اسلاميات

الفرق بين المد الطبيعي والمد الفرعي



يعد المد واحد من أهم القواعد التي توجد في علم الأحكام، والتي تساعد بشكل كبير على القراءة الصحيحة للمدود في الآيات القرآنية، وللمد أنواع عديدة منها المد المتصل والمد المنفصل وغيرها الكثير من الأنواع التي لكل منها طريقة قراءة معينة، ولكن من أبرز هذه الأنواع المد الطبيعي والمد الفرعي، لذا سنتطرق إلى توضيح الفرق بين كل منهما.

المد الطبيعي

هو الصوت الناتج عن استخدام الثلاث أحرف “الألف، الياء، الواو” مثل قال وقيل ويقول، فنجد أن الحرف الذي يسبق المد قد يكون مضموم أو مفتوح أو مكسور، وقد سمي المد الطبيعي بهذا الاسم لأنه لا يضاف عليه شئ عن طبيعته حتى يجعل الكلمة ممدودة.

أشكال المد الطبيعي

للمد الطبيعي ثلاثة أشكال مختلفة وهم كالتالي:

  • مد الوقف: وهو المد الذي لم يسبقه مد آخر وقد حدث بالفعل، مثل “يذاكر، يلعبون”.
  • المد الواصل: هو مد يعني أن الوصل حدث بالفعل وفقًا لانتهاء الكلمة بألف تثنية، مثل “ناما، استيقظا”، كذلك يحدث المد الواصل عند انتهاء حرف المد بتنوين مثل “نداءً، طلبً”.
  • المد الثابت: وهو مد يأتي على هيئة هاء الصلة سابقًا للكلمة التي تحتوي على حرف مد، لذلك يظهر حرف المد وكأنه سكون مثل “إن ربه جاء به بصيرًا”، فيلاحظ هنا أن هاء الصلة قد أدت إلى وقوف المد عند التنوين.

أمثلة المد الطبيعي في القرآن الكريم

نجد في القرآن الكريم أمثلة توضح لنا المد الطبيعي مثل (أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ)، كلمة ألهاكم هنا يوجد بها مد ألف، ويلاحظ أن حرف الكاف جاء مضمومًا، أما كلمة التكاثر فيوجد بها أيضًا مد بالألف ولكن الكاف جاءت مفتوحة.

المد الفرعي

هو عبارة عن مد متفرع من المد الطبيعي، وينتج عن الهمزة المتواجدة على حروف المد أو سبقت هذه الحروف، مثل “آثر، مرآه، آمن”.

أشكال المد الفرعي

للمد الفرعي خمسة أشكال مختلفة وهما:

  • المد المتصل: في هذا النوع يكون حرف المد متبوع بهمزة، فيتم الإطالة في نطق الكلمة أربع أو خمس مرات بناءًا على موقعها في الجملة.
  • المد المنفصل: في هذا النوع تنتهي الكلمة بالمد وتليها كلمة أخرى تبدأ بهمزة.
  • مد البدل: يتم نطق المد في هذه الحالة بحركتين فقط ويكون حرف المد مبدل، وذلك لأنه سبقه همزة.
  • المد اللازم: يكون المد في هذا النوع على ست حركات ويتبعه سكون أصلي.
  • المد العارض للسكون: يكون فيه المد متبوع بسكون عرضي، لذلك يتم الإطالة فيه حركتين أو أربع أو ست حركات.

أمثلة المد الفرعي في القرآن الكريم

يمكن الاستدلال على المد الفرعي من القرآن الكريم في كلمة ” أوتادًا” وكذلك كلمة “أزواجًا”، حيث يختلف المد الفرعي عن الطبيعي في زيادة إطالة الكلمة أثناء النطق، وذلك لوجود همزة أو سكون قبل حرف المد.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.