • ومن الممكن أيضًا أن يطلب من الطلاب تقديم بعض الأنشطة الترفيهية المتعلقة باليوم الوطني، ذلك يكون من خلال تقديم بعض الأناشيد أو بعض العروض المحببة إليهم، وفيما يخص الجانب العلمي فمن الممكن تكليفهم بأبحاث أو مواضيع تعبير متعلقة بالأمر.
  • هناك بعض المدارس التي تقوم بتنظيم حفلات بسيطة وممتعة للأطفال ويتم من خلالها تعريف الأطفال على تاريخ هذا اليوم العظيم وتقديم بعض الأنشطة الترفيهية لهم من أجل إعلامهم بأهمية هذا وبأحداثه.
  • وعند تنظيم حفلات اليوم الوطني في المدارس يجب إشراك الطلاب في عملية التزيين وعملية التحضير وتقديم العروض أيضًا ليشعروا بأنفسهم بقيمة هذا اليوم وبهجته فتكون حفلات استثنائية لهم.
  • وأيضًا من الأفكار المميزة التي يمكن تنفيذها هي تنظيم رحلات للطلاب سواء في اليوم الوطني أو قبله بيوم أو يومين، وذلك يكون بغرض الترفيه وإظهار مراسم الاحتفال.

طرق مختلفة للاحتفال باليوم الوطني الإماراتي في العمل

إن أجواء الاحتفاء باليوم الوطني الإماراتي في العمل مختلفة تمامًا، لكنها أيضًا مليئة بالمتعة والحماس ذلك يكون من خلال ما يلي:

  • كما نعلم جميعًا فيكون اليوم الوطني الإماراتي يوم عطلة عامة، ولكن يمكن الاحتفال في العمل في المؤسسات التي لا تتمكن من التوقف عن العمل في هذا اليوم نظرًا لأهميتها، وأيضًا يمكن الاحتفال بالعمل قبيل هذا اليوم من أجل تمييزه، حتى لا يكون يوم عادي مثل باقي الأيام.
  • في الغالب تهتم مؤسسات العمل والشركات المختلفة بالاحتفال باليوم الوطني الإماراتي في كل عام، ويتم ذلك من خلال وضع علم دولة الإمارات في كل مكان والتزيين به وبالطرق المختلفة الأخرى.
  • كما يتم الاحتفال أيضًا من خلال الأناشيد الوطنية الاحتفالية في مكان العمل.
  • وفي بعض الأحيان يتم تنظيم حفلات بسيطة في مكان العمل يتم فيها تشغيل الأناشيد الوطنية ومنح الموظفين الأطعمة بشكل مجاني.
  • وقد يتم أيضًا توزيع بعض الحوافز المالية للعاملين في الشركات، وحتى إن كانت بمقدار ما تبسيط فهي تهدف في الأساس إلى إحياء هذا اليوم والاحتفال به.
  • ومن الأفكار المميزة هو تبادل الهدايا مع الأصدقاء بنطاق العمل، ومن الممكن أن تكون هدايا بسيطة، وتكون متعلقة بهذا اليوم المميز فتكون هدايا وطنية فيكون عليها علم دولة الإمارات ونبذة عن تاريخها.

أفكار جديدة للاحتفال باليوم الوطني الإماراتي مع العائلة



وأما عن أفكار الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي مع الأهل والعائلة، فهي كثيرة جدًا وجميعها ممتعة وتحقق السعادة، كما إنها تعزز الروح الوطنية لدى جميع أفراد العائلة، ويتم ذلك من خلال الأنشطة والأفكار التالية:

  • بالطبع لا يمكن تفويت هذا اليوم بدون تزيين المنزل وتجهيزه للاحتفال فهذه خطوة أساسية تنشر السعادة والبهجة في المنزل بأكمله، يمكن الاستعانة بفروع النور وبإعلام دولة الإمارات.
  • ومن الأنشطة المميزة في هذا اليوم هو مشاهدة الألعاب النارية التي يتم إطلاقها سنويًا في هذا اليوم لتضيء سماء دولة الإمارات بالكامل، حيث يتم إطلاقها من مدينة العين و كورنيش أبوظبي ومنطقة الظفرة.
  • إذا كان المنزل به أطفال صغار فلا بُد من تعريفهم على اليوم الوطني الإماراتي وتحميسهم من أجل الاحتفال به.
  • يفضل أن تكون أجواء الاحتفال في هذا اليوم مختلفة لجعله يوم مميز ولا ينسى من الذاكرة، ويمكن الاستعانة بالأناشيد الوطنية وذلك يكون من خلال التليفزيون أو محطات الراديو التي تحتفل طيلة اليوم من خلال برامجها وإذاعتها.
  • وفيما يتعلق بالاحتفال مع العائلة أيضًا فمن الممكن الخروج للتنزه في الدولة ومشاهدة العروض التي يتم تقديمها في كل مكان.
  • هناك الكثير من الفنادق والمطاعم والمقاهي التي تقدم في هذا اليوم عروض ترفيهية وتقدم أجواء احتفالية من أجل إحياء هذا اليوم، وتتضمن هذه الاحتفالات أنشطة ترفيهية كثيرة للأطفال.
  • وبالطبع يمكن التنزه في الشوارع العامة برؤية البلاد وهي تتزين احتفالًا بنصرها في هذا اليوم المجيد بمشاهدة مظاهر الاحتفال، فهو من الأمور الممتعة التي لا يمكن تفويتها.
  • ومن الممكن المشاركة في مهرجان الشيخ زايد التراثي وهو مهرجان يقدم فاعليات احتفالية ويعرض من خلالها التقاليد الإماراتية والفنون والإرث الإماراتي بوجه عام، ليوفر المتعة والترفيه لكل الحاضرين من خلال عروض ساحرة.

فعاليات اليوم الوطني الإماراتي

اليوم الوطني الإماراتي من الأيام الهامة جدًا في تاريخ دولة الإمارات، ولذلك فيتم تنظيم العديد من الفعاليات في هذا اليوم وفيما يلي أبرز فعاليات العام الماضي، مع العلم إنها تتغير من عام لآخر:

  • المجمع الثقافي: يضم المجمع الثقافي الكثير من الأنشطة الترفيهية والعروض الممتعة في اليوم الوطني الإماراتي ومن أبرزها مسرح كركلا الممتع والذي قدم عروضه احتفالًا بهذا اليوم المميز.
  • معرض المجمع: وفي هذا المعرض يتم عرض تفاصيل بناء المجمع الثقافي نفسه منذ بداية فكرته وتصوره التي كانت من خلال  الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان  مرورًا بمراحل تأسيسه وافتتاحه، ليظهر الآن أمام العالم بصورته المبهرة الحالية.
  • منارة السعديات: احتفالًا باليوم الوطني الإماراتي يمكن قضاء وقت ممتع في منارة السعديات من خلال مشاهدة الأعمال الفنية الرائعة المتعلقة بتاريخ دولة الإمارات والقائم على تصميمها وتنفيذها ثلاث فنانين مقيمين في دولة الإمارات وهم يارا أيوب وحمود المقبالي وميثاء العميرة، فتم تقديم أربع أعمال فنية تعرض موضوعات مختلفة متعلقة بالثقافة الإماراتية وعاداتها وتقاليد شعبها العظيم.
  • بيت محمد بن خليفة: يتم الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي في بيت محمد بن خليفة طريقة مميزة حيث يتم إضاءة البيت على النظام القديم كما إنه تم استضافة سيارة الشيخ زايد آل نهيان والتي تم من خلالها بث صوته وخطبه المميزة.
  • قلعة الجاهلي: توفر القلعة أجواء تاريخية مختلفة ففي منطقة الفنون يمكن الاستمتاع بالفنون الفلكورية وعروضها الساحرة، وفي منطقة المطبخ الإماراتي يكون هناك عدة طهاه إماراتيين يعدون أشهى المأكولات الإماراتية التراثية، بالإضافة إلى منطقة التعليم التي تعرض ورش تعليمية مختلفة للأطفال من أجل تعريفهم على تاريخ دولة الإمارات،  وأخيرًا بزار المبدعين.

وفي الختام فاليوم الوطني الإماراتي يوم تاريخي عظيم وفاصل في تاريخ دولة الإمارات، ويجب الاحتفال به ونشر السعادة والبهجة والاستفادة منه في بث الروح الوطنية في نفوسنا جميعًا، فذلك اليوم الوطني الذي يعيد في نفوسنا أمجاد وطننا الغالي يجب تعليم الأطفال أهميته والاستفادة منه في إحياء تاريخنا وتراثنا وعاداتنا. 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *