منوعات

الحيوانات المهددة بالانقراض في الإمارات



تتميز الإمارات بصحراء جميلة مليئة بالكثبان الرملية، وما يميزها هو تألقها بمنظر غروب الشمس،  وهو ما يسحر الزوار، مما ساعد في إنشاء الكثير من المحميات الطبيعية، وهي تزخر بالكثير من الحيوانات، ولكن هناك الحيوانات المهددة بالانقراض في الإمارات التي لها ظروف معينة، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

الحيوانات المهددة بالانقراض في الإمارات

بسبب أن الإمارات تتمتع بصحراء واسعة مما زاد من عدد الحيوانات التي تعيش في البيئة الصحراوية، فمنها حيوانات برية ومنها طيور، وتلك الحيوانات يوجد منها ما هو مهدد بالانقراض مثل التالي:

طائر الحباري

هو طائر يعيش بالقرب من المسطحات المائية فهي موطن لما يزيد عن 170 نوع من الطيور، وهو يحصل على الماء من تناول الطعام، فهو لا يحتاج للماء بشكل كبير ليستطيع العيش في الصحراء، ومنذ 20 عام وقد لاحظ الشيخ زايد بن سلطان مؤسس الدولة أنه مهدد بالإنقراض وهو يمارس صيد الصقور، ولذلك وضح مجموعة من القوانين تتبع للحفاظ على تلك الحيوانات من الإنقراض.

النمر العربي

هو ينتمي لفصيلة السنوريات، ومن أكبر القطط العربية، وهو حجمه صغير بالنسبة لبقية سلالات النمور، وهو مهدد بالإنقراض في الإمارات والسعودية وفلسطين وجنوب سوريا.

أرنبة

تستطيع التكيف مع البيئة الصعبة، وهو أصغر في الحجم من الأرنب الأوروبي لذلك  فهو في الغالب ما يكون خاطئة للأرنب، وهي لا تحدث إلا في الجزيرة العربية.

السحلية ذات الذيل الشوكي

وهي ما يطلق عليها صاحبة الذيل، وهي تنمو ليصل طولها ل 65 سم، وتسكن في مستعمرات فضفاضة، والجحر التي تعيش فيه يقرب من 20-50 متر من جارتها.

غزال الرمال

هو نوع من الظباء البرية يصل وزنه 22 كجم، وهو من أكبر الظباء الطبيعية، وقد إنقرض منذ فترة في الكثير من الأماكن، لكن الإمارات تحاول المساعدة في تكاثره.

الذئب العربي

هو من أنواع الذئاب ولكن ذات حجم صغير، وهو يستطيع التكيف مع البيئة الصحراوية بسرعة، فهو لديه آذان كبيرة لها دور في تشتيت حرارة الجسد، ولكن في الآونة الأخيرة أصبح من الحيوانات الصحراوية التي يندر وجودها، فهو يتواجد في الإمارات بكمية قليلة، وهو بذلك مهدد بالإنقراض.

الطهر العربي

هو من الحيوانات المهددة بالإنقراض فوزن الذكر منه يبلغ 30 جرام، ووزن الأنثى يبلغ 20 جرام.

غزال الجبل العربي

يعيش في السهول الحصوية، ويكثر وجوده في الجبال والصحاري الرملية، فيتراوح وزنه من 10 ل 14 كيلو جرام، وسرعته تصل 65 كيلو متر في الساعة في حالة كان يهرب من الخطر.

أسباب انقراض الحيوانات

هناك مجموعة من الأسباب ينتج عنها انقراض الحيوانات  وحدوث عدم التوازن ومنها:

  • الموارد البشرية وهي تكون كالصيد، أو القيام بقطع الأشجار، وهي ما يعيش عليها الحيوان ليتغذى عليها، أو نتيجة للزحف العمراني وقلة الأراضي الزراعية، وينتج عنه وجود موارد غذائية قليلة.
  • حدوث التقلبات الجوية والتغيرات المناخية، وعجز الحيوانات في التأقلم مع المناخ الجديد.
  • العلاقة القوية بين الافتراس والتنافس هو ما ينتج عنه انقراض الكثير من الحيوانات البرية.

مخاطر انقراض الحيوانات.

من الطبيعي أن تتوازن الطبيعة بوجود الإنسان والحيوان والنبات والبكتيريا، وعندما يحدث نقص في أي واحدة من تلك العناصر  يحدث عدم توازن في الطبيعة.

وفي النهاية فقد وضحنا مجموعة من الحيوانات المهددة بالانقراض في الإمارات، حيث أن تلك الحيوانات تعيش في صحراء الإمارات وتتكيف معها، ولكن في السنوات الأخيرة قل عددها فهي مهددة بالانقراض.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *