منوعات

ما هو القير بالسيارة



قبل أن يتطرأ السائق إلى تعلم قيادة السيارة يحرص أولاً بأن يكون على دراية كاملة بأنظمة قيادة السيارة وأنظمة السرعة وكيفية توصيل القوة من المحرك إلى اطارات السيارة، وما هو القير بالسيارة وما هى أنواعه وما الفرق بينهم حتي يتم اختيار السيارة الأنسب لكي توفر الراحة والتركيز أثناء القيادة وتحقق تجربة التنقل والسفر الآمن.

ما هو القير بالسيارة ؟

يعرف القير على أنه الأداة المتحكمة في تنقل الحركة من محرك السيارة إلى محور اطارات السيارة، وهو عبارة عن مجموعة أجزاء تعمل مع بعضهم  البعض لنقل القوة المتولدة من المحرك وتوزيعها إلى أجزاء السيارة  بحيث يتم تسريع السيارة تدريجياً وذلك من خلال تحريك العصا بطريقة معينة، وهناك نوعان فقط من القير وهم قير يدوي وقير أتوماتيكي وهما يتفقان في أداء نفس المهام ولكن يختلفان في الشكل و كيفية تنفيد المهام المطلوبة، ويجدر بالإشارة إلى أن القير الاتوماتيكي هو أسهل من القير اليدوي لذلك يعد الأنسب للمبتدئين في تعلم قيادة السيارات.

مكونات قير السيارة

يتكون قير السيارة من عدة أجزاء رئيسية، فيما يلي نوضح نبذه عن كلاً منها:

  • التروس

تتوفر التروس بأحجام وسرعات كثيرة وهى المسؤولة عن نقل الحركة في قير السيارة.

  • نسبة التروس

هى التي تحدد مقدار السرعة التي ستحصل عليها الاطارات، حيث يختلف النقل الأول في السرعة عن النقل الثاني والثالث ويتم التنقل بينهم على حسب الحاجة أثناء القيادة.

  • كالاتش

وهو المسؤول عن توصيل وفصل مسننات التروس اي يستخدم في فصل وتوصيل الحركة.



  • نظام ناقل الحركة (ترانزميشن)

يتكون نظام ناقل الحركة من عدة أجزاء، من أهمها القير وتتلخص مهام ذلك النظام في توصيل القوة المتولدة من المحرك إلى الاطارات من أجل تحريكها.

  • ذراع التحكم بالقير

هي القطعة المسؤولة عن الانتقال بين التروس أثناء القيادة عندما يكون التحكم يدوي.

  • ترتيب التروس

يكون الترتيب على شكل حرف H وهى تعكس الغيارات الستة في السيارات التي يتم التحكم بها يدويًا.

ماذا يعني حرف P في القير الاتوماتيكي؟

هو اختصار لكلمة  Park والتي تعني ترجمتها الوقوف أو ركن السيارة، أي يستخدم ذلك الوضع حين يرغب السائق في إطفاء السيارة.

ما هو معنى حرف R  في القير الأتوماتيكي؟

هو اختصار لكلمة Reverse والتي تعني ترجمتها بالعربية القيادة في عكس اتجاه السيارة أي يتم السير للخلف أو الرجوع للوراء.

ما هو معنى حرف N في القير الأتوماتيكي؟



هو اختصار لكلمة  Neutral وهى تعني الوقوف بشكل مؤقت، حيث يستخدم السائق ذلك الوضع من خلال تحريك عصا القير على حرف N حتى يتم الوقوف المؤقت حتى في حالة استمرار الضغط على الوقود.

ما هو معنى حرف D في القير الأتوماتيكي؟

هو اختصار لكلمة Drive تعني أن عندما يقوم السائق بتحريك عصا القير على هذا الحرف فتكون السيارة في وضع الاستعداد للحركة بأي سرعة للأمام حسب الضغط على الوقود.

ما هو معنى حرف l في القير الاتوماتيكي؟

يوجد بعض السيارات التي تقرأ بها العلامة على أنها حرفL  أو على أنها رقم ١ وهى اختصار لكلمة  Low Gear والتي تعني انخفاض السرعة إلى أدنى حد أو ما تسمى السرعة الأولى.

ما هو معني حرف S في القير الأوتوماتيكي؟

يوجد بعض أنواع السيارات التر تُقرأ بها العلامة على أنها حرف S أو رقم ٢ وكلاهما تعبير مختصر عن مضمون كلمة   Second Gear وتعني أن عصا القير في السيارة في وضع السرعة الثانية.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.