الصحة

ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة



تجربة الحمل تجربة رائعة ومختلفة عن أي تجربة حياتية أخرى، بدايةً مما ستشعرين به عند تلقيح البويضة مروراً بمراحل الحمل الثلاث وحتى ولادة طفلك، لذا حاولي الاستمتاع بهذه التجربة قدر الإمكان، وفي هذا المقال ستتعرفي على إجابة سؤالك ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة وستتعرفي على أهم علامات الحمل المبكرة.

ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة



عند دخول الحيوان المنوي المهبل فإنه يبدأ رحلته للوصول إلى البويضة، فمن المعروف أن إخصاب وتلقيح البويضة يحدث في الثلث الأول من قناة فالوب، وبعد ذلك تبدأ البويضة المخصبة رحلتها الخاصة في الوصول إلى الرحم لتنغمس بين ثناياه وتبدأ في الانقسام، وهو ما قد يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض التي تتضمن ما يلي:

النزيف البسيط

من الوارد أن تلاحظي نزيف بسيط يشير إلى انغماس البويضة في بطانة الرحم، فحدوث هذا النزيف أمر طبيعي خاصةً في الثلث الأول من الحمل، ولكن نظراً لأنه قد يحدث في البداية في موعد الدورة الشهرية، فقد يختلط الأمر على الكثير من النساء، كما أنه قد يحدث أيضاً بعد مرور أيام أو أسبوع على موعد الدورة الشهرية المتوقع.

لذا لتتمكني من التفرقة بين نزيف الحمل ونزيف الدورة الشهرية هناك بعض الاختلافات التي يمكن ملاحظتها بسهولة بين الاثنين:

  • نزيف الحمل لونه وردي فاتح أو بني فاتح، على عكس دم الدورة الشهرية الذي يكون أحمر داكن أو فاتح.
  • نزيف الحمل يكون على هيئة بقع أو قطرات من الدم، على عكس تدفق دم الدورة الشهرية الذي يختلف غزارته من شخص لآخر.

التقلصات

هل تعانين من التقلصات في الجزء السفلي من البطن والظهر أثناء الدورة الشهرية؟ في الغالب هذه العلامة تعتبر أيضاً من أهم علامات تلقيح البويضة، حيث أنه بعد 10 لـ 14 يوم من التلقيح يمكن أن تشعري ببعض التقلصات والألم في الجزء السفلي من البطن والظهر.

الغثيان

يعتبر الغثيان من أول علامات الحمل التي تظهر على المرأة، ويظهر هذا الشعور أيضاً عند تلقيح البويضة، نتيجة زيادة مستوى هرمون الإستروجين في الجسم.

ألم في الثدي

يمكن أيضأ أن تشعري بألم في ثدييكِ أيضاً عند تلقيح البويضة، وهو ما يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي يُحدثها الحمل في جسمك، بالإضافة إلى أنه في بعض الحالات يمكن أن تشعري بتغير في شكل وملمس حلمات ثدييكِ.

تغير في الإفرازات المهبلية

عند تلقيح البويضة وانغماسها في بطانة الرحم تتغير الإفرازات المهبلية بشكل كبير، حيث تزداد كثافة وسُمك الإفرازات المهبلية، كما يمكن أن يكون لونها أبيض أو شفاف ونقي، ومع تقدم وزيادة مستويات الإستروجين والبروجستيرون ستلاحظين زيادة تزداد كثافة الإفرازات المهبلية.

علامات الحمل المبكرة

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة تعرفي على العلامات الأولى التي يمكن أن تشعري بها في بداية الحمل:

التغيرات المزاجية

من أكثر علامات الحمل وضوحاً هي التغيرات المزاجية والنفسية التي سوف تطرأ عليكِ مع بداية الحمل، حيث يمكن أن تشعري بالسعادة في دقيقة، وفي الدقيقة التي تليها يمكن أن تشعري بالحزن والكآبة، فالتغيرات الهرمونية التي يتسبب فيها الحمل، بإمكانها أن تفعل الكثير!

وحم الحمل

يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية أيضاً على شهيتك بشكل كبير، حيث يمكن أن تشعري بالرغبة الشديدة في تناول أطعمة لم تكن مفضلة لكِ فيما سبق فيما يسمى بوحم الحمل، ويمكن أيضاً أن تشعري بالنفور من بعض الأطعمة، والضيق عند شم بعض الروائح.

الانتفاخ

أيضاً من أكثر أعراض الحمل شيوعاً ويعاني منها الكثير من الحوامل هو الانتفاخ والغازات، حيث أن ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون يتسبب في بطء الهضم، مما يؤدي إلى شعورك بالانتفاخ، وهذا العرض أيضاً يمكن الشعور به خلال الدورة الشهرية.

الصداع

إذا قمتِ بسؤال إحدى صديقاتك أو أقاربك ممن سبق لهن الحمل عن أعراض الحمل، فالصداع هو أول عرض ستبادر إلى أذهانهن، وهو ما يرجع أيضاً إلى التغيرات الهرمونية وارتفاع مستوى البروجستيرون.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة وتعرفتي على أعراض الحمل المبكرة، متابعة الحمل من بدايته وملاحظتك لكل التغيرات التي تطرأ على جسمك، ستساعدك كثيراً على اجتياز فترة الحمل بنجاح.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
https://www.healthline.com/health/implantation-signs#symptomshttps://www.momandme.nestle-mena.com/en/pregnancy-symptoms-missed-period?gclid=EAIaIQobChMIyb_3pYuH9AIVgQZ7Ch156Qh9EAAYASAAEgJKDvD_BwE&gclsrc=aw.ds

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *