المرأة

أكلات شعبية إماراتية من التراث الإماراتي



 عندما نتحدث عن مزيج من التوابل القوية مع أكلات تراثية غنية بالعناصر الغذائية الهامة، فبالطبع نحن نتحدث عن المطبخ الإماراتي فأنه يمتاز بتشكيلة متنوعة من الأكلات الشعبية الشهية وفي الغالب كل أكلة تكون خاصة بمناسبة معينة، والأكلات الإماراتية تمتاز بمذاق البهارات القوي خاصًة الهيل، بالإضافة إلى مزيج المكسرات، ولذلك يستمتع السائحون بمذاق الطعام الذي لا مثيل له، وفيما يلي نذكر أكلات شعبية اماراتية.

المطبخ الإماراتي

قبل أن نذكر أكلات شعبية إماراتية وهي قائمة كبيرة تضم مخبوزات ووجبات أساسية وحلويات مميزة، يجب أن نكون على علم بأساس المطبخ الإماراتي، فهو من المطابخ العريقة التي لها شعبية كبيرة ليس فقط في الدول العربية المحيطة به، ولكنه الآن له محبين من كل دول العالم خاصًة بعد الإزدهار السياحي الكبير الذي تشهده الدولة، فأصبحت الأطباق الإماراتية ذات شهرة واسعة لأنها متنوعة ، بالإضافة إلى سهولة تحضيرها وقيمتها الغذائية العالية، وعلى الرغم من الانفتاح الثقافي والحضاري الكبير الذي تشهده دولة الإمارات، إلا أن المطبخ الإماراتي مازال محتفظ بأكلاته الشعبية التراثية وذلك لمذاقها اللذيذ وشعور أغلب الإماراتيين بالحنين إلى تراثهم فلا يوجد أفضل ولا أشهي من الأكلات الشعبية.

يمتاز المطبخ الإماراتي باستخدام التوابل القوية في أغلب الأطعمة مثل الهيل والزعفران، فيمكن تميز الطعام الإماراتي من تشكيلة التوابل الغنية التي توجد به، وأغلب الأطباق الرئيسية تتضمن اللحوم أو الدجاج بجانب الأرز العربي المميز، وننتقل للتعرف على أكلات شعبية إماراتية وأهم مكوناتها.

الخبز والفطائر

يعتبر الخبز من الأطعمة الأساسية في الإمارات مع الأرز، ولذلك نلاحظ وجود عدد كبير ومتنوع من الفطائر والمخبوزات من ضمنها:

  • خبز الرقاق: هو الخبز الشعبي والأساسي لكافة الشعب الإماراتي ويتم وضعه بجانب أغلب الوجبات، وهو عبارة عن خبز رقيق السُمك.
  • الخمير: عبارة عن خبز يتم تسويته على الفحم، وهو عجين مخلوط مع الزعفران والكركم ويضاف إليه رشة من السمسم.
  • الجباب: فطائر شهية يتم تحضيرها بمزيج من الحليب والطحين، بالإضافة إلى السكر والخميرة والبيض مع رشة زعفران، ويتم تقديمها بجانب العسل والقشطة أو أنواع الجبنة المختلفة.
  • خبز الفلزي: هو خبز حلو، يكون على هيئة أقراص صغيرة، وهو يتكون من الطحين والماء والسمن.
  • البلاليط: طبق إمارتي شهير يتكون من الشعيرة المضاف عليها طبقة من البيض المقلي، وهو من الأطباق الشهيرة لوجبة الإفطار.

الوجبات الرئيسية

أما عن الوجبات الرئيسية الإماراتية فتمتاز بتنوع مكوناتها، فكل طبق غني بالعناصر الغذائية الهامة في نفس الوقت بمذاق لا يقاوم، ومن ضمنها:

  • المالح: المكون الرئيسي لهذه الوجبة هو سمك الكنعد أو سمك الجباب ويتم تغطية السمك بكمية وفيرة من الملح ويترك لمدة كافية لذلك سُميت بالمالح، وبعد ذلك يتم إضافة تشكيلة من التوابل إليه ويتم طهيه مع الأرز.
  • المجبوس: من الوجبات الرئيسية التي يتم تقديمها في الإمارات وهو عبارة عن خليط شهي من الأرز العربي مطهو مع البصل وأي نوع مفضل من اللحوم (الدجاج، اللحم، أو السمك)، ولكن في الغالب يتم طهيه مع اللحم بالإضافة إلى كرات الليمون المجففة.
  • فوزي: من أشهر الوجبات الإماراتية ويتم تقديمها في المناسبات بجانب الذبائح، وهي خليط من البصل مع الحمص المحروس والذي يسمى نخي، مضاف إليه البطاطا والليمون الأسود المجفف مع الصنوبر وخليط من التوابل العربية الشهيرة.
  • المضروبة: يتكون من سمك مملح يتم غسله وسلقه حتى ينضج، ومن ثم إضافة الطحين إليه مع بعض التوابل ليصبح ذات مذاق رائع.
  • العرسية: من الأطباق الخاصة بوجبة الغداء، وتتكون من أرز بسمتي مضاف إليها قطع دجاج ويتم طهيهم مع الماء بالإضافة إلى التوابل العربية مثل الهيل، وعندما تصبح لينه يتم تقديمها.
  • الجشيد: هو طبق إمارتي تقليدي، يتكون من سمك القرش المطهو مع التوابل القوية والبصل والثوم والفلفل، ويتم تقديمه بجانب طبق من الأرز العربي لتصبح وجبة متكاملة ولذيذة للغاية.

أكلات إماراتية مميزة

تعتمد قائمة الطعام الإماراتي بشكل كبير على الأرز الذي يتم تقديمه بجانب أغلب الوجبات، ويتم تقديمه بطرق عديدة وشهية منها:

  • المندي: ما زال المندي من الأطباق الأساسية على طاولة الطعام في كافة المنازل والبيوت الإماراتية، فيتم طهو الدجاج مع الطماطم والجزر والبصل في مرقه لذيذة مضاف إليها خليط من التوابل القوية التي أهمها الجنزبيل والفلفل الأسمر والهيل وبعد أن تنضج يتم شويها في الفرن، ويتم تقديم الدجاج بجانب الأرز العربي المطهو بمرق الدجاج الذي لا يقاوم.
  • البرياني العربي: بالطبع يتربع البرياني العربي على عرش قائمة الطعام الإماراتي، فمن لا يعشق مذاق الأرز البسمتي المطهو مع اللحم العربي المتبل الذي لا يقاوم، فيتم طهو اللحم مع بهارات البرياني والكركم والزعفران، ويتم إضافة البصل وعصير الليمون مما يجعل مذاق البرياني لا يقاوم.
  • النيرة: المكون الأساسي لهذه الأكلة هو سمك الهامور الذي يمتاز بلحمه الطري وقيمته الغذائية العالية، ويتم وضع البهارات العربية على السمك بالإضافة إلى الأرز ويتم طهي المكونات معًا حتى تنضج، ومن ثم يتم خلطهم جيدًا للحصول على قوام ناعم ومتجانس تمامًا.
  • الصالونة: من الأكلات المناسبة لعشاق الدجاج، فهي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة، وتعتمد بشكل أساسي على الدجاج والخضروات والتي منها الفلفل والبطاطا والبصل والثوم المفروم، وعصير الطماطم، ويضاف إليها زنجبيل وكركم وكمون وكزبرة، ويتم طهو كل المكونات معًا وتقدم ساخنة.
  • التحته: من الأطباق المالحة المميزة في الإمارات التي يختلط بها مذاق اللحم الشهي مع المشمش المجفف والأرز والخبز الأبيض الرقيق، حيث يتم تتبيل لحم الغنم على الطريقة العربية وخلطه مع الأرز والخبز وقطع المشمش الصغيرة، لنحصل في نهاية على طبق إمارتي مميز لا مثيل له.

أكلات التراث الإماراتي

أغلب الأكلات الشعبية مأخوذة من التراث الإماراتي مع إضافة بعض البهارات أو الإضافات البسيطة التي تزيد من نكهة الطعام الشهي، ومن ضمن هذه الوجبات:

  • اليريور (ولد الولد): وهي وجبة تتكون من لحم ذكر ابن القرش يتم تقطيعه إلى فتافيت صغيرة جدًا، ويتم طهيه مع بهارات ومن ثم يتم تقديمه بجانب طبق من الأرز.
  • الهريس: من الأطباق المميزة جدًا في الإمارات والهريس يتم تقديمه في المناسبات مثل الأعياد وطاولة الإفطار في رمضان والأفراح، فهي وجبة لا يختلف عليها الكبير أو الصغير، وهو يتكون من قطع من الدجاج أو اللحم، مع القمح المجروش يتم طهي المكونات معًا على النار ومن ثم يتم ضربهم حتى تصبح ذات قوام لين.
  • الثريد: هي الوجبة المفضلة لأغلب السياح ويتم تقديمها في المطاعم والفنادق لذلك هي ذات شهره واسعه، وهي تتكون من مجموعة من الخضروات أهمها البطاطا والكوسا مع قطع من اللحم أو الدجاج، مع خبز الرقاق، ويتم تحضيرها عن طريق وضع طبقات من خبز الرقاق الموضوع عليه مرقة اللحم الذي تم طهيه مسبقًا لتزيد من نكهته، ومن ثم يتم وضع الخضروات وقطع اللحم، ويتم تغليفها في النهاية بطبقات من خبز الرقاق مرة أخرى.
  • الفوقه: من الوجبات الرئيسية الإماراتية، وتتكون من اللحم الضأن مع العظم الخاص به، مع حبات البندورة والفلفل الأخضر والأرز البسمتي، والقليل من الجنزبيل والهيل والبهارات العربية، والكركم، والثوم المهروس والبصل، ويتم طهي المكونات جيدًا، وعند التقديم يتم وضع القليل من المكسرات للتزيين.

أكلات شعبية إماراتية بسيطة

لا يعتمد المطبخ الإماراتي بشكل أساسي على اللحوم، فهناك عدد كبير من الوجبات الشعبية البسيطة ويتم تحضيرها بطرق شهية ولذيذة، من ضمنها:

  • الباجلا: من الأكلات الشعبية الشهيرة في الإمارات والكويت، والباجلا يقصد بها الفول فهو المكون الأساسي بها، فهي تتكون من الفول والملح فقط، فهي من الأكلات الاقتصادية جدًا والتي تمد الجسم بالطاقة والبروتين اللازم، ولذلك يتم الاعتماد عليها في وجبة الإفطار.
  • الجامي: لا يصح أن نتحدث عن أكلات شعبية إماراتية دون أن نتحدث عن الجامي، فهي أكلة تراثية شهيرة يعشقها الجميع، وهي تتكون من السمن المخلوط مع الحليب الرائب (أي المتكتل).
  • المعدوس: طبق إماراتي بسيط ولكنه ذات مذاق لذيذ جدًا، فهو يعتمد على الأرز الأبيض مع العدس الأسمر المضاف إليه البصل المحمر ويتم طهي كل المكونات وتزيينه في النهاية بالقليل من البصل المقلي.
  • الدنقو: ويطلق عليه الدنجو أيضًا وهي من الأكلات الشعبية الشهيرة جدًا في الإمارات وعلى الرغم من بساطتها إلا أنها محببة لعدد كبير من الأشخاص، فهي تتكون من الحمص، بالإضافة إلى البندورة والبصل والفلفل الأخضر، مع بعض التوابل، ويمكن الاكتفاء بالتوابل فقط.

الحلويات الإماراتية

بالطبع لا تقتصر قائمة الطعام الإماراتي على الأطعمة الأساسية فقط، فهناك قائمة كبيرة ومتنوعة من أطباق الحلويات اللذيذة، وأغلبها يمتاز بمذاق العسل والزعفران ومنها:

  • حلو الساقو: حلو محبب للجميع يتم تحضيره من النشا والسكر، بالإضافة إلى نبات الساقو الذي يعتبر المكون الأساسي في هذه الوصفة، وماء الورد والزعفران.
  • الخنفروش: يتم طهي دبس التمر والطحين والسكر معًا، وبعد أن ينضج يتم تقديمه مع رشة سكر.
  • القرص المفروك: من أطباق الحلويات الشهيرة في الإمارات، وتمتاز بسهولة تحضيرها وقيمتها الغذائية العالية، فهي تتكون من الدقيق والسكر والسمن، ويتم طهيه القرص على النار ومن ثم يتم فركها لتصبح حبيبات صغيرة ناعمه، ويتم وضع التمر والقشطة فوقها.
  • الخبيص: يتم تحضيره من السكر البني مع السميد وماء الورد والزعفران، مع بعض الدهن والهيل ويتم تزينه في النهاية بالقرفة البودرة قبل تقديمه.
  • الرنجينة بالتمر: هو حلو شهير في دول الخليج خاصًة في دولة الإمارات، ويتم تقديمه في الأعياد وفي المناسبات السعيدة، وهو يتكون من عجينة التمر والدقيق والهيل، مع الزبدة والقرفة والعسل والسكر.
  • البثيث: من الحلويات الإماراتية القديمة وهو يشبه مكونات الرنجينة بالتمر، حيث يتكون من السمن والدقيق والهيل ويضاف إليه عجينة التمر الناعمة.

أطباق حلا إماراتي متنوعة

الحلا الإماراتي يمكن تميزه بكل سهولة من مذاق الهيل القوي الذي يوجد به والذي يضيف نكهة رائعة تجعل مذاق الحلا لا يقاوم ومن ضمن هذه الأطباق:

  • اللقيمات: من الحلويات الشهيرة في العديد من الدول العربية، ولكنها تمتاز في الإمارات بإضافة دبس التمر والزعفران إلى المكونات الأساسية وهي الدقيق والخميرة، ويتم تسويتها في زيت غزير، ومن ثم تُحلى باستخدام العسل أو السكر البودرة أو أي إضافات أخرى حسب الرغبة.
  • خبز المحلي: خبز خفيف يكون هش من الداخل وهو ذات مذاق حلو، يتكون من الدقيق والسكر والحليب، بالإضافة إلى الزعفران والهيل والدهن، ويتم تقديمه مع العسل أو السكر.
  • البثيث: هي وصفة حلا سريعة ولذيذة، تتكون من الدقيق الأسمر المخلوط مع السكر وبودرة الهيل، بالإضافة إلى الدهن وحبات التمر الناعمة.
  • عصيدة البوبر: حلا خفيف وناعم يعشقه الجميع والمكون الرئيسي به هو البوبر أو ما يسمى باليقطين، ويضاف إليه مقدار من الدقيق الأبيض مع الزعفران والهيل، والدهون وماء الزهر.
  • الفرني: يتكون من الأرز الأبيض المطحون مع الحليب السائل المضاف إليه السكر والهيل وماء الزهر، ويتم تقديمه بارد مع القليل من جوز الهند المبشور.
  • قرص عقيلي: قرص عقيلي من الحلويات الشهيرة في الإمارات والكويت وهو يتكون من الدقيق الأبيض والسكر والهيل مع البيض والزيت، وصلصة السمسم اللذيذة التي تستخدم في التزيين، ويتم تقديمه غالبًا في عيد الفطر وعيد الأضحى.

وبذلك نكون أوضحنا أكلات شعبية إماراتية مع ذكر المكونات الأساسية لكل أكله، وكل المكونات المذكورة في هذه الوجبات حلال يمكن تحضيرها بسهولة، وبالطبع ننصحك بتجربتها في مطاعم الإمارات الشهيرة لتستمتع بمذاقها الرائع.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.