اسلاميات

كيفية صلاة الوتر



صلاة الوتر سنة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالقول والفعل، سنة وليست فرض وتكون صلاة الوتر جهرًا يؤديها المسلم تضرعًا إلى الله وذلك في الثلث الأخير من الليل.

ماهي صلاة للوتر؟

صلاة الوتر من السنن والنوافل التي يؤديها المسلم تقربًا إلى الله عز وجل، وهى تعتبر سنة مؤكدة عن رسولنا الكريم ويتم أدائها بعدد فردي للركعات، فكلمة وتر في لغتنا العربية تعني تعداد فردي وليس زوجي.

توقيت صلاة الوتر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف فيما يخص توقيت صلاة الوتر( أن الله عز وجل زادكُم صلاة فصلّوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الصُبح، الوِتر الوِتر)، معني الحديث أن تُؤدى الصلاة في أي وقت من بعد صلاة العشاء وحتى ميعاد صلاة الفجر ولكن من المستحب أن تُؤخر قليلًا أي تكون في الثلث الأخير من الليل ولا تكون بعد الانتهاء من أداء فريضة العشاء مباشرًة، كما أرشدنا الرسول في الحديث الأتي (من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل).

وفي حديث أخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له حتى يطلع الفجر) متفق على صحته.

فضل صلاة الوتر

  • صلاة يؤديها المسلم تقربًا إلى الله.
  • الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال في الحديث الشريف (إن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن).
  • صلاة لتطهير القلوب والخشوع بين يدي الله والشعور بالراحة والطمأنينة.
  • اغتسال من الذنوب.

عدد ركعات صلاة الوتر

لا يشترط عدد محدد من الركعات فهي تُصلى ركعة واحدة أو ثلاث ركعات أو خمس ركعات أو سبع ركعات ومن المفضل أن تكون إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة أي أن يكون عدد الركعات فردي، تُؤدى الصلاة ركعتين بركعتين وهكذا ثم ركعة واحدة فردية كما أرشدنا الرسول الكريم في الحديث الشريف ( صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى).

وأرشدنا الرسول أيضًا فيما يخص عدد ركعات صلاة الوتر(الوتر حق، فمن أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل).

كيفية أداء صلاة الوتر

صلاة الوتر مثلها مثل أي صلاة تؤدى هكذا:

  • النية ثم الاتجاه ناحية القبلة وقول باسمك اللّهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدّك، ولا إله غيرك.
  • التكبير ووضع اليد اليمنى على اليد اليسرى عند الصدر وقراءه سورة الفاتحة وسورة أخرى قصيرة ومن السنة قراءة سورة الأعلى.
  • ثم نركع ونقول سبحان ربى العظيم وتكرارها ثلاث مرات.
  • نعتدل من الركوع ونقوم مع قول سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد.
  • نكبر بقول الله أكبر ونسجد إلى الله عز وجل ونقول سبحان ربى الأعلى وتكرارها ثلاث مرات.
  • نجلس ثم نسجد مرة أخرى مع قول سبحان ربى الأعلى ثلاث مرات.
  • ثم نقوم لأداء الركعة الثانية بنفس الطريقة ولكن من السنة قراءة سورة الكافرون .
  • بعد أداء الركعة الثانية نجلس ونقرأ دعاء التشهد مع رفع السبابة ونقول (التّحيّات لله والصّلوات الطّيبات، السّلام عليك أيّها النّبي ورحمة الله وبركاته، السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين ثم التشهد وقول اللهم صلّ على محمّد وعلى آل محمّد، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين، إنّك حميدٌ مجيد ).
  • ثم نقول السلام عن طريق الالتفات لجه اليمين ونقول السلام عليكم ورحمه الله، ثم الالتفات لجه اليسار ونقول السلام عليكم ورحمه الله.
  • ثم نقوم بصلاة ركعة ثالثة منفصلة وتكون فردية ومن السنة قراءة سورة الاخلاص بعد سورة الفاتحة.

دعاء صلاة الوتر

من الأدعية التي وردت عن الرسول الكريم عند التهجد في الليل ( اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت).

ويقول أيضًا :

(اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ).

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

Booking.com


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.