منوعات

ما هي النباتات المعمرة في الإمارات؟

شيماء علي



ما هي النباتات المعمرة في الإمارات؟ سؤلًا لا يعرفه إجابته الكثير على الرغم من أن أرض دولة الإمارات تحتوي على المئات من النباتات المعمرة التي لها فوائد جمة ليس فقط على الطبيعة بل على جميع المواطنين، فقد يراها البعض ويظن أنها مجرد نباتات للزينة ولجعل المكان أكثر جمالًا لكن العكس الأمر ليس كذلك وهذا ما سنقوم بعرضه مفصلًا خلال القادم من سطور، لذا تابعوا القراءة.

ما هي النباتات المعمرة في الإمارات؟

في الواقع إن مفهوم النباتات المعمرة يمكن القول أنها مجموعة من النباتات تعيش أكثر من عامين ولها الكثير من الفوائد الهامة التي تنعكس على الطبيعة وعلى الإنسان، والمميز أن الله جعل أن دولة الإمارات متهيئة لزراعة مثل هذه النباتات بكثرة حيث يوجد منها العديد من الأنواع.

يوجد من النباتات المعمرة الموجودة في الإمارات العديد من الأنواع فمنها الحولية، ومنها ما هو ثنائي الحول، أيضًا يمكن تصنفيها تصنيفات عدة ذلك طبقًا لنموها، فمنها العشبي وغير الخشبي، كذلك يوجد منها الخشبي، كل ذلك اختص به الله الإمارات وجعلها تمتلئ بكل هذه النباتات.

أشهر النباتات العشبية الموجودة في الإمارات

النباتات العشبية بشكلٍ عام أكثر ما يصعب على الأشخاص تمييزه عن النباتات العادية، لكن سنعرفك بها حيث أنها هي التي تزهر بوضوح في فصل الربيع وتموت في فصل الخريف ثم تعود مرة ثانية في الربيع، وكل أنواع النباتات العشبية الموجودة في الإمارات هي:

بنباتات الأذخر أو الليمونية

أشهر الأنواع الذي نعرفك بها عند الحديث عن ما هي النباتات المعمرة في الإمارات؟ وهو عبارة عن نبات عشبي متزايد الارتفاع حيث يعلو عن ارتفاع متر ويمتاز بالسنابل المتقاطعة الموجودة به وتجد أوراقه متجعدة في فترة الجفاف ويكون موجود في الناطق الجبلية بالأخص منطقة حفيت والمنطقة الشمالية في الإمارات.



نبات الإذخر المكي العشبي

لذلك النبات اسم علمي وهو Cymbopogon schoenanthus ارتفاعه أكثر من متر وله بذور مستديرة تحتوي على مجموعة من الشعيرات، وتستطيع أن تميزه عن النباتات الليمونية أن به بذور مستديرة علاوةً أنه لا يتجعد عند حالة الجفاف، والأماكن الذي ينمو فيها بكثرة في دولة الإمارات وديان جبل حفيت وفي المنحدرات الجبلية.

نبات البوط الدمياطي

عبارة عن نبات عشبي يتكاثر عن طريق البذور، وطويل للغاية حيث يصل طوله إلى 3 أمتار، إضافةً إلى أن له مجموعة من الأوراق الجلدية الناعمة علاوةً إلى أنه يختلف عن بقية الأعشاب بشكلٍ عام، وينمو في المستنقعات، وفي أودية المياه العذبة.

بنات الصمعة أو البهمة

عند الحديث عن ما هي النباتات المعمرة في الإمارات؟ خاصة العشبية لا ننس الحديث عن الصمعة الذي يُعرف من النظرة الأولي هذا لأن ارتفاعه يصل إلى 90 سم ومناطق ظهوره في أبو ظبي خاصة في الجزر البحرية.

النباتات الخشبية في دولة الإمارات

من أبرز أنواع النباتات المعمرة الموجودة في الإمارات ولها مجموعة من الأنواع سنحدثكم عنها خلال النقاط التالية:



  • الغضا أو الرمث الفارسي وهو من النباتات المعمرة ذات اللون الأخضر اليانع ويمتاز بأوراقه الصغيرة وموجود في جنوب أبو ظبي.
  • الحاذ شوكي ويعد من النباتات الصحراوية الموجودة في دولة الإمارات وارتفاعه 60 سم.
  • الأرطأة العربية من النباتات العربية ذات الطول الكبير الذي يصل إلى 2.5 متر وله جذر خشبي ويكثر تواده في السهول الرملية.
  • القفص الشرقي من النباتات صغيرة الحجم بالمقارنة بالأنواع السابقة لكن أوراقه جلدية طويلة وبه أزهار صفراء ويكثر في منطقة جبل حفيت.

هنا وصلنا لنهاية عرض جميع إجابات سؤال ما هي النباتات المعمرة في الإمارات؟ الذي لها فائدة في خفض درجات الحرارة في دولة الإمارات علاوةً أن الأماكن الموجود بها ذلك النبات بشير بوجود آبار من المياه.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.