الصحة

حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن



حساب السعرات الحرارية للجسم يساعد على عدم تخطي العدد المسموح به، وبالتالي سيتمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية الزائدة، وهو ما يؤدي إلى خسارة الوزن الزائد، لذا ستتعرف في هذا المقال على كيفية حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن وستتعرف على كيفية تقليل السعرات الحرارية من خلال بعض النصائح الهامة.

حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن



يتحدد عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها في يومك وفقاً لعدة عوامل، من أهمها طبيعة الجسم وحالتك الصحية، فبالتأكيد إذا كنت تعاني من مشكلة صحية ما يمكن أن تحتاج إلى نظام غذائي خاص يحميك من ظهور أي مضاعفات، وهو ما يتم تحت إشراف طبيب مختص ومسؤول عن حالتك.

كما يعتمد الأمر على العمر والجنس والطول والوزن الحالي، ويعتمد أيضاً عما إذا كنت تمارس أي أنشطة أو رياضات أم لا، ولكن يمكن وضع قاعدة عامة لحساب السعرات الحرارية، وهي تقليل 500 سعر حراري من احتياج جسمك اليومي من السعرات الحرارية، حيث يساعد ذلك على إنقاص حوالي 0.45 كيلوجرام في الأسبوع.

ولكن يجب أن تتأكد من أنك تتبع نظام غذائي يمنح جسمك كل العناصر الغذائية التي يحتاجها، فالكثير من الحميات الغذائية الرائجة للتخسيس تنصح بتناول 1000 لـ 1200 سعر حراري فقط في اليوم، ولكن ذلك غير كافي ليحصل الجسم على احتياجاته من كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.

حساب السعرات الحرارية للنساء

  • تحتاج النساء من سن 19 لـ 30 سنة حوالي 2000 لـ 2400 سعر حراري في اليوم للحفاظ على الوزن الصحي.
  • أما النساء من 31 لـ 59 سنة فتحتاج إلى 1800 لـ 2200 سعر حراري فقط.
  • أكبر من سن 60 سنة تحتاج النساء إلى 1600 لـ 2000 سعر حراري.

حساب السعرات الحرارية للرجال

  • يحتاج الرجال بين سن 19 لـ 30 سنة حوالي 2400 لـ 3000 سعر حراري في اليوم.
  • ومن سن 31 لـ 59 سنة يحتاج الرجال إلى 2200 لـ 3000 سعر حراري في اليوم للحفاظ على الوزن الصحي.
  • أما الرجال فوق سن الـ 60 سنة فيحتاجون إلى 2000 لـ 2600 سعر حراري فقط في اليوم.

كيف يمكن التقليل من السعرات الحرارية؟

تقليل السعرات الحرارية يجب أن يتم بحكمة، حتى تتمكن من توفير احتياجات جسمك من العناصر الغذائية، وفي نفس الوقت تتمكن من خسارة الوزن الزائد، وفيما يلي ستتعرف على بعض النصائح الهامة لتقليل السعرات الحرارية وإنقاص الوزن:

البروتين

تناول البروتين في وجبة الفطور على وجه الخصوص يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي سيمنعك من تناول المزيد من الأطعمة، وهو ما يساعد على تقليل عدد السعرات الحرارية بشكل كبير.

تقليل السكريات

السكريات من أكثر الأطعمة التي تزيد من عدد السعرات الحرارية في اليوم، لذا يجب أن تقلل من السكريات التي تتناولها سواء في الحلوى أو في المشروبات، حتى تتمكن من تقليل السعرات الحرارية، وتحمي جسمك من الكثير من المشكلات الصحية التي تتسبب فيها السكريات.

شرب الماء

يعتبر شرب الماء من أهم الأمور التي يجب أن تحرص على فعلها سواء كنت ترغب في إنقاص وزنك أما لا، فهو يساعد على الحفاظ على الوزن الصحي ويعزز معدل حرق الدهون في الجسم، ويعزز وظائف المخ ويحمي من خطورة الإصابة بحصوات الكلى.

ممارسة التمارين الرياضية

تقليل السعرات الحرارية فقط لا يكفي لإنقاص الوزن، بل إنك ستحتاج أيضاً لممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حتى تعزز حرق الدهون في جسمك، كما أن التمارين الرياضية تساعد على تقليل ظهور الترهلات.

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن وكيفية تقليلها، من الأفضل أن تتوجه إلى طبيب تغذية مختص لمعرفة أنسب نظام غذائي مناسب لحالتك الصحية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
https://www.healthline.com/nutrition/how-many-calories-per-day#tips-to-eat-fewer-calories

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *