منوعات

تعديل وضع المخالفين في الإمارات



تتعرض دولة الإمارات العربية المتحدة إلى عدة مخالفات وانتهاكات من قِبل المقيمين غير المواطنين، حيث أنه من المفترض على كل مقيم الالتزام بالفترة المحددة لإقامته داخل البلاد وتجديدها بواسطة الجهات المختصة عند الانتهاء، فقد يتعرض كل من يتجاوز فترة إقامته في البلاد بالغرامة المالية وترحيله إلى الخارج ، لذلك تحرص دولة الإمارات على تعديل القوانين ومنح فرصة لتلك المقيمين بالعفو عنهم أو تجديد الإقامة مرة أخرى وتحمل الغرامة المالية،  لذلك يهتم الكثير من المقيمين بمعرفة تعديل وضع المخالفين في الإمارات سعيًا لتقنين تواجدهم داخل دولة الامارات العربية المتحدة

قرار العفو عن المخالفين في الإمارات ٢٠٢٢

أصدرت هيئة اتحاد الهوية الوطنية والجنسية مبادرة جديدة بداخل دولة الإمارات  تخص العفو عن المخالفين في الإمارات ٢٠٢٢، وذلك حتى تتمكن من تطبيق قانون إقامة الأجانب بداخل البلاد.

حيث نص قانون العفو عن المخالفين في الإمارات بالسماح للمخالفين من المقيمين داخل البلاد وهم من غير المواطنين الأصليين في الإمارات، والذين قد انتهت مدة إقامتهم بدون حدوث تجديد في الإقامة الشخصية،  بمنحهم فرصه الإقامة لمدة ثلاث شهور فقط  ثم الرحيل خارج البلاد.

نصوص قرار العفو عن المخالفين في الامارات ٢٠٢٢

جاء قرار العفو عن المخالفين في الإمارات ٢٠٢٢ بما يخص تجاوزات فترة الإقامة عن الحد المسموح، أو التواجد في البلاد بشكل غير قانوني، كما أن التعديل في هذا القانون لا يمنح العفو عن هؤلاء المقيمين عند قيامهم بأي تجاوزات أخرى داخل البلاد، حيث جاء قانون العفو مؤكد على النقاط التالية:

  • فرض قرار مغادرة البلاد على كل مقيم داخل الإمارات العربية المتحدة من غير المواطنين مع التعهد بعدم وضع علامة في جواز السفر تمنع دخولهم البلاد مرة أخرى.
  • يتم اصدار تصريح جديد للمقيمين الذين يبحثون عن فرص عمل بداخل دولة الإمارات العربية المتحدة بعد انتهاء التصريح الخاص بهم، وهم من غير مواطنين دولة الإمارات، حيث تمتد فترة السماح بعد إصدار التصريح الجديد لمدة ستة أشهر فقط، يتم فيهم البحث الجاد عن العمل وإلا عليهم مغادرة البلاد بعد انتهاء مدة السماح.
  • سيتم تحديد فرصة لكل مقيم في الدولة غير المواطنين لمغادرة البلاد بدون دفع غرامة مالية، ولكن من المؤكد أنهم سيحصلون على علامة تمنعهم من دخول الإمارات لمدة عامين كاملين.

أسباب قرار العفو عن المخالفين في الامارات ٢٠٢٢

صدر قرار من سمو رئيس دولة الإمارات ينص على تيسير النظام القانوني في دولة الإمارات الذي يخص إصدار التصريحات الخاصة بإقامة الأشخاص غير للمواطنين، والذين قد انتهت صلاحية تصريح الإقامة الخاص بهم.

وجاء إثر هذا القرار قرار أخر من الحكومة الإماراتية بمنح العفو عن الأجانب المقيمين في الدولة والمنتهكين للنظام، حيث تم منحهم فرصة جديدة لتحسين وضعهم القانوني وذلك بعد فرض غرامة مالية، أو أن يتم السماح لهم بمغادرة البلاد مع التعهد بعدم وضع علامة تمنع دخولهم البلاد مرة أخرى، باستثناء المقيمين في البلاد عن طريق الهجرة الغير شرعية.

اعفاء مخالفات الاقامة ٢٠٢٢ في الإمارات

حرصت دولة الإمارات على تحسين وضع المخالفين في الدولة حيث تم إتاحة فرصة للمخالفين بتقديم طلب اعتراض لكي يتم رفع الغرامة المالية عنهم، والتي قد وقعت على عاتقهم إثر المخالفات الذين قاموا بها، ولكي يتمكن الشخص من الحصول على قبول طلب الاعفاء الخاص به يجب توافر الشروط والأحكام التالية:

  • أن لا تزيد المدة المحددة لتجديد الإقامة الشخصية عن ثلاث شهور في حالة أن الشخص يكون خارج الدولة.
  • أن تنتهي الإقامة الشخصية للفرد في الفترة التي تم استبعاد الشخص فيها خارج البلاد.
  • أن تنتهي صلاحية التصريح الشخصي للمقيم أثناء فترة احتجاز التصريح في أحد القضايا داخل الدولة.
  • يتم الاعفاء عن الغرامة الواقعة على الأشخاص المقيمين في الدولة بناء على بعثة تعليمية أو دبلوماسية.
  • يتم الاعفاء عن الأشخاص الذين تجاوز عمرهم ٧٠عام.
  • تقديم الأوراق والمستندات الرسمية التي تثبت براءة الشخص وصحة موقفه القانوني وعدم استحقاقه لفرض أي عقوبات أو غرامات.
  • صدور خطأ عن أحد العاملين في الجهات المختصة ترتب عليه تأخير تجديد تصريح الاقامة.
  • يتم اسقاط الغرامة في حالة عدم الحصول على بطاقة الهوية الوطنية نتيجة عدم حصول المقيم على الجنسية الاماراتية.
  • تسقط الغرامة عن الأشخاص الحاصلين على دعم أو معاش من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أو من بوابة الضمان الاجتماعي.
  • الأشخاص الغير قادرين على الحركة بمفردهم أو الاشخاص المعاقين أو المصابين بأحد الأمراض الخطيرة.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.