اسلاميات

قيمة زكاة الفطر نقدا وحبوب بالامارات



قيمة زكاة الفطر نقدا وحبوب بالامارات حيث تعتبر زكاة الفطر من أنواع الزكاة التي يجب على كل مسلم إخراجها في شهر رمضان المبارك ويبدأ وقت إخراج زكاة الفطر من أول رمضان المبارك حتى أول يوم في عيد الفطر المبارك قبل الصلاة وهذا واجب على الأمة الإسلامية بأكملها، لذلك من أراد أن إخراج الزكاة بعد الصلاة فلا يجب لأنها ستحسب من الصدقات العادية وليست زكاة فطر، لذلك تجب زكاة الفطر على كل مسلم مقتدر لديه ما يكفيه هو وأسرته، لذلك من المستحب إخراج الزكاة عن زوجته وأبنائه وأيضًا للجنين الذي تم أربعون يومًا في بطن الأم، في هذا المقال سنتحدث عن زكاة الفطر في الامارات 2022 اضافة الى مقدار زكاة الفطر ونظامها بشكل عام وحكمة فرضها على المسلمين.

قيمة زكاة الفطر نقدا وحبوب بالامارات

هناك كثير من مسميات لزكاة الفطر مثل: فطرة رمضان أو صدقة الفطر، حيث تعتبر الزكاة فرض من الفروض وهو الركن الثالث من أركان الإسلام وفرضت في السنة الثانية من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، أي نفس السنة التي فرض فيها صيام شهر رمضان، لذلك تعتبر الهدف من إخراج الزكاة فهو إثراء المحتاج والفقير من الحاجة والسؤال يوم العيد وهذا رأي المذاهب الأربعة على أنها واجبة على مسلم مقتدر يملك ما يكفي لأهل بيته من زوجته وأبنائه.

تجب زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة، وأجازوا العلماء حكم زكاة الفطر من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين”.

الهدف من زكاة الفطر

هناك بعض الجوانب التي تظهر الهدف من زكاة الفطر للمسلم ألا وهي:

  • ومن حكمة تشريع زكاة الفطر أنها تطهر الصائم من الكسل والقيل والقال، أي أنها تمحو ذنوب المسلم في رمضان.
  • إنه طعام للفقراء كما قال صلى الله عليه وسلم لأنه يغني الفقراء يوم العيد عن طلبهم وزيادة طعامهم وجعل العيد يوم فرح وسعادة.
  • الحكمة أيضأ أن يشكر المسلم الله عز وجل على نعمه الكثيرة عليه وعلى الصائمين، ومنها نعمة بلوغ شهر رمضان والخروج من صيامه إلى العيد.

أنواع زكاة الفطر

هناك بعض الآراء التي تم الاختلاف فيها من ناحية تصنيف أنواع زكاة الفطر ألا وهي:

وقال الإمام أبي حنيفة: أن زكاة الفطر لا تخرج إلا في 4 أنواع من الطعام ألا وهي: (الزبيب، والقمح، والشعير، والتمر).

وقال الإمامين الشافعي والمالكي: على وجوب زكاة الفطر على حسب حالة البلد وقتها من قوتها، وقال المالكي أن الزكاة تجب على الطعام ألا وهي: (الزبيب، والقمح، والشعير، والتمر، واللبن).

أما الإمام ابن حنبل: قال عن وجوب زكاة الفطر التي وردت في أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم فهي تتكون من (الحنطة، والشعير، والتمر، والزبيب، واللبن)، فإذا لم يتم إتاحة هذه الحبوب فيجب إخراج الزكاة من الحبوب والثمار على حسب حالة البلد.

ما هي شروط زكاة الفطر

هناك بعض الشروط الواجب توافرها ألا وهي:

  • يجب أن يكون مسلمًا وليس كافرًا.
  • يجب أن يكون مال الزكاة مملوكًا وليس مديونًا.
  • يجب أن يكون ماله الخاص الذي يزيد مثل التجارة التي تزداد والنقود.
  • أن يكون عند المسلم ما يكفيه وزيادة عن أهل بيته.

متى يتم توزيع زكاة الفطر

تم الاتفاق من فقهاء الدين أن إخراج الزكاة تجب قبل مغرب أخر يوم في رمضان، وقد كان رسول الله يخرج الزكاة قبل صلاة عيد الفطر وهذا ما روي عنه، والمستحب والأفضل أن يتم استعجال خروج زكاة الفطر من بداية رمضان.

زكاة الفطر بالامارات 2022

تم الإقرار من مجلس الإمارات للفتوى الشرعية التي تعتبر هذه الفتوى لعامة الشعب من أجل توحيد مبلغ زكاة الفطر في الإمارات، وكذلك مبلغ زكاة الفطر نقداً للعام 1443 هـ / 2022 م وهي كما يلي:

كم كيلو جرام من زكاة الفطر؟

مقدار زكاة الفطر في الإمارات اثنان ونصف كيلو جرام من الأرز.

دفع زكاة الفطر في الإمارات نقداً

إذا أراد شخص دفع زكاة الفطر 2022 نقداً إماراتياً فإن قيمتها 25 درهماً للشخص الواحد سواء رجلاً أو امرأة أو طفلا .

ملحوظة مهمة

أشار مجلس الإمارات للفتوى الشرعية إلى عدد من النقاط التي يجب مراعاتها عند إخراج زكاة الفطر في الإمارات وهي:

  • نصت الفتوى على أن مقدار الزكاة العينية يعادل صاعًا من غالبية أطعمة أهل الإمارات، ويقدر الصاع 4 كفوف من اليد مليئة بكميات معتدلة من الطعام الجاف كالأرز، والعدس، والقمح، والتمر، ونحوها.
  • تقدر قيمة نصاب الزكاة في الإمارات 2022 المذكورة في الفتوى العامة وفقًا لسعر الصرف الحالي في الإمارات، حيث يمكن تعديل الأسعار على حسب سعر اليوم.
  • وبخصوص الجدل الدائر حول إخراج زكاة الفطر العيني (طعام) أو نقود، فقد أوضح دار الإفتاء الشرعي أن من أخرج الزكاة طعاما فقد فعل الصحيح ومن أخرجها مالاً فقد تم دفع ما عليه، ولذلك تم التصريح أن الأولى في هذا العصر أن يتم دفع القيمة عندما يكون ذلك في مصلحة المستفيدين.

كيف يتم دفع زكاة الفطر في الإمارات

هناك كثير من الأشخاص الذي يمكنهم دفع زكاة الفطر مالاً في دولة الإمارات العربية المتحدة في أي صندوق من صناديق الزكاة التي تكون منتشرة في الإمارات، ويهدف الصندوق إلى إيصال الزكاة إلى متلقيها بأسهل طريقة وأكثرها أمانًا أثناء إخراج زكاة الفطر، حيث يمكن احتساب الزكاة في دولة الإمارات إلكترونياً من خلال المنصة الرسمية لصندوق الزكاة، لذلك سيتم اتباع بعض الخطوات الهمة ألا وهي:

  • يتم تحديد طريقة الدفع لمقرض الزكاة إما عن طريق: (الفيزا كارد، الحساب الشخصي في البنك، درهم إلكتروني، خدمات خاصة).
  • ثم يتم الضغط على خانة اختيار زكاة الفطر.
  • ثم يتم ادخال الاسم ورقم الجوال الخاص بك وعنوان بريدك الإلكتروني.
  • ثم يتم النقر فوق التالي وقم بتأكيد الدفع.

وفي الختام تم تقديم نبذة مختصرة وشاملة عن قيمة زكاة الفطر نقدا وحبوب بالامارات وأيضًا تعرفنا على شروط الزكاة، ومتى يجب إخراجها وما هي مقدارها عينًا، وأوضحنا أيضًا طريقة الدفع.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.